No Script

شكوك «أوبك» ترفع أسعار النفط

تصغير
تكبير

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 1.39 دولار ليبلغ 72.11 دولار في تداولات الجمعة الماضي مقابل 73.5 دولار في تداولات الخميس وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

وفي الأسواق العالمية، ارتفعت عقود النفط الآجلة، ماحية خسائر تكبدتها في وقت سابق ومسجلة رابع مكسب أسبوعي بعد أن قالت مصادر في «أوبك» إن المنظمة تتوقع نمواً محدوداً لإنتاج النفط الأميركي هذا العام على الرغم من ارتفاع الأسعار.

وأوضحت مصادر في «أوبك» أن مسؤولين فيها حصلوا من خبراء بالقطاع على توقعات الإنتاج الأميركي، حيث يمنح ذلك المنظمة المزيد من القدرة على إدارة السوق قبل زيادة قوية محتملة لإنتاج الخام الصخري في 2022.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتاً بما يعادل 0.6 في المئة إلى 73.51 دولار للبرميل عند التسوية، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 60 سنتاً أو 0.8 في المئة إلى 71.64 دولار للبرميل.

وقال كبير المحللين في «برايس فيوتشرز غروب» بشيكاغو، فيل فلين: «أسواق النفط ترتفع لأن (أوبك) مُتشككة في أن الزيادة بإنتاج النفط الأميركي ستكون كافية لتغيير خطتها في دعم الأسعار».

وذكرت مصادر أن «أوبك+» خلال الاجتماع الفني الذي عُقد الخميس نظرت في توقعات صادرة عن عدد من المنظمات من بينها وكالة الطاقة الدولية و»أرجوس ميديا» وإدارة معلومات الطاقة الأميركية و»وود ماكينزي» و»آي.إتش.إس» و»إنرجي إنتلجينس» و»إنرجي أسبكتس».

وبيّن أحد مصادر «أوبك» أن التوقعات ليست تقديرات تتبناها المنظمة، وقال مصدر آخر إنه على الرغم من أن ضبط رأس المال يبقى أولوية بوضوح للمنتجين الأميركيين فإن آفاق الإنتاج ليست واضحة.

وتتوقّع «أوبك» انتعاشاً محدوداً لإنتاج النفط الصخري هذا العام كما توقّع المنتجون الأميركيون أنفسهم.

وتشير أحدث توقعات «أوبك إلى أن إنتاج الخام الأميركي سيتراجع في 2021 بنحو 120 ألف برميل إلى 11.2 مليون يومياً، وأن إنتاج النفط الصخري سيهبط 140 ألف برميل يومياً إلى 7.15 مليون.

وأظهرت بيانات شركة «بيكرهيوز» الأميركية، أن عدد منصات التنقيب عن النفط ارتفع 8 منصات ليصل إلى 373 منصة في الأسبوع المنتهي في 18 من يونيو الجاري.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي