No Script

«دناتا» استفادت من برامج وإعفاءات بـ 800 مليون درهم

6 مليارات دولار خسرتها «الإماراتية»... نصفها تلقّته دعماً من حكومة دبي

تصغير
تكبير

أعلنت مجموعة الإمارات عن تسجيل أول خسائر سنوية منذ أكثر من 30 عاماً بسبب تراجع العائدات الناجم عن تأثير القيود على الرحلات والسفر نتيجة لجائحة «كوفيد-19» طوال السنة المالية 2020/ 2021.

وأوضحت المجموعة أنها سجلت خسائر بنحو 22.1 مليار درهم (6 مليارات دولار) عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي، مقارنة مع أرباح 1.7 مليار درهم (456 مليون دولار) في العام السابق له.

وبلغت عائدات المجموعة 35.6 مليار درهم (9.7 مليارات دولار) بانخفاض 66 في المئة عن نتائج العام السابق، فيما بلغت الأرصدة النقدية 19.8 مليار درهم (5.4 مليارات دولار) بتراجع 23 في المئة عن السنة السابقة، ويرجع ذلك أساساً إلى ضعف الطلب الناجم عن مختلف قيود السفر والأعمال ذات الصلة في جميع أقسام الأعمال والأسواق الرئيسة للمجموعة بسبب الجائحة.

وقال الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» والمجموعة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: «لا تزال جائحة (كوفيد-19) تتسبب في خسائر فادحة في الأرواح البشرية والمجتمعات والاقتصادات وصناعة الطيران والسفر.

وقد تأثرت (طيران الإمارات) و(دناتا) بشدة في 2020/ 2021 جرّاء انخفاض الطلب على السفر الدولي، حيث أغلقت دول العالم حدودها وفرضت قيوداً صارمةً على السفر».

وبيّن آل مكتوم: «سنواصل هذا العام اعتماد نهج مرن في الاستجابة لديناميكيات السوق المتغيّرة، ونهدف إلى استعادة طاقتنا التشغيلية الكاملة في أسرع وقت ممكن لخدمة عملائنا، ومواصلة المساهمة في إعادة بناء الاقتصادات والمجتمعات المتأثرة بالجائحة».

وأضاف: «تمثّلت أولوياتنا الرئيسة على مدار العام الماضي في ضمان صحة ورفاهية وسلامة موظفينا وعملائنا، والمحافظة على احتياطياتنا النقدية وضبط التكاليف، واستعادة عملياتنا بأمان واستدامة.

وتلقت (طيران الإمارات) مبلغ 11.3 مليار درهم (3.1 مليارات دولار) من حكومة دبي، واستفادت (دناتا) من العديد من برامج دعم الصناعة وإعفاءات بنحو 800 مليون درهم في 2020/ 2021، ما ساعدنا في مواصلة عملياتنا والاحتفاظ بالغالبية العظمى من العاملين، لكن ذلك لم يَحُلْ للأسف دون اتخاذ القرار الصعب بتعديل حجم القوى العاملة بما يتناسب مع متطلبات التشغيل المنخفضة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي