No Script

آخر حصة افتراضية اليوم تنهي العام الدراسي في جميع المراحل

التعليم عن بُعد... رُفعت الأقلام

تصغير
تكبير

- مصدر تربوي لـ «الراي»: مدارس ثانوية رصدت درجات طلابها... وأقل طالب نال 93 في المئة

رفع التعليم عن بُعد أقلامه للعام الدراسي 2020- 2021، في المراحل التعليمية كافة، حيث ودع الطلبة قبل يومين، آخر التقييمات الإلكترونية، ورصدت بعض المدارس الثانوية درجات طلابها، فيما تختتم اليوم الحصص الافتراضية، وينتهي بختامها العام الدراسي بشكل رسمي.

وقال مصدر تربوي لـ«الراي»، إن المدارس التي انتهت من رصد الدرجات سوف تقوم برفعها على موقعها الإلكتروني يوم الأحد على أبعد تقدير، فيما ستزود إدارة نظم المعلومات بنسخة منها، ليتم تحميلها على موقع الوزارة الرسمي.

وأشار المصدر إلى أن نتائج الطلبة «مرتفعة جداً وبتفوق، لأن جميع الطلبة تقريباً حصلوا على درجة الأعمال كاملة، فيما كان التفاوت في درجة التقييمات الإلكترونية، بمعدل درجة إلى 3 درجات بين الطالب والآخر عن الدرجة النهائية للتقييم»، مشيراً إلى أن أقل درجة تم رصدها في الصفين العاشر والحادي عشر هي 93 في المئة.

واعتبر أن التفوق الكبير للطلبة في تجربة التعليم عن بُعد، مقارنة بتدني تحصيلهم الدراسي، أمر طبيعي في تجربة ناشئة تطبق استثنائياً للمرة الأولى، ومن دون أدنى تجهيز مسبق، مبيناً أن «الوضع الذي فرضته الظروف الصحية، قائم في جميع المؤسسات التعليمية في العالم، سواء في المدارس أو في الجامعات».

وقال إن بعض المدارس أبلغت معلميها بأن رصد الدرجات سيتم بدءاً من الأحد المقبل، وعليه تكون نتائجها بعد يومين أو ثلاثة على أبعد تقدير، لافتاً إلى أن الإدارات المدرسية، لم تبلغ حتى هذا التاريخ، بموعد تسليم الشهادات للطلبة، ولكنها ستكون معتمدة إلكترونياً على موقع المدرسة، وبإمكان الطالب سحب نسخة ورقية منها.

ومن العام الدراسي المنتهي للطلبة، إلى عطلة المعلمين، التي نفى المصدر وجود أي مستجدات في شأن تعديل مواعيد العطلة الصيفية للمعلمين، والمعتمدة بحسب التقويم الدراسي في 1 يوليو المقبل، مشدداً على ضرورة التحرك في هذا الاتجاه، لأن المدة المتبقية كبيرة جداً، حيث تبلغ 40 يوماً كاملاً بلا عمل.

وبيّن أن كثيراً منهم يرغبون بالسفر إلى بلدانهم، حيث لم يلتقوا ذويهم منذ نحو سنتين، ولكن تواجههم مشكلة الرواتب الفردية التي تصرف استثنائياً على غير العادة، في ظل ارتفاع أسعار تذاكر الطيران، مضيفاً ان «المشكلة الأخرى تكمن في تخوفهم من صعوبة العودة، وان تضاف أعدادهم إلى قوائم العالقين القدامى والجدد».

رواتب الصيف... شهرية

قال مصدر تربوي لـ «الراي»، إن كثيراً من المعلمين الكويتيين، رحبوا بآلية صرف رواتب الصيف بشكل فردي على خلاف العادة السنوية في صرف 4 رواتب دفعة واحدة، فيما تضرر من الإجراء المعلمون الوافدون، لأنهم اعتادوا سنوياً على السفر إلى بلدانهم، وهذا يتطلب زيادة في الإنفاق والمصاريف، مقترحاً أن يقوم القطاع المالي بمخاطبة وزارة المالية لجعل الأمر اختيارياً، وفق رغبة المعلم.

مدارس الاختبارات... جاهزة

أكد المصدر الانتهاء من تطبيق الاشتراطات الصحية في جميع لجان اختبارات المرحلة الثانوية، بما في ذلك حضور الكوادر التمريضية، بمتابعة اللجنة التنسيقية بين وزارتي الصحة والتربية، مؤكداً أن الاختبارات ستكون، ان شاءالله، ميسرة ومباشرة ومناسبة للمنهج الذي تم شرحه في برنامج «تيمز».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي