No Script

855 في التعليم العام و179 عربية و409 «أجنبية» و17 لذوي الاحتياجات

1460 مدرسة... تستعد للعودة في سبتمبر

تصغير
تكبير

- 179 مدرسة عربية تعود لاستقبال طلبتها بالدوام على فترتين صباحيتين
- 5 أعضاء من «الصحة» في كل منطقة تعليمية للإشراف على جهوزية مدارسها
- مهام الفرق خلق بيئة مدرسية صحية وحصر احتياجات المدارس من الأجهزة والآليات
- فرق التدخل السريع ستقوم بتنظيم دخول وخروج الطلبة والتعامل مع الإصابات إن وجدت

أحصت وزارة التربية جميع مدارسها التي ستفتح أبوابها لاستقبال أبنائها الطلبة في سبتمبر المقبل، حيث تبلغ 1460 مدرسة حكومية وخاصة في جميع المناطق والمحافظات بواقع 855 مدرسة في قطاع التعليم العام و605 في التعليم الخاص، حيث تضم هذه المدارس نحو 700 ألف طالب وطالبة في الأنظمة التعليمية كافة.

وبينت إحصائية صادرة عن إدارة التخطيط في الوزارة وحصلت «الراي» على نسخة منها أن عدد رياض الأطفال في التعليم الحكومي يبلغ 202 روضة ويبلغ عدد المدارس الإبتدائية 297، فيما يبلغ عدد المدارس المتوسطة 223 والثانوية 151، مستعرضاً عدد المدارس العربية في التعليم الخاص حيث يبلغ 179 مدرسة بواقع 79 للبنين و52 للبنات، و48 مدرسة مختلطة للبنين والبنات معاً.

وأشارت الإحصائية إلى أن مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الخاص تبلغ 17 مدرسة مختلطة للبنين والبنات، فيما يبلغ عدد المدارس الأجنبية 409 مدارس، بواقع 14 مدرسة للبنين و20 للبنات و375 مدرسة مختلطة للبنين والبنات.

من جهة أخرى، أكد مصدر تربوي لـ«الراي» أن المشكلة الأكبر تتمثل في عودة المدارس العربية وبعض المدارس الهندية والباكستانية والفيلبينية ذات الكثافات الطلابية العالية، فيما كشف عن بدء وزارة التربية منذ نحو أسبوعين بإجراء زيارات ميدانية للمدارس الحكومية من خلال فرق مشتركة بين المناطق التعليمية والصحية للإشراف على تطبيق الاجراءات والتدابير الاحترازية الصحية للعودة التدريجية للمدارس، حيث يضم الفريق الواحد 10 أعضاء بواقع 5 من وزارة التربية و5 من وزارة الصحة ولهم مهام محددة للقيام بها خلال هذه الفترة.

وأفاد المصدر بأن مهام الفرق هي توفير بيئة مدرسية صحية وسليمة من خلال حصر احتياجات المدارس من الأجهزة والآليات الخاصة، لتطبيق الاشتراطات الصحية والاستمرار بالزيارات الميدانية، للوقوف على مدى التزام إدارات المدارس بتطبيق قواعد الأمن والسلامة وتوفير الاشتراطات الصحية المطلوبة منذ هذا التاريخ، وحتى دوام الطلبة كافة في 21 سبتمبر المقبل.

وذكر أن الدور الأكبر في استقبال الطلبة وتنظيم عملية دخولهم وخروجهم سوف يقع على كاهل فرق التدخل السريع في المدارس، وقد شكلت في كل مدرسة برئاسة مديرها وعضوين من الهيئة التعليمية وباحثين اجتماعي ونفسي وعضو إداري وممرض لمواجهة كل الأزمات والظروف الاستثنائية، ومنها (كوفيد 19).

وقال «إن هذه الفرق ستضع الخطط العلاجية والوقائية للتعامل مع الأزمة الصحية، خلال دوام الطلبة ووقاية الطلبة من آثارها السلبية، إضافة إلى التصرف السليم، في حال حدوث إصابة او أكثر والتقليل من الارتباك والفوضى، وإعادة النظام داخل المدرسة مع التنسيق مع اللجنة المشتركة في المنطقة، والتي تضم في عضويتها ممثلين عن وزارة الصحة للتصرف في مثل تلك الحالات».

اشتراطات الاختبارات

حددت وزارة التربية أهم الاجراءات الواجب اتباعها خلال اختبارات الثاني عشر في 30 مايو المقبل، أهمها تفعيل دور ضابطات الامن من خلال توجيه الطالبات إلى مسار اللجنة الخاصة بهن، وفحص كل طالبة قبل الدخول من قِبل فريق التدخل السريع، وتتبع المسار المخصص حسب لون اللجنة، مع استبدال الكمام وتعقيم اليدين، والالتزام بخطوط المسارات الأرضية، مبينة أنه بين كل طالبة وأخرى مسافة تقدر بـ 2 متر طولياً.

4 مراحل للعودة

حدد القطاع الإداري في وزارة التربية 4 مراحل للعودة، انطلقت أولاها في 19 الجاري ويتم فيها قيام فريق صحي متخصص بتدريب 3 أعضاء من فرق التدخل السريع في كل مدرسة من المدارس الثانوية والتعليم الديني والتربية الخاصة فيما تنتهي آخر المراحل في 11 مايو المقبل ويتم خلالها عقد ندوات توعوية مع اولياء الأمور وتعريفهم بالاشتراطات الصحية المطلوبة.

مواعيد التدريب

ذكرت وزارة التربية جدول مواعيد الدورات التدريبية التي ستعقد تحت إشراف فريق صحي متخصص في المناطق التعليمية كافة مبينة أن الدورة الأولى بدأت في حولي في 19 أبريل الجاري، والثانية في الأحمدي في 20 والثالثة في الفروانية في 21 الجاري فيما عقدت الخميسالماضي في مبارك الكبير والتعليم الديني والتربية الخاصة وتكون في العاصمة والجهراء اليوم الأحد وغداً على الترتيب.

المدارس الخاصة

أكد مصدر مسؤول لـ«الراي» أن إدارة التعليم الخاص ستنظم زيارات ميدانية إلى المدارس الخاصة، بجميع انظمتها، للوقوف على مدى التزامها بالاشتراطات الصحية المطلوبة، فيما تبحث الإدارة حالياً مقترحات العودة في المدارس العربية ذات الكثافة العالية مرجحاً أن تعتمد مقترح تقسيم اليوم الدراسي على فترتين صباحيتين الأولى تبدأ في 7:30 وتنتهي 11 صباحاً، والثانية تبدأ في 12 وتنتهي في 3:30 ظهراً بمعدل 35 دقيقة للحصة الواحدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي