No Script

حروف نيرة

وقفات فقهية (1 من 4)

تصغير
تكبير

شهر رمضان أيام مباركة معدودة يُربّي فيها المسلم نفسه على الالتزام بأوامر الله تعالى، فهو فرصة لتدريب النفس على خشية الله تعالى ومراقبته في كل خطوة، ونسأل الله تعالى أن يبارك لنا ولكم في كل أيامه، ويعيننا وإياكم على الطاعة... ونعرض في زاويتنا للقارئ الكريم وقفات فقهية لبيان بعض الفوائد والأحكام.

وقت إخراج الفدية: من عجز عن الصوم لكبر سنه أو لمرض لا يُرجى شفاؤه يفطر ويطعم لكل يوم مسكيناً لقول الله تعالى: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْـكِين) البقرة/184؛ أي عليه الفدية لكل يوم بأن يطعم عن كل يوم مسكيناً واحداً، وقد أشارت الآية الكريمة إلى أن إخراجها طعاماً، وهو قال به جمهور الفقهاء، وأجاز بعضهم إخراج قيمة الطعام إن كان أنفع للمسكين، فهو الأفضل لما في القيمة النقدية من مصلحة وحاجة له تفوق حاجته إلى الطعام.

وأما وقت إخراجها فيمكن إخراجها عن كل يوم على حدة بعد طلوع فجره، أو أن تخرج كاملة في نهاية شهر رمضان، ويجوز إخراجها في بداية شهر رمضان، يقول العلامة ابن عابدين في رد المحتار: «وللشيخ الفاني العاجز عن الصوم الفطر، ويفدي وجوباً ولو في أول الشهر؛ أي يخير بين دفعها في أوله أو آخره» وخلاصة القول إنه مخير بين إخراجها مع بداية شهر رمضان أو يوماً بيوم أو في آخر الشهر.

قضاء ما فات: قد يؤخر أحدهم قضاء ما عليه من أيام رمضان السابق إلى دخول رمضان التالي دون عذر يـبـيح له التأجيل، وفي حكمه يقول جمهور الفقهاء وجوب القضاء والفدية بعد صيام رمضان القادم عن كل يوم فاته.

وأما في حال وجود عذر متصل أثناء السنة التي مرت كالمرض المتصل أو الغيبوبة خلال السنة الكاملة التي بين رمضان الماضي والتالي؛ فإنه يصوم ما عليه بعد صيام رمضان الداخل دون فدية، والله تعالى أعلم.

aalsenan@hotmail.com aaalsenan @

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي