No Script

جاء في المرتبة الثانية خليجياً بعد الإماراتي

الجواز الكويتي 97 بين الأقوى عالمياً لرواد الأعمال

تصغير
تكبير

احتلت الكويت المرتبة 97 عالمياً بمجموع نقاط 65.5 من أصل 100 في مؤشر أقوى جوازات السفر في العالم بالنسبة لرواد الأعمال لعام 2021 الصادر عن شركة الاستشارات العالمية «نوماد كابيتال».

وخليجياً، جاءت الكويت ثانية بعد الإمارات التي احتلت المركز 38 على العالم، فيما جاءت قطر ثالثاً على مستوى دول مجلس التعاون و98 على العالم، تلتها عُمان بالمرتبة 103 عالمياً، ثم البحرين 105 عالمياً، وأخيراً السعودية بالمركز 115 عالمياً.

ويصنف مؤشر الجوازات «نوماد» 199 جنسية وفقاً لخمسة معايير هي: السفر من دون تأشيرة، وقوانين الضريبة الدولية، والسعادة والتنمية، والمواطنة المزدوجة، والحرية الشخصية.

وبالنسبة لمعيار السفر، يستطيع حامل الجواز الكويتي السفر إلى 96 دولة في العالم من دون تأشيرة أو بتأشيرة إلكترونية.

وتعتمد «نوماد كابيتال» في هذا المعيار على بيانات من منظمة «أياتا» و مؤشر هنلي لتصنيف قدرة حامل الجواز على السفر إلى بلدان العالم من دون تأشيرة أو بتأشيرة إلكترونية.

أما في معيار قوانين الضريبة، سجلت الكويت 50 نقطة وهي أفضل نتيجة. ومنح المؤشر أقل الدرجات إلى البلدان التي تفرض على مواطنيها ضريبة أينما كانوا، مثل الولايات المتحدة الأميركية.

وفي معيار المواطنة المزدوجة، سجلت الكويت 30 نقطة، وتقيس «نوماد» قدرة حامل جواز السفر على حمل مواطنة مزدوجة.

في غضون ذلك، سجلت الكويت 10 نقاط في معيار السعادة والتنمية، واستند المؤشر في هذا المعيار إلى مؤشر التنمية البشرية وتقرير السعادة العالمية.

وفي معيار الحرية الشخصية، سجلت الكويت 30 نقطة وهي نتيجة مرتفعة.

ويقيس المؤشر هذا المعيار بناء على الخدمة العسكرية الإلزامية، والرقابة الحكومية، وحرية الصحافة، وعوامل أخرى لتحديد الحرية الشخصية للمواطنين والمقيمين، وتتراوح النقاط ما بين 10 إلى 50 نقطة.

عالمياً، جاءت لوكسمبورغ الأولى كأفضل جواز سفر لرواد الأعمال، تلتها السويد، ثم إيرلندا، وسويسرا، تلتها بلجيكا، ثم فنلندا، والبرتغال، ثم هولندا، فسنغافورة، والتشيك في المرتبة العاشرة.

أما أسوأ جوازات السفر فكانت من نصيب أفغانستان، ثم العراق، ثم اليمن، وسورية، تليها إرتيريا، وليبيا والصومال وكوريا الشمالية، وباكستان، ثم السودان عاشراً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي