No Script

قطار قرعة طلبة ضباط «الداخلية» ركب السكة باختيار 320 من أصل 1069

ثامر العلي: رفضتُ ترك اختيار الطلبة الضباط... لمزاجات اللجان

تصغير
تكبير

- اللي يعدل يستمر بالعدل... حتى آخر قطرة من دمائه

فيما انطلق قطار القرعة في أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية، أمس، بعد نحو 50 عاماً، في تجربة هي الأولى من نوعها في وزارة الداخلية، لاختيار الطلبة الضباط، وكان سبقها الحرس الوطني وقوة الإطفاء العام، لإرساء مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة، أكد وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي أن «اللي يعدل من أول شي يستمر بالعدل... حتى آخر قطرة من دمائه».

وبحضور وإشراف وزير الداخلية ووكيل الوزارة الفريق عصام النهام، وبحضور 1069 طالب ضابط اختصاص جامعيين دفعة 30، جرت القرعة بين المتقدمين، وفق مبدأ الشفافية، وتم اختيار 320 طالب ضابط، من مجموع المتقدمين في الأكاديمية في 22 تخصصاً.

وقال الوزير العلي، في تصريح خاص لـ«الراي»، إن «ماشاهدناه اليوم (أمس) هو إرساء لمبدأ العدالة بين جميع المتقدمين من أبنائنا طلبة ضباط الاختصاص، وإننا حرصنا على بسط العدالة والمساواة في ما بينهم، والذي حصل من قرعة بين المتقدمين والعدالة في ما بينهم، سوف يترجمونه على أرض الواقع بعد تخرجهم، ويعدلون بين أبناء الوطن الكرام والإخوة المقيمين المتواجدين على الأرض الطيبة»، مؤكداً أنه «عندما يبدأ الموضوع على أسس العدل سوف نجني ثماره في المستقبل، وينعكس بالشكل الإيجابي في عمل الضباط الجدد المناط بهم».

وفي شأن تطبيق القرعة على الطلبة خرّيجي الثانوية، أكد العلي أن «اللي يعدل في أول شي، سوف يستمر بالعدل حتى آخر قطرة من دمائه، وأننا مستمرون في هذا التوجه والقطار ركب السكة، وأن جميع المتقدمين الطلبة الضباط في أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية، سوف يتم قبولهم عن طريق القرعة فقط».

وبعد قبول الطلبة المتقدمين قام الشيخ ثامر العلي بتهنئتهم، ووجه نصائحه وتعليماته للطلبة، وخاطبهم بقوله «إن اجراء القرعة جاءت لتكريس مبدأ العدالة والمساواة أمام الجميع، وكلكم كفء، لذلك رفضت ترك اختيار الأكفأ للجان الموجودة بمزاجات معينة، وقمنا بوضع هذه الآلية والخطة والتي ترونها أمامكم، وهي القرعة التي جاءت منصفة للجميع ومحايدة والكل تقبل نتائجها بصدر رحب».

وأكد أن «العدل ينطلق منه أساس الحكم، وأتمنى أن أكون عدلت بينكم جميعاً، ونتمنى منكم تبييض الوجه، والجيل القادم سوف يتعلم على يديكم القانون، ونعتمد عليكم في تربية أولادنا، من خلال السير بالطريق الصحيح، بالالتزام وتطبيق القانون بمسطرة واحدة».

وأعرب العلي عن تمنياته «من أي طالب ضابط تم قبوله اليوم، لديه أي ملاحظة أن يبديها في وقت لاحق، حتى يتم الأخذ بها بعين الاعتبار، واليوم الكويت تنتظر منكم المزيد، ونتمنى أن نذود عنها حتى آخر قطرة في دمائنا».

النهام: شفافية تامة وفرص متساوية

أكد وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام، أن تطبيق نظام القرعة في القبول يمنح الجميع فرصاً متساوية لخدمة الوطن، متمنياً للجميع شرف القبول للمؤسسة الأمنية.

وأعرب النهام عن شكره وتقديره لكل من مدير عام الأكاديمية اللواء ناصر بورسلي، ومساعد مدير عام شؤون الأكاديمية العميد علي الوهيب، ومساعد مدير عام شؤون الخدمات العميد أحمد الفرحان، ومساعد المدير العام للشؤون الإدارية بمعهد الشرطة النسائية العميد محمد الرومي، ومدير إدارة العمليات العميد مهدي العجمي، ومدير مركز الضبط والجودة بالإنابة العقيد محمد أحمد السمحان، للإشراف على إجراء نظام القرعة بالصناديق بشفافية تامة بين الطلبة المتقدمين للالتحاق بالدفعة (30).

بورسلي: 5 تخصصات لم يتقدم لها أحد ... أهمها الأمن السيبراني

قال مدير عام كلية سعد العبدالله للعلوم الأمنية اللواء ناصر بورسلي على هامش حفل إجراء القرعة «تم استبعاد 72 طالباً، وأولى الخطوات التي قمنا بها توزيع الطلبة كل حسب تخصصه في صندوق خاص حيث يتم فرز الطلبة المقبولين على حسب الاحتياج».

وأكد أنه تم اختيار الطلبة الضباط كل حسب تخصصه على 22 تخصصاً وتم استبعاد 5 تخصصات، للأسف لم يتقدم لها أي طالب ضابط ومن أهمها تخصص الأمن السيبراني.

وقال إن مدة الدورة عام كامل، يتم خلالها تدريب الطلبة علمياً وعملياً، ولكن بسبب أزمة فيروس «كورونا» مبدئياً سيتم تعليمهم علمياً، حتى تزول الأزمة، وهناك خطط لابتعاث الطلبة لبعض التخصصات النادرة الى بعض الدول.

وأشار إلى أن جميع الطلبة الذين تم قبولهم سوف يخضعون إلى الفحص الطبي واللياقة البدنية واستكمال بعض الطلبات التي وضعتها الكلية، ومن لم يجتز الفحص الطبي، أو من عليه ملاحظات تعيق دخوله، يتم استبعاده من دون اختيار أي طالب آخر مكانه، حيث إننا لم نضع أي طالب احتياط في القرعة.

العبدالسلام:

تجربة متميزة

قال نائب مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام الأمني العقيد عبدالاله العبدالسلام لـ«الراي»، إن إجراء القرعة بين المتقدمين للالتحاق بلأكاديمية، تجربة متميزة أرست مبدأ العدالة والشفافية.

وأشار إلى أن طلبة الضباط الاختصاص العلمي 10 تخصصات، سوف يتم اختيار 468 طالب ضابط، والمطلوب من الأدبي 12 تخصصاً وسوف يتم اختيار 601 طالب ضابط.

«عساكم على القوة»

كل الشكر والتقدير لرجال العلاقات العامة والإعلام الأمني، على الدور الذي لعبوه مع وسائل الإعلام والصحافة، وتسهيل وتذليل كافة العقبات أمام مهامهم، في تغطية قبول طلبة ضباط الاختصاص... «عساكم على القوة ولا هي غريبة عليكم جميعاً».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي