No Script

300 دينار غرامة... والعاصمة وبنيد القار أكثر المناطق بالمخالفات

حملات بلدية لمخالفة «غسيل الشرفات»

تصغير
تكبير

«نشر الملابس أو السجاد على الشرفات والشبابيك ممنوع منعاً باتاً، ومن يخالف ذلك سيدفع غرامة مالية تصل لـ 300 دينار»، هذا ما أكده مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق في فرع محافظة بلدية العاصمة مشعل العازمي، خلال الحملة الميدانية التي أسفرت عن استدعاء وتبليغ قاطني الشقق في العمارات.

المشهد اللا حضاري يجتاح شرفات العمارات في عدد من أحياء البلاد، لاسيما في العاصمة وبنيد القار، وهو نتيجة طبيعية لانتشار سكن العزاب.

ولا يقتصر الأمر على الشرفات، بل يعمد البعض إلى نشر غسيله أمام العمارة وفي الشارع مباشرة، وهو ما رصدته عدسة «الراي».

عازب ينشر ملابسه على الشارع العام

العازمي أشار في تصريح لـ«الراي»، إلى اهتمام مدير عام البلدية المهندس أحمد المنفوحي، بشكل كبير بالمظهر العام للمناطق، وتشديده بصورة مستمرة على ضرورة تقليل نسبة التلوث البصري، بسبب انتشار ظاهرة نشر البعض لملابسهم، بشكل يشوه الواجهات المطلة على الطرق الرئيسية وغيرها، مؤكداً أن «الخطة تتمحور حول الوصول إلى (صفر مخالفات) مع القضاء على تلك الظاهرة في أسرع وقت ممكن».

وتابع قائلاً «إن البلدية نجحت فعلياً خلال الفترة الأخيرة بالحد من تلك الظاهرة، خصوصاً أن الغالبية ليس لديها خلفية عن القانون، ورغم ذلك نجد هناك تجاوباً جيداً من قاطني العمارات»، مشيراً إلى أن منطقتي الكويت العاصمة وبنيد القار، من أكثر المناطق نسبة بالمخالفات، وهي في معظم الأحوال لا تتجاوز 20 في المئة، إذ يلاحظ وفقاً للكشوفات أن من بين 100 عمارة، هناك شقة واحدة في كل 20 عمارة مخالفة.

وبيّن العازمي أن المادة الرابعة من لائحة النظافة المعمول بها في البلدية واضحة وصريحة، ولا تحتاج إلى تفسير، لا سيما أنها تنص على أنه «يحظر تنظيف السجاد والمفروشات من المطلات الواقعة على الشوارع، كما يحظر وضع أو نشر الملابس أو أي أشياء أخرى، في المطلات والفتحات الواقعة على الطرق والميادين أو الساحات العامة، بقصد تجفيفها أو تهويتها أو لأي غرض آخر، مضيفاً أن «باب العقوبات من ذات اللائحة، نص على أن قيمة الغرامة المالية لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على 300، كما أنه يجوز الصلح».

تلوث بصري... والبلدية تتوعد بالمخالفة

وأشار إلى أن «فرق الإدارة تقوم بشن حملات وجولات ميدانية دورية، وبشكل يومي على مناطق المحافظة كافة، وفي حال رصد أي مخالفة يقوم المفتش بإثبات الحالة، ومن ثم تحرير بلاغ بالحضور، وذلك من خلال إبلاغ حراس العمارات»، لافتاً إلى أن «آلية العمل الحالية التي تعمل بموجبها الإدارة ترتكز على تحرير التعهدات بحق المخالف للمرة الأولى، وعند تكرار الأمر يتم تحرير مخالفة فورية بحق قاطن الشقة».

وأوضح العازمي أن «القانون يطول كل ما هو واضح من نشر للملابس وغيرها ما من شأنه أن يشوه المظهر الجمالي، أما في حالة قيام البعض بالنشر ضمن منزله (الحوش)، وبشكل مخفٍ لن تطوله أي عقوبة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي