No Script

صدى

التعليم الحضوري... ضروري

تصغير
تكبير

إنّ التعليم الحضوري أو التقليدي، هو التعليم القائم على إعطاء الدروس التعليمية حضورياً، بمشاركة المعلم والمتعلم، وهو النمط المستخدم والمنهج المعمول به في التعليم في دول العالم كافة منذ قرون عديدة.

ونظراً لانتشار جائحة «كورونا» بشكل متسارع في أنحاء العالم كافة، اتخذت العديد من الدول إجراءات احترازية ووقائية للحد من تداعياتها من بينها إغلاق المؤسسات التعليمية والجامعية، والاستعاضة عن التعليم الحضوري بالتعليم عبر المنصات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

إنّ عملية التدريس عبر الإنترنت في حالات الطوارئ، هي وسيلة موقتة استدعتها الظروف لتحويل العملية التعليمية من النظام التقليدي إلى نظام تعليمي إلكتروني، باستخدام التكنولوجيا وتوظيفها في تعليم الطلبة أثناء الأزمات، وهذا التحول في النمط التعليمي والذي اقتضته الحاجة على أهميته، يبقى منقوصاً ولا يلبي الحد الأدنى من الجودة، ولا يراعي الأسس التربوية في التقديم والإبلاغ والتمكين والتواصل والتقييم.

ولا شك أن التعليم الحضوري يعتبر الطريقة الأنسب والأفضل للتعليم، لاكتساب المعارف وتقوية الزاد المعرفي وتنمية القدرات، من خلال التواصل المباشر والتفاعل الحيني بين المعلم والطلاب في إطار زماني ومكاني واحد.

إنّ التقاء المعلم مع طلبته في غرفة الصف في المدرسة أو الجامعة وجهاً لوجه، تعد وسيلة اتصال مباشرة في نقل المعلومة والمعرفة من المعلم للمتعلم، واختبارهم وتقويمهم شكلياً ومعنوياً، حيث يمكن للمعلم أن يلتقي ويناقش ويسأل ويختبر وبالتالي يستطيع أن يقيمهم ويوجههم بنحو أفضل.

ومن مزايا التعليم الحضوري أيضاً إرساء المساواة بين الجميع عبر الانضباط والشعور بالانتماء إلى المؤسسة التعليمية، فضلاً عن فرض الانضباط والسعي إلى السيطرة على الغش وقت الامتحان.

ورغم بعض السلبيات التي تواجه منظومة التعليم الحضوري لا سيما في جانبها المتعلق بالاعتماد كلياً على المعلم وانتهاج أسلوب التلقين والحفظ منهجا في الدراسة إلا أنها تبقى المنظومة المناسبة للتعليم والتدريس ولا تعوضها أي منظومة أخرى.

إنّ عملية التحوّل للتدريس الإلكتروني عن بعد، لئن ساهمت في إيجاد بدائل للتعليم والتعلم في زمن الجائحة، إلا أنها لن تكون بأي حال من الأحوال بديلاً دائماً وخياراً مناسباً وناجحاً، حيث لا مناص من التعليم الحضوري في شكله التقليدي المتعارف عليه، مع استغلال التكنولوجيا الحديثة والمنصات الإلكترونية لدعم وإسناد التعليم الحضوري، فهو يعزّز عملية التعليم داخل الفصل التقليدي ولا يحل محله.

تويتر/ suhailagh1

انستغرام/ suhaila.g.h

kwt.events

suhaila.g.h@hotmail.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي