No Script

وفقاً لـ «أياتا»

شركات الطيران تحتاج دعماً إضافياً بـ 80 مليار دولار

No Image
تصغير
تكبير

حذّر الاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا» من أن شركات الطيران تحتاج إلى دعم يتراوح بين 70 و80 مليار دولار لتجاوز أزمة فيروس كورونا، أو نصف ما تلقته بالفعل من الحكومات مرة أخرى.

وقال المدير العام للاتحاد في منتدى باريس للطيران الذي تستضيفه صحيفة «لا تريبيون»، ألكسندر دو جونياك، «نشعر بامتنان كبير لضخ 160 مليار دولار في القطاع. بالنسبة للأشهر المقبلة، تحتاج الصناعة إلى دعم إضافي يتراوح بين 70 و80 مليار دولار، بحسب التقييمات، وإلا فإن بعض شركات الطيران لن تنجو».

وترى شركات طيران أنه بينما يوفر حدوث تقدّم في شأن اللقاح الأمل، فإن العودة إلى حركة السفر الكثيفة ما زالت تحتاج إلى أشهر عدة. وستعاني بعض الشركات لتجاوز فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي، حين تنخفض الأرباح حتى في الأوقات العادية.

وقال دو جونياك «من المحتمل جداً أن نرى خسائر أكبر من الأرقام التي أعلناها»، مضيفاً أن العجز لعام كامل سيقترب على الأرجح من 100 مليار دولار.

ويتوقع «أياتا» تعافياً بطيئاً مؤلماً مع العودة إلى مستويات السفر قبل الأزمة فقط في 2024، فيما ستظل أعداد الركاب منخفضة 30 في المئة العام المقبل.

وحذر دو جونياك من أن تلك التوقعات قد تكون متفائلة، مضيفاً «بحسب تقديراتنا فإن حركة السفر الجوي ستبلغ 33 في المئة من مستواها في 2019 بنهاية 2020، ثم نأمل في أن تبلغ 50-60 في المئة في نهاية 2021».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي