No Script

بقع النفط تخترق ريشها وتحد من قدرتها على الطيران

بجع «الجديليات»... في خطر!

تصغير
تكبير

تواجه طيور البجع البيضاء مخاطر كبيرة أثناء هجرتها، بسبب البقع النفطية التي حوّلت سرب «البجعة البيضاء» إلى «سوداء».

وقال نائب رئيس فريق عدسة البيئة الكويتية محمد الكندري «إنّ البجع يواجه خطر الانقراض بسبب تلك البقع النفطية التي ربما تكون متسرّبة في مدينة البصرة العراقية أو الكويت لافتاً إلى أن طيور البجع تم رصدها في منطقة الجديليات وعددها 11 بجعة مليئة بالنفط».

وأكد الكندري أنّ «البقعة النفطية التي على ريش البجع تعوق تحليقها وقد تتسبّب في نفوقها، وهذا ما سيحصل، إذا لم تتم معالجة المشكلة والحل في تكوين فرق خاصة لانقاذ الطيور من الدمار النفطي الذي يُسبب مشكلة حتى على الحيوانات الأخرى».

وأضاف الكندري «البقع النفطية قاتلة للطيور لانّها تحوي مادة شديدة، تخترق ريش الطيور وتفكك قدرات العزل للريش، مما يجعلها أثقل، وتعوق تلك البقع الطيور من الطيران، ومن ثم قتلها عن طريق التسمم أو انخفاض درجة حرارة الجسم».

وتابع «تُعتبر الكويت أهم نقطة عبور لهذه الطيور في المنطقة، فقد نجحت في الوصول إلى موائلها في المحميات وشاطئ الصليبخات والجديليات، دون التعرض لخطر، وذلك بفضل تطبيق القوانين البيئية والرقابة التي تفرضها وزارة الداخلية والهيئة العامة للبيئة للحد من عدد الصيادين».

وأفاد بأنّ أسراب الطيور وهي تطير بحرية فوق ساحل الجديليات بتشكيلات عصرية تجلب الراحة لمراقبي الطيور، لافتا إلى أنّ الطيور المهاجرة تواجه صعوبات في عدم قدرتها على استنباط الطرق والأضواء المربكة والبقع النفطية، في حين أنّ العديد من الطيور الصغيرة معرّضة لخطر أكبر لأنّها ليست لديها خبرة في الهجرة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي