No Script

مرايا

لماذا نحن... مجرد سؤال؟!

تصغير
تكبير
مجرد سؤال فقط يبدر إلى الذهن - كلما استغرقني التفكير في ما يطرأ على ساحتنا المحلية - لماذا نحن الذين نجد لدينا استجواباً لوزير كل بضعة أسابيع، ثم ينتهي الأمر إلى «ثقة» أي أن أداء الوزير لا غُبار عليه، أين مواطن الخلل التي رآها النائب أو النواب المستجوِبون أنّها تستحق المحاسبة، ولماذا لم يستطع أن يقنع بها غالبية المجلس، وهل الممارسة الديموقراطية التي ارتضاها الشعب ورسّخها الدستور الكويتي تجيز صرف الجهود «جهود السلطتين» في شكوك هنا أو هناك، ثم ما يلبث أن تبدد هذه الشكوك من قِبل المستجوَب دون عناء ناهيك عن التأزيم والمشاحنات والتكهنات، وإلهاء الشارع بهذا الموقف أو ذاك.

مجرد سؤال أيضاً في جانب آخر، كل الدول الآن انخرطت في معالجة تداعيات «كورونا»، مع الحذر من أي ردات أخرى للفيروس، وبدأت في اتخاذ خطوات جادة ليتعافى اقتصادها مع العودة التدريجية للحياة الطبيعية في جميع القطاعات لا سيما قطاع السياحة، وخير مثال على ذلك الشقيقة الإمارات، خصوصاً مدينة دبي، التي فتحت منافذها لاستقبال الجميع من دون تهاون في مكافحة الفيروس، بإجراءات سريعة ودقيقة وعاجلة في المطار، ويبقى التساؤل، لماذا لم نأخذ بهذه التجربة، فلدينا الفنادق والكفاءات الطبية والأجهزة اللازمة، وبدل أن نطلب حجر الناس في بلدان عدة لا تخلو من الوباء، كان من الممكن حجرهم في فنادقنا، وشغلنا قطاع السياحة، وطلبنا منهم التحليلات اللازمة على نفقتهم، فيستفيد القطاع الصحي بشقيه العام والخاص، لا سيما أننا دولة تستقبل المزيد من العمالة يومياً.

مجرد تساؤل، لماذا يتأخر قرارنا في جهات عدة، في وقت نكون بأمس الحاجة لاتخاذ قرار حاسم بعد دراسة متأنية، ولا نترك الأمر للوقت؟ كثير من الدول حسمت قرارها مبكراً في شأن العام الدراسي، وطوت صفحته، ونحن ما زلنا نحاول اللحاق بهم وها هو العام الجديد على الأبواب فهل نحن مستعدون؟


مجرد سؤال، كل الدول لديها قضاياها الداخلية والخارجية، تعمل على حلها وإنهائها بالجهات المختصة، أما نحن فأقل مشكلة نكبرها ونضخمها ونجعل «تويتر» مسرحاً لها، وكلٌ يدلو بدلوه وهو ليس من ذوي الاختصاص ولا ممن أوكل إليهم هذا الأمر؟

مجرد سؤال: متى نرى اليوم الذي تكون فيه الكويت وجهة سياحية تجتذب الجميع في بقاع الأرض، وفق ضوابط محدّدة وتكون السياحة مصدراً لا يقل أهمية عن النفط في قيادة عنان التنمية في الكويت؟

h-alamer@hotmail.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي