أعلنت مُستشفيات السلام حصولها على ثلاث شهادات دولية من المنظمة الدولية للتقييس (آيزو)، تشمل نظام إدارة الجودة (آيزو 9001:2015)، ونظام الإدارة البيئية (آيزو 14001:2015)، ونظام إدارة الصحة والسلامة المهنية (آيزو 45001:2018)، في إنجاز يعكس التزامها المستمر بتطبيق أفضل الممارسات العالمية وتعزيز ثقافة الجودة والاستدامة والسلامة المُؤسّسية.

وجاء الإعلان عن هذا الإنجاز، خلال حفل ختامي أقيم يوم الخميس الماضي، في مستشفى السلام العاصمة، بحضور قيادات مستشفى السلام العاصمة ومستشفى السلام الأحمدي، وممثلي الإدارات والفرق التي ساهمت في رحلة الحصول على هذه الشهادات.

وجاء هذا الإنجاز ثمرة مشروع مؤسسي متكامل انطلق خلال عام 2025 بمشاركة مختلف الإدارات والفرق الطبية والفنية والإدارية في المستشفيين، بهدف تطوير الأنظمة التشغيلية وتعزيز كفاءة الأداء وفق إطار موحد لإدارة الجودة والاستدامة والصحة والسلامة المهنية.

وأسهمت رحلة الحصول على الشهادات في تعزيز العديد من الممارسات المؤسسية، بما في ذلك توحيد الإجراءات التشغيلية، وتحسين أنظمة ضبط الوثائق، وتعزيز آليات تحديد المخاطر وإدارتها، وتطوير متابعة مؤشرات الأداء الرئيسية، إلى جانب دعم التنسيق بين الإدارات المختلفة وتعزيز ممارسات التدقيق الداخلي ومتابعة الامتثال المؤسسي.

كما شملت الجهود المرتبطة بالمشروع عدداً من المبادرات المتعلقة بالاستدامة والصحة والسلامة المهنية، من بينها تطوير ممارسات فرز وإدارة النفايات الطبية، وبرامج ترشيد استهلاك الموارد، وتطبيق إجراءات أكثر شمولية لتقييم المخاطر المهنية والاستعداد للطوارئ، إلى جانب دعم برامج مكافحة العدوى، ومتابعة الالتزام بمعدات الوقاية الشخصية، وترسيخ ثقافة الإبلاغ عن الحوادث والمخاطر المحتملة، ورفع مستوى الوعي لدى الموظفين بممارسات السلامة والمسؤولية البيئية.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمستشفيات السلام الدكتور أيمن سالم المطوع، إن «هذا الإنجاز يمثل محطة مهمة في مسيرة مستشفيات السلام نحو ترسيخ ثقافة التميز المؤسسي والارتقاء المستمر بمعايير الأداء. فالحصول على هذه الشهادات الدولية لا يعكس التزامنا بتطبيق أفضل الممارسات العالمية فحسب، بل يؤكد أيضاً حرصنا على تعزيز الجودة والسلامة والكفاءة التشغيلية بما ينعكس إيجاباً على تجربة المريض ومستوى الخدمات المقدمة. كما يُعزّز هذا الإنجاز جهودنا لمواصلة التطوير والبناء على إرث يمتد لأكثر من 60 عاماً من الرعاية الصحية، بما يسهم في ترسيخ ثقة المرضى والمجتمع في مستشفيات السلام وخدماتها».

من جانبها، قالت نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الهيئة الطبية في مستشفى السلام العاصمة الدكتورة رغد عبدالمطلب الكاظمي، إن «هذه الشهادات تُعدّ ثمرة لجهود جماعية شاركت فيها مختلف الإدارات والفرق الطبية والفنية والإدارية في مستشفيات السلام. كما تعكس التزامنا بتطوير أنظمة العمل بشكل مستمر وتعزيز معايير الجودة وسلامة المرضى والصحة المهنية، بما يضمن تقديم خدمات صحية تتوافق مع أفضل المعايير الدولية وتلبي تطلعات مرضانا ومجتمعنا».

ويأتي هذا الإنجاز استكمالاً لمسيرة ممتدة من التطوير المؤسسي والاعتمادات الدولية، كان آخرها حصول مستشفيات السلام للمرة الثالثة على التوالي على الاعتماد الكندي بالمستوى الألماسي التابع للمجلس الكندي لاعتماد الخدمات الصحية، والذي يُعدّ من أبرز الاعتمادات الدولية المُتخصّصة في تقييم جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى.