تدرس اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم مشاركة منتخب الكويت الوطني في بطولة اتحاد وسط آسيا «كافا» والتي من المقرر ان تقام في مدينتي طشقند «أوزبكستان» وبيشكيك «قرغيزستان» خلال الفترة من 9 وحتى 21 يونيو المقبل.

ويتزامن موعد البطولة مع فترة اقامة المباريات الدولية «فيفا داي» والتي كان القائمون على «الأزرق» يتطلعون الى الاستفادة منها في تحسين تصنيفه قبل قرعة التصفيات المشتركة لكأس العالم 2026 كأس آسيا 2027.

وكان الاتحاد يخطط لمواجهة منتخبات «في المتناول» خلال معسكر تدريبي في يونيو بإحدى الدول الأوروبية حتى يمكنه تحقيق نتائج تضمن له رفع عدد نقاطه في التصنيف الدولي وبالتالي التقدم في الترتيب والتأهل مباشرة الى دور المجموعات وتفادي خوض الدور التمهيدي للتصفيات والمقرر في أكتوبرالمقبل.

وتقدم منتخب الكويت 5 مراتب في التصنيف العالمي لشهر مارس الماضي والذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

وبات «الأزرق» في المركز 143عالمياً (26 آسيوياً) بعدما كان في المركز 148 في التصنيف السابق، بعدما تغلب على ضيفتيه الفيلبين بهدفين نظيفين وطاجيكستان 2-1 في فترة المباريات الدولية في مارس.

ويبقى ان المشاركة في بطولة وسط آسيا قد تجبر «الأزرق» على مواجهة منتخبات ذات مستوى وتصنيف أفضل منه وربما يجد صعوبة في التغلب عليهم، وهي فرصة جيدة للاحتكاك بمثل هذه المنتخبات ولكنها في المقابل لن تفيد في مسألة تحسين التصنيف في حال عدم تحقيق النتائج المطلوبة.

ويشارك في بطولة الـ «كافا» المنتخبات الأعضاء في اتحاد وسط آسيا، ايران وطاجيكستان وتركمانستان وأفغانستان والمضيفتان أوزبكستان وقرغيزستان، اضافة الى منتخب روسيا الذي كان يفترض ان يشارك بدعوة قبل ان يعتذر ومنتخب ثامن ينتظر ان يكون «الأزرق».

وسيتم تقسيم المنتخبات الثمانية على مجموعتين تُلعب مباريات الأولى في طشقند والثانية في بيشكيك على ان يتأهل بطلا المجموعتين الى المباراة النهائية المقررة في 21 يونيو، فيما سيلعب صاحبا المركزين الثاني في المجموعتين على المركزين الثالث والرابع.

وتم توزيع المنتخبات على 4 مستويات بحسب التصنيف الدولي الأخير، ضم الاول ايران وروسيا قبل اعتذارها والثاني أوزبكستان وقرغيزستان، والثالث طاجيكستان وتركمانستان، فيما سيكون في المستوى الرابع الأخير افغانستان والمنتخب الثامن.

وكان الأمين العام للاتحاد الروسي لكرة القدم مكسيم ميتروفانوف اعلن الثلاثاء أن المنتخب الروسي رفض المشاركة في بطولة اتحاد آسيا الوسطى.

وقال في تصريح صحافي: «أرسلنا خطاباً رسمياً إلى (كافا) لإخطارهم بعدم المشاركة، نواجه عدداً من الصعوبات التنظيمية وللأسف كان علينا الرفض».

وكشف ميتروفانوف ان هذه الصعوبات تتمثل في حرارة الجو وقصر فترة الراحة بين المباريات، مشيراً الى ان الاتحاد الروسي يجري محادثات مع عدد كبير من الاتحادات لتأمين مباريات للمنتخب.

وتم تعليق مشاركة الفرق الروسية في المنافسات الأوروبية والدولية منذ أن أطلقت موسكو ما أسمته «عملية عسكرية خاصة» في أوكرانيا في فبراير من العام الماضي.

في المقابل، أكد الاتحاد الايراني للعبة مشاركة منتخبه في البطولة.