مع اقتراب موعد اختبارات نهاية العام الدراسي 2020 - 2021 للصف الثاني عشر، وانحسار محاولات إلغائها من قبل جمهور «السوشيال ميديا»، يسير طلبة الثانوية العامة اليوم على مفترق الطرق، إذ يتوجه بعضهم إلى مراكز خدمة الطالب، لتصوير نماذج الاختبارات القديمة، فيما يبحث آخرون في بنوك الأسئلة المحملة على موقع الوزارة، إلا أن عدداً لا يستهان به منهم يفضل أسهل الطرق وأقصرها، وهو طريق الغش المصحوب بالأجهزة التقنية وسماعات الأذن الصغيرة.

وكشف مصدر تربوي لـ«الراي» أن الوزارة تراقب بقلق بالغ ظاهرة الغش الإلكتروني والترويج لها، عبر المجلات الإعلانية، خلال فترة الاختبارات، مؤكداً أن أسعارها بدأت تقفز بشكل ملحوظ خلال الفترة الحالية خاصة سماعات الأذن الصغيرة، حيث أصبح سعر الواحدة منها يتراوح بين 70 إلى 90 ديناراً ولا سلطة لدى الوزارة في تعقب أماكن بيع هذه الأجهزة التي تنتشر حالياً في كل مكان.

وقال المصدر «إن الوزارة خلال السنوات الفائتة أبلغت وزارة التجارة وبلدية الكويت عن هذه الظاهرة للحد منها، خاصة في المحال التجارية التي تتداولها بشكل رسمي، لكن للأسف فإن الظاهرة في ازدياد وتداول سماعات البلوتوث خلال فترة الاختبارات أصبح أمراً روتينياً لدى كثير من الطلبة».

وشدد على أن الوزارة ماضية بإجراءاتها في تطبيق لائحة الغش بكامل بنودها في لجان الاختبارات، ولا تساهل في هذا الجانب، موضحاً أن الأزمة الصحية الاستثنائية لا تعني التساهل في موضوع الغش وسيخضع الطلبة المشكوك بأمرهم إلى التفتيش، وتقوم اللجان باتخاذ إجراءاتها في مثل هذه الحالات وأهمها تسجيل محضر غش و صفر للطالب الغشاش في جميع المواد.

وحذر المصدر الطلبة من اللجوء إلى هذه الأجهزة لأن التعليمات واضحة في شأنها وسيتم تعقب كل تقنية تصدر ذبذبات في اللجنة، سواء هواتف محمولة أو سماعات بلوتوث أو ساعات يد أو كروت فيزا، مبيناً أن بعض المدارس قد تستخدم أجهزة تشويش لقطع الاتصال بالخارج وهذا الإجراء تم في أكثر من مدرسة خلال السنوات الفائتة.

الوضع الاستثنائي

حذر المصدر الطلبة في المدارس الصباحية والمسائية من الاعتماد على الأجهزة التقنية في الاختبارات، مشيراً إلى أن الغش مرفوض جملة وتفصيلاً وستطبق اللائحة على جميع الطلبة، وفي لجان اختبارات الصف الثاني عشر كافة، مؤكداً أن الوضع الصحي الاستثنائي لا يعني غض النظر عن هذا الجانب وستتخذ الوزارة إجراءاتها المعروفة لضبط الاختبارات، وأهمها تسجيل محاضر الغش، وحرمان الطالب الغشاش من دخول الاختبارات.

لا اختبار بـ «الشورت»

قال المصدر إن «الإدارات المدرسية ستقوم بإخطار جميع الطلبة عبر برنامج التيمز بضرورة إحضار الهوية الشخصية أثناء الدخول إلى لجنة الاختبار والكتابة بالقلم الجاف الأزرق والالتزام بالتعليمات الأخرى، وأهمها عدم اصطحاب الهاتف النقال والتقيد بالزي المناسب وعدم ارتداء الشورت».

سيارات الجيش

تأكيداً لما نشرته «الراي»، أكد مصدر مسؤول أن نقل اختبارات الثانوية العامة سيتم عبر سيارات الجيش من المطبعة السرية إلى المناطق التعليمية كافة، وهو إجراء يتم للمرة الأولى، بسبب وقف عقود النقل والتغذية من قبل ديوان المحاسبة، لعدم الحاجة إليها في نظام التعليم عن بعد.