الفارس مشاركاً السفير الأذري قطع قالب الحلوى (تصوير طارق عزالدين)


الفارس: تعاقدنا مع 102 معلم فلسطيني وجار النظر في توفير سكن جماعي لهم

«نرغب في الاطلاع على تجربة أذربيجان التعليمية»
وصف وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس، العلاقات بين الكويت واذربيجان بالحميمة والمتطورة على كافة الاصعدة الاقتصادية والسياسية والتجارية والسياحية.

واضاف الفارس على هامش حفل سفارة اذربيجان بعيد الاستقلال امس الاول، ان الكويت ترغب في الاطلاع على تجربة اذربيجان التعليمية، خاصة في ما يتعلق بالجامعات لديهم، مضيفا «وجهت دعوة للسفير الاذربيجاني لدى الكويت لزيارتي، وهي دعوة لفتح باب التعاون في هذا المجال».

وبخصوص اعتذار المعلمين الفلسطينيين الذين تم التعاقد معهم أخيراً، قال الفارس ان «عدداً من المقابلات كانت مقررة في جدول وفد الوزارة الذي زار رام الله، ألغيت بسبب الصعوبات بين الضفة الغربية وقطاع غرة، اضافة الى اعتذار بعض المتقدمين الذين قدموا مبررات لعدم حضور المقابلات»، مضيفا في شأن عزوف هؤلاء عن التعاقد بسبب ضعف الرواتب «لكي ننافس في موضوع الرواتب يجب بحث هذا الجانب»، مبينا ان «موضوع السكن الجماعي للمعلمين الفلسطينيين لم يتم اعتماده حتى الآن وجار النظر في كيفية توفيره»، معربا عن ترحيبه بـ «المعلمين الفلسطينيين الذين تم التعاقد معهم وعددهم 102 معلم، حيث ستعمل الوزارة على توفير كافة الامكانات لهم».

وعن الدعاوى المرفوعة على الوزارة من قبل المعلمين في شأن الاثر الرجعي لبدل السكن، قال ان «اي حكم قضائي يصدر بهذا الشأن تتم مخاطبة وزارة المالية لتقديم المبلغ المخصص لتعويضه، اما في ما يتعلق بقضية بدل السكن بشكل عام، فان الوزارة خاطبت وزارة المالية، ومازلنا بانتظار كيفية معالجتها للاثر الرجعي لبدل السكن».

وعن زيارته الاخيرة الى مصر، قال «التقيت خلال الزيارة مع وزير التعليم العالي وبحثنا الكثير من القضايا المتعلقة بالتعاون والقضايا المتعلقة بطلبتنا في مصر وموضوع التكدس الطلابي في الجامعات ومستوى تلك الجامعات، وتم التفاهم على الكثير من القضايا»، كاشفا عن رؤية لوجود اتفاقية وتعاون بين البلدين «ليس فقط في مجال البعثات، وانما في مجال الجامعات وتبادل اعضاء هيئات التدريس وغيرها ايضا».

وعن اعلان نتائج الثانوية الاحد المقبل، قال «نتطلع الى اعلان النتائج بأسرع وقت ممكن».

بدوره، قال سفير أذربيجان إيلخان قهرمان، ان بلاده هي أول جمهورية اسلامية تأسست العام 1918، ولكن لم تبق طويلا، ولكنها استعادت استقلالها مرة أخرى في العام 1991.

وأوضح ان الصراع الأذري - الأرميني هو بسبب الاحتلال غير القانوني لإقليم ناغورنو كاراباخ من قبل أرمينيا، والذي يتبع الأراضي الأذرية، مشيدا بـ «دعم الكويت للموقف الأذري تجاه حقها في هذا الاقليم».

وأشار إلى ان بلاده ستستضيف النسخة المقبلة من سباق «فورمولا 1» في العاصمة من 23 - 25 م يونيو المقبل.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا