باربرا باروليني


باربرا باروليني: التطوّر التكنولوجي أتاح خيارات كثيرة لعلاج شبكية العين وتحسين الرؤية

لقاء / البروفيسورة العالمية أعلنت عن انضمامها إلى عيادة بفرلي هيلز «لسمعتها الطيبة وإمكاناتها الكبيرة»

معظم حالات انفصال الشبكية تتطلب جراحة طارئة لعلاجها

الانفصال الشبكي حالة نادرة غير أن كبار السن المصابين بقصر النظر الحاد أكثر عرضة له

إذا شعر المريض
 بوجود ظل معتم
 أو وميض فليبادر
 باستشارة طبيب العيون
 قبل أن يمتد
إلى مركز الرؤية

زراعة شريحة شبكية صناعية من أبرز مستجدات علاج الشبكية

الوقاية من اعتلال شبكية «السكري» تعتمد على ضبط نسبته ومعدلاته في الدم

نسبة نجاح الجراحة دائماً أكبر من النسبة المتوقعة التي أعطيها للمريض

أكدت البروفيسورة العالمية لجراحات الشبكية باربرا باروليني ان كثيرا من الخيارات لعلاج أمراض الشبكية وتحسين الرؤية أصبحت متاحة في ظل التطور التكنولوجي.
وكشفت باروليني، التي أعلنت عن انضمامها الى الكادر الطبي في عيادة بفرلي هيلز، ان انضامها جاء نتيجة السمعة الطيبة التي تتمتع بها العيادة، ونظراً للإمكانات المتوافرة بها والتي تضاهي المتوافرة في مراكز العلاج الاوروبية. وبينت ان الانفصال الشبكي في العين حالة نادرة، غير ان المرضى الكبار بالسن المصابين بقصر النظر الحاد، أكثر عرضة للاصابة به، وأن معظم حالات انفصال الشبكية تتطلب جراحة طارئة لعلاجها.
وكشفت في لقاء مع «الراي» عن إجرائها نحو أكثر من 10 آلاف عملية جراحية معظمها جراحات شبكية، موضحة ان نسبة نجاح جراحات الشبكية عالميا لا تصل الى 100 في المئة، ولكنها تكون بنحو 80 في المئة، وأن نسبة نجاح الجراحة دائماً أكبر من النسبة المتوقعة التي تعطيها للمريض. واستعرضت باروليني أحدث المستجدات على صعيد علاج أمراض الشبكية، نتابعها في اللقاء التالي:

• متى انضممت إلى عيادة بفرلي هيلز؟
- منذ نحو سنة بدأت العمل في عيادة بفرلي هيلز، وبشكل منتظم متواجدة بالعيادة.
•كيف ترين طبيعة العمل في عيادة بفرلي هيلز؟
- أشعر بسعادة كبيرة بالانضمام الى عيادة بفرلي هيلز. وانضامي اليها جاء نتيجة السمعة الطيبة التي تتمتع بها العيادة، ونظرا للامكانات المتوافرة بها، وأشعر بسعادة أكبر للمساهمة في توفير فرص العلاج للمرضى هنا في الكويت.
• ماذا عن إمكانات عيادة بفرلي هيلز مقارنة بالامكانات المتواجدة في المراكز الطبية الاوروبية؟
- هي نفس الامكانات المتوافرة في مراكز علاج أمراض العيون في أوروبا، وليست هناك فروق إطلاقا على مستوى الاجهزة أو التقنيات المستخدمة. كما ان عيادة بفرلي هيلز تضم خبرات طبية متميزة جدا في مجال تخصصاتها. ومن خلال تجربتي مع «بفرلي هيلز» أستطيع التأكيد ان المريض ليس بحاجة للسفر الى الخارج لان الامكانات في العيادة تضاهي الامكانات في أوروبا.
 • لكم خبرة عالمية كبيرة في جراحة العيون فهل تتذكرين عدد العمليات التي قمت بها على نحو التقريب؟
- قمت باجراء نحو أكثر من 10 آلاف عملية جراحية. وتلك الجراحات تنوعت بين المياه البيضاء وعمليات الجسم الزجاجي والشبكية، كما أود التنويه الى ان معظم العمليات التي أجريتها كانت في الشبكية ومنها حالات كانت صعبة جدا لكنها حققت نسب نجاح عالية.
• ماذا عن نسب نجاح جراحات الشبكية التي أجريتها بشكل عام ولاسيما في الكويت؟
- بشكل عام عالمياً لا تصل نسبة النجاح الى 100 في المئة حيث نسبة نجاح عمليات المياه البيضاء، وهي أقل في درجة صعوبتها من عمليات الشبكية تصل الى 80 في المئة. ونفس النسبة السابقة تنطبق على عمليات الشبكية التي قمت باجرائها في الكويت وهي النسبة العالمية المتعارف عليها في اوروبا او الولايات المتحدة.
• هل يفضل ان يكون المريض على علم بنسبة النجاح قبل اجراء العملية؟
- هذا أمر مهم للغاية. لكن دائما أعطى المريض نسبة اقل من المتوقع ودائما تكون النسبة اكبر مما اخبرت بها المريض.
• ما اسباب حدوث الانفصال في شبكية العين؟
- يحدث انفصال الشبكية في الغالب نتيجة ضعف وترقق في سماكة الشبكية مع تقدم العمر، وقد يترتب على ذلك حدوث تمزق أو ثقب في الشبكية وعليه قد تنفصل عن الجدار المحتوي على الأوعية الدموية، وهذا النوع من الانفصال الشبكي يطلق عليه اسم «انفصال الشبكية الذاتي»، كما ان هناك نوعا آخر من انفصال الشبكية يحدث بسبب اعتلال الشبكية الناتج عن مرض السكري، كما قد يحدث انفصال الشبكية أيضا بسبب التهابات في العين وفي معظم الحالات يتطلب انفصال الشبكية جراحة طارئة لعلاجه.
• ماذا عن الأعراض لحدوث انفصال في الشبكية؟
- معظم المرضى يشعرون بأعراض متقدمة، ومنها ظهور مفاجئ لأجسام طافية أمام العين عبارة عن نقاط سوداء أو بقع أو خطوط تطفو ضمن مجال الرؤية. كما ان البعض قد يلاحظ شكلاً واحداً أسود يطفو ضمن مجال الرؤية أو يلاحظ ومضات ضوء قصيرة مفاجئة تظهر أمام العين المصابة أو يلاحظ رؤية ظل معتم كستارة من الجانب الخارجي لمجال الرؤية في العين المصابة.
• في حال ظهور هذا الظلم المعتم ماذا على المريض ان يفعل؟
- إذا شعر المريض بوجود هذا الظل المعتم أو وميض، عليه ان يبادر باستشارة طبيب العيون فوراً قبل أن يمتد الظل إلى مركز الرؤية، كما ان المريض اذا شعر باي من الاعراض المشار اليها اعلاه عليه مراجعة طبيب العيون فوراً، حيث ان العلاج الفوري عامل أساسي لخفض احتمالية فقدان البصر حيث ترتفع احتمالية ضعف الرؤية الدائم بعد الجراحة كلما طالت فترة الانفصال الشبكي دون علاج. ويعتمد العلاج بشكل أساسي على الجراحة، حيث إن قطرات العيون لا تساعد في علاج هذه الحالة.
• أين يحدث الانفصال الشبكي في العادة في عين واحدة أم في الاثنين معاً؟
-عادة ما يحدث في عين واحدة، غير ان فرصة حدوث الانفصال في العين الاخرى تظل قائمة حتى لو كانت بنسبة قليلة.
• هل هناك فئة معينة من المرضى مرشحة اكثر من غيرها للاصابة بانفصال الشبكية؟
-الانفصال الشبكي حالة نادرة غير ان مرضى قصر النظر الحاد مع تقدم العمر ولاسيما كبار السن الذين تتراوح اعمارهم بين 60 الى 75 عاما هم أكثر عرضة للإصابة بانفصال الشبكية، مع الاخذ بالاعتبار أيضا أن احتمالية الإصابة تظل ضعيفة. كما أن المرضى الذين خضعوا لجراحة سابقة في العين، قد يجعل الشبكية أكثر عرضة للتلف، كما ان الانفصال الشبكي الناتج عن إصابة فانه قد يصيب الأشخاص من أي فئة عمرية، بما في ذلك الأطفال.
• وماذا عن العلاج المناسب حال حدوث انفصال في الشبكية؟
- نقوم بإعادة تثبيت الشبكية وهذا يتم بنسبة نجاح عالية في معظم الحالات، غير ان معدل الإبصار بعد الجراحة قد يكون ضعيفاً، ما قد يؤثر على بعض أنشطة الحياة اليومية. وفي بعض الحالات لا يسترجع المريض قدرته التامة على الرؤية بعد الجراحة حتى في حالة نجاح جراحة إعادة تثبيت الشبكية.
• وما النتيجة التي قد تترتب على تاخر علاج انفصال الشبكية؟
- من الاهمية ان نعرف ان أي تأخير في علاج انفصال الشبكية قد يؤدي إلى العمى في العين المصابة.
•هل هناك مراحل لاعتلال الشبكية نتيجة السكري؟
- الاعتلال الشبكي نتيجة السكر ينتهج مراحل عدة منها الاعتلال البسيط ويتميز بوجود عقد عرقية دموية صغيرة مع ندب نزيف في طبقات الشبكية وهذه المرحلة لا تؤدي إلى ضعف البصر إلا إذا صاحبها رشح بالمركز البصري، وهناك اعتلال المركز البصري نتيجة ترسبات دهنية صلبة أو ناعمة تميل إلى اللون الأصفر المبيض نتيجة رشح من جدران الأوعية الشبكية المتعددة وقد يصاحبه قصور في التروية الدموية للمركز البصري، وهناك اعتلال الشبكية المتأخر، ويتميز بظهور أوعية دموية غير طبيعية في رأس العصب البصري أو في أماكن أخرى على سطح الشبكية أو في القزحية وقد تنمو هذه الأوعية الدموية داخل الجسم الزجاجي الشفاف، وهذه الأوعية قابلة للنزيف في أي لحظة مؤدية إلى نزيف داخل الجسم الزجاجي وإعتام في الرؤية.
• وماذا عن سبل الوقاية؟
- الوقاية بالدرجة الأولى تعتمد على ضبط نسبة السكري ومعدلاته في الدم حيث من المهم معرفة أن داء السكري من الأمراض المزمنة ذات التشعبات العديدة في أجهزة الجسم المختلفة، وتعد العين جزءا لا يتجزأ من أعضاء الجسم الأخرى ومعالجة اعتلالها يعتمد على معالجة المرض بشكل عام.
•هل هناك من ارشادات عامة لتجنب الاصابة باعتلال الشبكية السكري وتطوره؟
- من الضروري الاهتمام بالفحص الدوري لمرضى السكري وقد أثبتت الأبحاث أن ضبط نسبة السكر في معدلاتها الطبيعية أو ما يقاربها تؤدي إلى تخفيف وتأخير نسبة حدوث الاعتلال الشبكي على المدى البعيد، وكذلك علاج الأمراض الأخرى التي قد تصاحب المرض مثل ضغط الدم وفقر الدم، كما نشير الى ان طرق واساليب العلاج بهذا الشأن تطورت كثيرا في السنوات الاخيرة.
•ماذا عن علاقة الوراثة بامراض الشبكية؟
- ليس كل امراض الشبكية وراثية، لكن بعضها وراثي وأبرزها التهاب الشبكية الصباغي وهو حالة وراثية تؤدي الى فقدان تدريجي للرؤية ومن اعراضه ضعف الرؤية الليلية واعتلال المجال البصري والنفور من وهج الضوء وصعوبة في التفريق بين تباين الالوان.
• هل هناك من علاج لاعتلال التهاب الشبكية الصباغي؟
- يمكن تخفيض حدة تقدم المرض عبر بعض العلاجات. كما ان هناك ابحاثا تجرى حول العلاج الجيني يستند الى وضع جين في بعض الخلايا العصبية السليمة المتبقة، وعند وضع هذا الجين تتكون فيه صبغة «رودوبسين» وهي صبغة حساسة للضوء، وتجعل الخلايا العصبية تقوم بارسال اشارات الى الدماغ وتحدث الرؤية، لكن هذا النوع من العلاجات مازال في طور التجارب لكن قد يبدأ التوسع في استخدامه في القريب.
• ما أحدث المستجدات في علاج الشبكية؟
- كثير من الخيارات لعلاج امراض الشبكية وتحسين الرؤية أصبحت متاحة في ظل التطور التكنولوجي، ومن أبرز المستجدات عملية زراعة شريحة شبكية صناعية تعمل على حث اعصاب الشبكية للعمل بنفس كفاءة عين الشخص الطبيعي.
• وكيف تتم عملية الزراعة؟
- عملية الزرع تتم عن طريق شريحة إلكترونية مزودة بالمترود ميكروسكوبيك وجهاز معالج مرتبط بكاميرا واريل، يستقبل ويرسل المعلومات البصرية إلى الإلكترود والتي تنشط الخلايا التي تكون العصب البصري.
•هل تم اجراء تلك النوعية من العمليات في الكويت؟
- لم تبدأ الى الآن. لكن قريباً جداً سنبدأ في اجرائها في الكويت.
•هل هناك من اجراء علاجي قبل اللجوء الى عمليات الشبكية؟
- حالة المريض هي من تحدد ذلك، وفي ظل تطور العلاجات اصبح لدينا خيارات متعددة من انواع العلاج، وفي حال انها لم تحقق النتائج المرجوة نضطر الى التدخل الجراحي.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا