الجراح خلال الملتقى


الجراح يؤكد حرص «المصارف العربية» على تطبيق التشريعات الدولية

  • 13 أبريل 2018 12:00 ص
  •  13

كونا - أكد رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية الشيخ محمد الجراح الصباح، حرص المصارف العربية على تطبيق التشريعات الدولية ومنها توصيات (بازل) ومجموعة العمل المالي ومجلس الاستقرار المالي وغيرها من التوصيات والتشريعات العالمية.
وقال في كلمة القاها في جلسة افتتاح اعمال الملتقى الثامن لرؤساء ادارة المخاطر في المصارف العربية ان «تشدد المصارف العربية في الامتثال لهذه التشريعات ناجم عن وعيها وقناعتها بها وادراكها بخطورتها على اعمالها داخل بلدانها وخارجها».
وأضاف ان «تطبيق حوكمة رشيدة في المؤسسات المصرفية هو أحد العناصر المساعدة للهيئات الرقابية في تنفيذ مهامها وتطبيق هذه المبادئ بشكل جيد يؤدي الى تسهيل مهمة الهيئات الرقابية وخصوصا المبادئ المتعلقة بالممارسات الصحيحة للإدارة وممارسات شفافة في التعويض والمكافآت».
وأشار الجراح الى التطورات والتغيرات التي شهدتها الصناعة المصرفية نتيجة التقدم التكنولوجي وبروز العديد من المنتجات المالية الجديدة التي تقدمها البنوك مما وضعها أمام تحديات كثيرة تستوجب تضافر الجهود من جميع الأطراف المعنية لتعظيم الفائدة من هذه التطورات والتقليل من المخاطر الناجمة عنها.
واكد أهمية الدور الذي يلعبه اتحاد المصارف كمنبر يجمع المصارف العربية للبحث في المسائل التي تهمها مشددا على ضرورة العمل لجعل القطاعات المصرفية والمالية بكل مواردها البشرية قادرة على اكتساب الصلابة في مواجهة الصدمات.
وشدد في الوقت نفسه على أهمية قيام المصارف العربية بالتمويلات اللازمة للتنمية الاقتصادية في الدول العربية.
وبدوره، أكد رئيس اللجنة التنفيذية في اتحاد المصارف العربية جوزف طربيه «اهمية فهم ثقافة ادارة المخاطر وتجنبها على انواعها بما فيها مخاطر السمعة ومخاطر تبييض الاموال ومخاطر تمويل الإرهاب».
وأعلن ان اتحاد المصارف العربية سيطلق قريبا (المركز العربي لإدارة المخاطر) في مقر امانته العامة بهدف الارتقاء بصناعة إدارة المخاطر في العالم العربي بالتوافق مع المعايير الدولية وبهدف زيادة الوعي لدى القطاع المصرفي والمالي والشركات حول اهمية تبني وتطبيق احدث اساليب ادارة المخاطر.
واضاف ان المركز سيقوم كذلك بتقديم الدراسات والبحوث العلمية المعمقة في مجالات ادارة المخاطر على تنوعها وتوفير التدريب المتخصص في هذا المجال واعداد العاملين في القطاع المصرفي والمالي عبر دورات تدريبية وإعدادهم كذلك لامتحانات الدبلوم او الشهادات العلمية المتخصصة.
وأشار طربيه الى انه يجري العمل أيضا على تشكيل مجموعة خاصة لادارة المخاطر في الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب لتعزيز التنسيق بين الوحدات المتخصصة في ادارة المخاطر ومواكبة المستجدات على مستوى العمل المصرفي العربي.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا