الحربي: 220 ألف دينار ديوناً على طلبة كويتيين لـ «الجامعات الخاصة»

«آلية وضعت لاستردادها وفق إجراءات قانونية للمحافظة على المال العام»

3.2 مليون دينار ديوناً لجامعة الكويت يتم تحصيلها وفق قنوات متعددة


كشف وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي أن قيمة الديون المستحقة للأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة على الطلبة الكويتيين تبلغ 219.665 ديناراً، بعد سداد جزء من الديون المستحقة من قبل بعض الطلبة، مؤكداً أنه لا توجد ديون معدومة، وتوجد آلية تم وضعها لاسترداد تلك الديون وفق إجراءات قانونية يتم اتخاذها للمحافظة على المال العام.
وقال الحربي، في مذكرة أحالها إلى مجلس الأمة، إن رصيد الديون المستحقة لجامعة الكويت حتى 2019/‏‏9/‏‏30، يبلغ 3.174.917 ديناراً، منها 1.891.050 ديناراً دیوناً ناتجة عن سحب البعثة وفقا للائحة البعثات، بنسبة تبلغ 59.5 في المئة من إجمالي رصيد الديون المستحقة للجامعة. وذكر أنه لا توجد ديون معدومة للجامعة من طرف الغير وإنما توجد بعض المبالغ التي يصعب تحصيلها والتي تقدر بمبلغ 221.122 ديناراً، حيث صدرت بالمبالغ أحكام قضائية نهائية.
وأرجع الوزير الصعوبة في تحصيل المبالغ لأسباب عدة، منها وفاة أحد المدينين، حيث تجري متابعة تحصيلها مع الورثة بالتنسيق مع إدارة الفتوى والتشريع بالنسبة للمبلغ المستحق عن عجز جرد الطوابع المالية بمبلغ 203.042 ديناراً، كما أن هناك أحكاماً قضائية نهائية يصعب تنفيذها لوجود المدين خارج البلاد نهائياً، وذكر أن الإجراءات المتخذة لحفظ المال العام وضمان تحصيل المستحقات لدى الجهات والأفراد، تتمثل في البحث وفق الرقم المدني للمدين من خلال الربط الآلي مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن جهة عمل المدين، ومخاطبة جهة عمل المدين إذا كان يعمل بجهة حكومية، لاستقطاع المديونية من راتبه وإيداعه في حساب جامعة الكويت، وفقا للمادة 20 من نظام الخدمة المدنية وتعميم وزارة المالية 5/‏‏ 1998 في شأن تحصيل المبالغ المستحقة للجهات الحكومية على موظفيها، لافتاً إلى أنه تجري مخاطبة برنامج هيكلة القوى العاملة إذا كان المدين ملتحقاً بالعمل بالقطاع الخاص، لاستقطاع المديونية من قيمة دعم العمالة وإيداعه في حساب جامعة الكويت.
وبيّن أنه في حال كان المدين غير ملتحق بجهة عمل، ويرغب بتقسيط قيمة المديونية، يتم استدعاؤه للحضور مع كفيل متضامن يكون ذا أهلية مدنية للتعهد بالسداد، ويتم تحديد قيمة القسط بما لا يتجاوز 5 سنوات، وتتم متابعة مدى التزامه بالسداد، وفي حال عدم الالتزام تتم مخاطبة جهة عمل الكفيل. وفي حال كان المدين أو الكفيل متقاعداً تتم مخاطبة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، لتحصيل قيمة المديونية من راتبه التقاعدي وإيداعه في حساب جامعة الكويت. وفي حال تعذر حضور المدين إما لعدم الاستجابة أو عدم الرد، تتم مخاطبته بالبريد المسجل على العنوان المقيد في بيان يتم استخراجه من الهيئة العامة للمعلومات المدنية لاخطاره بسداد المديونية. وفي حال عدم استجابة المدين يتم إنذاره رسمياً بإدارة التنفيذ بوزارة العدل، وفي حال عدم تجاوبه يتم بعده مخاطبة إدارة الفتوى والتشريع لرفع دعوى قضائية، وحال صدور حكم لمصلحة الجامعة تقوم الجامعة بإجراءات التنفيذ ومنع سفر المدين وحجز المركبات لضمان سداد المديونية المستحقة عليه لمصلحة الجامعة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا