No Script

انخفضت إلى 24 طائرة في مايو

تسليمات «إيرباص» تهوي 70 في المئة

No Image
تصغير
تكبير

14 طائرة سلّمتها الشركة الأوروبية لزبائنها في أبريل 

«إيرباص» خفّضت ثلث ما كانت تعتزم إنتاجه قبل «كورونا» 

 

أظهرت بيانات من «إيرباص» أن تسليمات الشركة تعافت في مايو مقارنة بالشهر السابق، لكنها ظلت أقل بكثير من المستويات المعتادة بعد الهبوط بشكل كبير، بسبب أزمة فيروس كورونا (رويترز).
وسلّمت شركة صناعة الطائرات الأوروبية 24 طائرة في مايو ارتفاعاً من 14 في أبريل، لكن بانخفاض 70 في المئة عن 81 طائرة مايو 2019.
ولا تزال شركات صناعة الطائرات تتضرر من نزول الطلب من شركات الطيران المتعطشة للسيولة ومشكلات لوجستية في استقدام فرق المعاينة من شركات الطيران وفجوات في سلاسل الإمداد ناجمة عن إجراءات التباعد الاجتماعي بهدف مواجهة كورونا.


وخففت فرنسا، حيث مقر «إيرباص»، القيود المرتبطة بفيروس كورونا في الثاني من يونيو.
وتشمل تسليمات الشهر الماضي 6 طائرات ضيقة البدن لشركة الطيران المنخفض التكلفة الهندية إنديجو وطائرة عريضة البدن من طراز «إيه 350-1000» لكل من بريتيش إيروايز والاتحاد للطيران بأبوظبي.
وترفع الأرقام إجمالي التسليمات منذ بداية العام إلى 160 طائرة بانخفاض 49 في المئة من 313 في نفس الفترة من 2019.
وقالت مصادر بالقطاع في وقت سابق إن «إيرباص» تتطلع إلى إبقاء إنتاج الطائرات عند مستويات أقل بنسبة 40 في المئة عن خطط ما قبل الجائحة لعامين مقبلين، وهو نهج يضيف ضغطاً جديداً لخفض آلاف الوظائف.
وأعلنت شركة صناعة الطائرات الأوروبية حتى الآن عن تخفيضات في الإنتاج بمقدار ثلث ما كانت تعتزم إنتاجه قبل أن تضرب أزمة كورونا السفر الجوي، لكن بعض المحللين قالوا إن هذا ضرب من التفاؤل.
وبيّنت مصادر أن حسابات «إيرباص»، بعد التعديل لمستويات مختلفة من كثافة العاملين، أصبحت تشير إلى أن معدل إنتاجها «لمكافئ الممر الواحد»، الذي من المرجح أن يؤدي إلى قرارات في شأن أعداد الموظفين، سينخفض 40 في المئة لعامين. ويحتاج بناء طائرة من طراز «إيه 350» خمسة أمثال عدد العاملين لصنع طائرة من طراز «إيه 320»، في حين تحتاج طائرة من طراز «إيه 380»، والتي سينتهي إنتاجها، زيادة في عدد الأشخاص بثمانية أمثال للطائرة الواحدة.
وقالت المصادر إنه على الورق، فإن قوة العمل لدى «إيرباص» التي تقدر بـ35 ألف شخص من المشاركين في الإنتاج والدعم والمهندسين غير المتخصصين ستهبط بما يعادل نحو 14 ألفاً من الوظائف بدوام كامل في ظل الخفض الأساسي بنسبة 40 في المئة.
وذكر مصدر أن مسار الإنتاج أشار إلى خفض وظائف بما يعادل 15 إلى 20 ألفاً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي