No Script

وسط أداء سلبي لأسواق المنطقة الشهر الماضي

«الوطني للاستثمار»: بورصة الكويت الثانية خليجياً

No Image
تصغير
تكبير

ذكرت شركة الوطني للاستثمار، أن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، سجلت أداءً سلبياً إلى حد كبير خلال شهر أكتوبر، في ظل استمرار ضعف عام في الأداء سائد منذ نهاية أبريل.
ولفتت الشركة في تقريرها الاقتصادي، إلى انخفاض مؤشر «ستاندرد آند بورز» للأسواق الخليجية بنسبة 2.67 في المئة خلال أكتوبر، ما أدى إلى استنفاد جميع ما حققه من أداء إيجابي منذ بداية العام وحتى الآن ليبلغ أداءه منذ بداية العام 0.49 في المئة.
وأضاف التقرير أن مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية، حقق أداءً إيجابياً، ليصبح ثاني أفضل أداء للأسواق الخليجية، إذ حقق مكاسب بنسبة 0.68 في المئة خلال شهر أكتوبر، فيما سجل مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية أداءً جيداً ليصبح في المركز الأول بمكاسب 1 في المئة، بينما جاء مؤشر بورصة البحرين للأسهم في المركز الثالث بحجم مكاسب نسبته 0.44 في المئة.


وأشار إلى أن مؤشر «تداول السعودي» قاد تراجعات شهر أكتوبر منخفضاً بنسبة 4.3 في المئة، ما انعكس تراجعاً في أدائه الإجمالي منذ بداية العام لـ1.06 في المئة،. تلاه مؤشر بورصة قطر ومؤشر سوق دبي المالي العام بانخفاض قدره 1.72 و1.23 في المئة على التوالي.
وأظهر التقرير تفوق الأسواق الناشئة بقوة خلال شهر أكتوبر، مدفوعة بالأداء الإيجابي للأسواق الآسيوية، إذ ارتفع مؤشر «MSCI EM» بنسبة 4.09 في المئة، بينما ارتفع مؤشر MSCI Asia ex-Japan بنسبة 4.49 في المئة، كما ارتفع المؤشران بنسبة 7.89 و8.2 في المئة لهذا العام على التوالي.
وأفاد بأن البورصة الروسية استعادت عافيتها بقوة مرتفعةً بنسبة 5.34 في المئة خلال الشهر، بينما ارتفع مؤشر بورصة تايوان بنسبة 4.89 في المئة، ومؤشر «Nifty 50» في الهند بنسبة 3.51 في المئة.
وبين أن مؤشر بورصة «إسطنبول 100» في تركيا، عاود الانخفاض متراجعاً بنسبة 6.25 في المئة خلال الشهر، ما قلص عائداته السنوية بمقدار النصف من 15.1 في المئة الشهر الماضي إلى 7.9 في المئة خلال أكتوبر.
وذكر التقرير أن تراجع حدة التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ساهم في توفير بيئة مناسبة لارتفاع الأسواق المالية حول العالم خلال شهر أكتوبر، في حين شملت العوامل الإضافية الداعمة تراجع نسبة احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، وتوقعات خفض «الفيديرالي» لأسعار الفائدة الذي تحقق في نهاية الشهر.
ونوه بارتفاع مؤشر «MSCI» للأسواق العالمية بنسبة 2.64 في المئة خلال شهر أكتوبر، ليصل بذلك أداء العام حتى نهاية أكتوبر إلى 17.28 في المئة.
وأفاد عن ارتفاع مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة بنسبة 4.09 في المئة، بعدما كان قد سجل انخفاضاً بنسبة 5.11 في المئة خلال الربع الثالث.
ولفت إلى تحقيق المؤشرات الأميركية لتقدم مطرد خلال شهر أكتوبر، ووصلت إلى مستويات قياسية مرتفعة جديدة بعد وقت قصير من نهاية الشهر، مدعومة ببيانات اقتصادية أميركية قوية.
وأوضح أن مؤشر «S&P 500» نما بنسبة 2.04 في المئة، بينما ارتفع مؤشر «داو جونز» الصناعي بنسبة 0.48 في المئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي