No Script

«التأمينات» وافقت مبدئياً... و«البشرى» الأحد

إلغاء فوائد قروض المتقاعدين؟

No Image
تصغير
تكبير
  • • «الأمثال» نظام جديد للقروض ورفع الاقتراض من 7 أضعاف الراتب إلى عشرة
  • • خفض نسبة الاستقطاع من 25 إلى 10 في المئة

على الوعد الأحد المقبل، مقروناً بثناء نيابي على تعاون وزير المالية الدكتور نايف الحجرف ومسؤولي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، علمت «الراي» أن ممثلي «التأمينات» الذين حضروا أمس اجتماع اللجنة المالية، أبدوا موافقة مبدئية على الغاء فوائد قروض المتقاعدين، مع عدم تحمل المؤسسة أي مبالغ اضافية، وطرح نظام جديد يتعلق بقروض المتقاعدين يحمل اسم «الأمثال».
وقالت مصادر نيابية حضرت الاجتماع إن المؤسسة العامة للتأمينات «أبدت مرونة في التعامل مع الاقتراحين بقانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية، المتعلقين بالاستبدال»، مؤكدة أنه «لا مانع لدى المؤسسة من إلغاء النظام الحالي وإلغاء الفوائد لمن دفع أصل الدين بالكامل».
وأكدت المصادر أن هناك بدائل عدة ستطرحها «التأمينات» في اجتماع اللجنة الأحد المقبل، تطبق على من يقترض لاحقاً، من ضمنها نظام «الأمثال» وهو الغاء الفوائد الحالية، على أن تكون هناك رسوم إدارية محدودة على القروض، ورفع الاقتراض من 7 أضعاف الراتب إلى عشرة أضعاف، مع خفض الاستقطاع إلى 10 في المئة من المرتب بدلاً من 25 في المئة، على أن تتحمل الخزينة العامة للدولة الفارق.


من جهته، أكد مقرر اللجنة المالية النائب فيصل الكندري، أن اللجنة مستبشرة خيراً بخفض القسط الى 10 في المئة، لافتا الى ان حلول نظام الاستبدال طرحت بشكل عام في اجتماع أمس، متسائلاً: هل يُلغى النظام ويستعاض عنه بحلول أخرى؟ ليجيب: كلها تساؤلات ستحسم الأحد المقبل، مع ورود مزيد من البيانات والأرقام، آخذاً بالاعتبار الحفاظ على المركز المالي للمؤسسة العامة للتأمينات ومراعاة العجز الاكتواري.
‏?من جهته، كشف النائب هايف عن موافقة المؤسسة العامة للتأمينات المبدئية على الغاء فوائد القروض، مبيناً أن التصويت على التعديل سيكون يوم الأحد المقبل بحضور وزير المالية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي