No Script

حلّت في المركز 131 عالمياً وفقاً لموقع «Expatistan»

الكويت رابع أغلى المدن الخليجية بتكلفة المعيشة

No Image
تصغير
تكبير

خلص موقع «Expatistan» العالمي، والذي يرصد أسعار السلع في جميع مدن وبلدان العالم،  إلى حلول مدينة الكويت في المركز الرابع خليجياً من حيث غلاء تكلفة المعيشة.
ويستند الموقع الذي شمل 334 مدينة حول العالم في تصنيفه على اختيار العاصمة التشيكية براغ كمعيار مركزي للمؤشر، والتي رصد لها تقييم 100 في المئة، إذ يعتبر أن الأسعار في هذه المدينة عادلة ومثالية من حيث كلفة المعيشة.
وقد عمد الموقع على مقارنة الأسعار في بقية مدن العالم بالأسعار في هذه المدينة، وفي حال حصلت مدينة ما على نسبة أعلى من 100، فهذا يعني أن الأسعار في تلك المدينة تزيد على الأسعار في مدينة براغ.


ووفقاً لهذه العملية الحسابية، فقد جاءت الكويت في المركز الـ131 عالمياً، مع حصولها على نسبة تقييم عند 144 في المئة على سلم المؤشر ما يعني أنها أغلى من براغ بـ44 في المئة.
في المقابل، جاءت العاصمة القطرية الدوحة كأغلى المدن الخليجية بعد حلولها في المركز الـ31 عالمياً وبنسبة 191 في المئة، تلتها إمارة دبي التي حلّت في المركز الـ39 عالمياً وبنسبة 184 في المئة، ثم إمارة أبوظبي التي جاءت في المرتبة الـ43 عالمياً وبنسبة 178 في المئة.
من جانبها، حلّت إمارة الشارقة في المركز الـ178 عالمياً وبنسبة 129 في المئة، تلتها العاصمة العُمانية مسقط في المرتبة الـ181 وبنسبة 128 في المئة، ثم مدينة جده السعودية التي حلّت في المركز الـ183 عالمياً وبنسبة 128 في المئة، كما جاءت العاصمة البحرينية المنامة في المركز الـ190 عالمياً وبنسبة 125، والعاصمة السعودية الرياض في المركز الـ213 عالمياً وبنسبة 110 في المئة، تلتها مدينة الدمام في المرتبة الـ225 عالمياً وبنسبة 101 في المئة.
من جانب آخر، تصدرت مدينة هاميلتون في جزر برمودا القائمة العالمية كأغلى المدن تكلفة في المعيشة وبنسبة 294 في المئة، تلتها مدينة غراند كايمان في جزر الكايمان وبنسبة 254، ثم مدينة ماونتن فيو الأميركية بنسبة 250 في المئة. أما قائمة الأرخص فقد تصدرتها مدينة روساريو الأرجنتينية بنسبة 50 في المئة، ثم قرطبة الاسبانية بنسبة 60 في المئة، وبورصة التركية بنسبة 60 في المئة، بالإضافة إلى مدينة لفيف الأوكرانية بنسبة 60 في المئة، وأنطاليا التركية بنسبة 61 في المئة.
من ناحية أخرى، نشرت وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجلة «الإيكونومست» البريطانية «EIU»، مؤشرها السنوي لتكلفة المعيشة في العالم والذي شمل 133 مدينة حول العالم. وللمرة الأولى في هذا المؤشر، احتلت كل من سنغافورة، وباريس، وهونغ كونغ المركز الأول عالمياً من حيث الأغلى تكلفة، تلتهما مدينتا زيورخ، وجنيف السويسريتين في المركزين الرابع والخامس على التوالي، ثم مدينة أوساكا اليابانية التي جاءت في المرتبة السادسة، وسيول الكورية الجنوبية التي حلّت في المركز السابع، كما سجلت مدينة كوبنهاغن الدنماركية حضورها في المركز الثامن.
أما قائمة المدن الأرخص عالمياً فقد شملت كل من مدينة كاراكاس في فنزويلا، والعاصمة السورية، دمشق، بالإضافة إلى طشقند الأوزبكية، تلتها مدينة ألماتي كازاخستانية، ثم بنغالور الهندية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي