أوركسترا «كييف كلاسيك»


أوركسترا «كييف كلاسيك»... عزفت لفيروز وأم كلثوم على مسرح «عبدالحسين»

العبدالجليل:  «كييف كلاسيك» عالمية المستوى ... وجالت في كثير من عواصم العالم

ألكسندر بالانوتسا: الحفل يندرج في إطار التعاون المتبادل... والشراكة بين الكويت وأوكرانيا


أمسية موسيقية من طراز رفيع، تلك التي قدمتها أول من أمس، أوركسترا «كييف كلاسيك» الأوكرانية بقيادة المايسترو هيرمان ماكارينكو، على خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا، ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمهرجان القرين، والأسبوع الثقافي الأوكراني في الكويت.
وتعتبر «كييف كلاسيك» من أفضل الفرق الموسيقية في العاصمة الأوكرانية، حيث تميزت من خلال نجاحها في فعاليات موسيقية سابقة على أعلى مستوى في أوكرانيا وخارجها.
شهدت الأمسية، حضور حشد جماهيري غفير، تقدمه الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل، إلى جانب سفير أوكرانيا لدى الكويت ألكسندر بالانوتسا، فضلاً عن حضور كوكبة كبيرة من أبناء الجالية الأوكرانية، وعشاق الموسيقى الكلاسيكية.
في مستهل حفلها، قدمت أوركسترا «كييف كلاسيك» مقطوعات عالمية متنوعة من مؤلفات كبار الموسيقيين في العالم، من طراز بيتهوفن وموتسارت وجواكينو روسيني والموسيقار الأوكراني أوليغ ميكيتيوك، عطفاً على عزفها لمجموعة من الألحان العربية، من روائع أم كلثوم وفيروز. كما تخلل الحفل عزف موسيقي لطفلين على آلة «الكمان»، بالإضافة إلى فقرة غنائية من التراث الأوكراني.
على هامش الحفل، قال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل إن الفرقة حضرت بدعوة من المجلس الوطني للثقافة، الذي يسعى لتقريب الثقافات ما بين الكويت والبلدان الأخرى، مُعبراً عن فرحته العارمة بأداء الفرقة الذي وصفه بـ«المميز» وبمقطوعاتها الموسيقية الرائعة من مدارس عالمية مختلفة، مشيراً إلى أن «كييف كلاسيك» فرقة عالمية المستوى، وجالت في كثير من عواصم العالم.
وأثنى العبدالجليل على ما قدمته الفرقة من ألحان عربية وغناء لفيروز وأم كلثوم، «كما أبهرت الجمهور الذي تفاعل معها بشكل عفوي»، مؤكداً أن تلك الفعاليات تقرب الثقافات وتعزز العلاقات المشتركة مع الدول، مشدداً على حرص المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على الانفتاح الثقافي وقبول التنوع والتعدد في مجال الثقافة والفنون، ومنها الموسيقي التي تعتبر لغة العالم.
في غضون ذلك، أوضح سفير أوكرانيا لدى الكويت الدكتور ألكسندر بالانوتسا في تصريح صحافي مقتضب أن هذه الفعالية تندرج ضمن الأسبوع الثقافي الاوكراني في الكويت، وضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي في إطار التعاون المتبادل والشراكة بين الكويت وأوكرانيا.

مد جسور الصداقة
يُذكر أن أوركسترا «كييف كلاسيك» تأسست في العاصمة الفرنسية باريس خلال العام 2004، ومنذ ذلك الوقت قدمت الفرقة تحت قيادة القائد هيرمان ماكارينكو حفلاتها في أفضل قاعات العالم، مثل قاعة مقر اليونسكو وكاتدرائية لا مادلين في باريس، وقاعة بيدرخ سميتانا في مدينة براغ، وذا سيركل رويال جولوا في بلجيكا، وأوبرا القاهرة في مصر، وغيرها من القاعات الرائدة في قوانغتشو وشانغهاي وشيامن وما إلى ذلك. كما تم الترحيب بمهارات وموهبة أعضاء الأوركسترا في فرنسا وبلجيكا وإيطاليا وصربيا وإيران وجمهورية التشيك وقبرص ومصر والصين ودول أخرى.
 وخلال أكثر من 15 عاماً منذ إنشائها كانت الأوركسترا مشاركاً رئيسياً في المشاريع الثقافية السنوية مثل «حفل شتراوس للعام الجديد» و«إعلان الحب» والحفل المكرس ليوم القديس نيكولاس، وذلك بالتعاون مع سفارات الأرجنتين وأرمينيا والنمسا وأذربيجان وبلغاريا وجمهورية التشيك واليونان والعراق وليتوانيا ومولدوفا والنرويج وبولندا وتركيا والسويد وغيرها، حيث نفذت أوركسترا «كييف كلاسيك» بنجاح مشروعها الدولي الذي يهدف إلى مد جسور الصداقة بين مختلف دول العالم.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا