No Script

الأرصاد الجوية تتوقع استمرار فرص هطول الأمطار إلى منتصف الأسبوع المقبل

ساحات الكويت... أحواض سباحة

تصغير
تكبير
فيما تواصلت الأمطار ليلة أمس مترافقة مع الصواعق والبرق، استمرت «المسابح» الطبيعية التي نشأت مع التجمعات الكبيرة للمياه في بعض الساحات والشوارع وتحولت إلى «أحواض» موقتة مارس فيها بعض الأطفال هواياتهم في السباحة، في وقت توقع مدير إدارة الأرصاد الجوية سامي العثمان استمرار فرص هطول الأمطار على البلاد إلى منتصف الأسبوع المقبل.

وقال إن البلاد تأثرت منذ الساعات الأولى من صباح أمس بحالة من الطقس غير المستقر حيث تكاثرت كميات السحب المنخفضة والمتوسطة صاحبها سقوط أمطار متفرقة كانت رعدية أحيانا.


وأضاف أن «الرابية» كانت أكثر مناطق البلاد تأثرا حيث بلغ معدل الأمطار فيها 35 ملليمترا بينما سجلت مدينة الكويت 31 ملليمترا ومطار الكويت الدولي 27 ملليمترا وجال اللياح 21 ملليمترا.

وأوضح أن طقس أمس كان غير مستقر على فترات مع استمرار فرص الأمطار المتفرقة التي تكون رعدية احيانا، لافتا إلى أن الرياح ستكون جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا على فترات تتراوح سرعتها من 20 إلى 50 كيلومترا في الساعة.

وتوقع العثمان أن يكون الطقس اليوم غائما جزئيا إلى غائم مع فرصة لهطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانا والرياح جنوبية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة تتراوح سرعتها من 20 الى 45 كيلومترا في الساعة بينما تتراوح درجات الحرارة بين 30 و 33 درجة مئوية للعظمى و 18 إلى 22 درجة للصغرى والبحر معتدل الموج يعلو أحيانا من ثلاثة إلى ستة أقدام.

وأضاف أن طقس السبت سيكون غائما جزئيا إلى غائم مع فرصة لهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا، لا سيما في فترات الليل والرياح متقلبة الاتجاه شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة وتتراوح بين 12 إلى 38 كيلومترا في الساعة بينما تتراوح درجات الحرارة ما بين 27 و 30 درجة مئوية للعظمى 16وإلى 19 درجة للصغرى والبحر خفيف إلى معتدل الموج من قدمين إلى خمس أقدام.

قياديو الإطفاء في حجز جزئي

أعلنت الإدارة العامة للاطفاء أن إجمالي البلاغات التي تلقتها عمليات الإدارة خلال الـ24 ساعة الماضية بلغت 122 حادثا تراوحت بين حرائق وإنقاذ أشخاص عالقين في مركباتهم وإحتجاز عوائل في منازلهم بعدما غمرت مياه الأمطار سراديبهم اذ عمل رجال الإنقاذ على إخراجهم بواسطة السلالم وسحب المياه عن طريق المضخات المحمولة والمقطورة.

وقال مدير ادارة العلاقات العامة والإعلام العقيد خليل الأمير في تصريح صحافي «ان قياديي الاطفاء في حجز جزئي لحين استقرار الأحوال الجوية في البلاد»، موضحا انه «تم تطبيق خطة الاستعداد لموسم الأمطار على أرض الواقع بالشكل الصحيح».

واشار الى ان «اكثر البلاغات التي تم التعامل معها كانت بسبب حرائق ناتجة من تماس كهربائي بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار وسقوط الأشجار والمظلات ومباني الكيربي وغرق بعض الطرق مما تسبب باحتجاز عدد من الأشخاص في مركباتهم.

وناشد المواطنين والمقيمين البقاء في منازلهم عند هطول الأمطار الغزيرة حفاظا على سلامتهم من حوادث الطرق، مشددا على مرتادي البحر من أصحاب القوارب الا يخرجوا لأي نزهة بحرية هذه الأيام الى حين استقرار الحالة الجوية مع ضرورة متابعة وسائل الإعلام الرسمية للتأكد من انتهاء العاصفة.

البلدية تتوعّد الغائبين

| كتب محمد أنور |

لجأت البلدية إلى تطبيق القانون واللائحة على الموظفين المهملين الذين اتخذوا الأمطار ذريعة للغياب يومين ولم يحضروا لإنجاز معاملات المراجعين.

مصدر مسؤول في بلدية الكويت، أكد لـ «الراي» أن مدير عام البلدية المهندس أحمد الصبيح بعد قيامه بجولة تفقدية لقطاعات البلدية طلب إعداد كشوفات بالموظفين الذين لم يحضروا خلال اليومين الماضيين، إضافة لرفع كتاب رسمي بالأسماء وما يتضمنها من خصومات تمهيداً لمخاطبة ديوان الخدمة المدنية بها.

وأضاف أن نسبة حضور الموظفين في اليومين السابقين لم تتجاوز 40 في المئة والغالبية العظمى من نسبة الغياب احتلتها الموظفات.

وبين أن عدد الإجازات المرضية التي قدمت قليل جداً، ولن يتم اعتمادها إلا بعد التحقق من صحتها، لافتاً إلى أن البلدية ستلجأ إلى محاسبة الموظفين والموظفات الغائبين وستكون العقوبة على أقل تقدير كما حددها ديوان الخدمة المدنية وهي خصم اليومين من رصيد الإجازات.

وقال إن عددا كبيرا من الموظفين والموظفات حضروا إلى مبنى البلدية وقاموا بـ «التبصيم» وخرجوا، مؤكداً أنه سيتم التعامل مع جميع الحالات التي تم رصدها، لاسيما أن رؤساء الأقسام سيكونون الطرف الأول في العقاب.

«الأشغال»: غرفة عمليات على مدار 24 ساعة

أعلن الناطق الرسمي بوزارة الاشغال الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية المهندس عبدالمحسن العنزي انه تم تشكيل غرفة عمليات منذ ساعات الفجر عند بدء تساقط الأمطار وسوء الاحوال الجوية ممثله بالوكيل المساعد لقطاع هندسة الصيانة وجميع مدراء المحافظات بإدارات الطرق كذلك قطاع الهندسة الصحية.

وأكد العنزي في تصريح وجود تنسيق كامل مع ادارة العمليات بوزارة الداخلية وإدارة الدفاع المدني وهيئة الأرصاد الجوية في ظل سوء الاحوال الجوية التي تمر فيها البلاد.

واضاف انه تم التعامل مع جميع الشكاوى التي وردت كما تم تصريف جميع تجمعات المياه منذ الساعة الاولى للأمطار، مؤكدا ان فرق الطوارئ تقوم بجولات ميدانية ومتواجدة على مدى 24 ساعة لحل اي طارئ او حوادث.

واكد ان غرفة العمليات ستظل منعقدة حتى استقرار الطقس والاطمئنان على جميع الأمور، مشيرا الى المتابعة المستمرة من قبل الوزير ووكيل الوزارة.

«الأوقاف»... دوام كامل

| كتب تركي المغامس |

لم يقف المطر عائقاً امام وصول موظفي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الى مقار اعمالهم بالوقت المحدد، حيث بدت الشوارع قليلة الازدحام بسبب تعطيل المدارس والمعلمين مما ساعد على انسيابية الحركة المرورية على الخطوط السريعة و وصول الموظفين لاعمالهم،حيث شهدت «الأوقاف» دواما كاملاً لموظفيها في ظل شح للمراجعين.

وفيما أعلنت الوزارة تعطيل كافة مرافقها التعليمية، وهي دور القرآن الكريم ومراكز الاترجة والسراج المنير، كما تم اعلان تأجيل العديد من الدروس الدينية التابعة لقطاع المساجد بسبب عدم استقرار الطقس وفقا لما بثته ادارة الارصاد الجوية و هذا التعطيل يشمل الطلبة والمعلمين.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي