No Script

لقاء / «المسجد الكبير صرح إسلامي ثقافي دوره يتعدى حدود أسواره»

رومي الرومي لـ«الراي»: خطة عمل منذ 3 أشهر لاستيعاب 18 ألف مصلٍّ ومصلّية في العشر الأواخر

تصغير
تكبير

نخبة من الشباب الكويتي القراء المتميزين لإمامة صلاتي التراويح والتهجّد

إشغالات الدائري الأول حصرت الصلاة داخل الصحن الرئيسي والساحات الداخلية فقط

60 ضابط وضابطة أمن و200 عامل وعاملة و350 متطوعاً ومتطوعة لتنظيم صلاة القيام

45 كرسياً متحركاً لكبار السن وذوي الاحتياجات و320 باصاً لنقل المصلين

36 إضاءة متنقلة لساحات مواقف السيارات و3 مولدات كهرباء احتياطية بقوة 450 واط

5 مراكز ضيافة للمصلين و5 سيارات إسعاف و4 سيارات إطفاء و3 تناكر مياه احتياطية

نتابع خطب وولائم الإفطار والبرامج الثقافية لأكثر من 70 مسجداً تخدم أكثر من 25 جالية على أرض الكويت


أنهت إدارة المسجد الكبير في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، استعداداتها لاستقبال جموع المصلين والمتهجدين في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، عبر تشكيل فرق عمل ولجان تعمل لراحة المصلين، بالتعاون مع العديد من جهات الدولة، حيث يتوقع وصول عدد المصلين في العشر الأواخر إلى ما يزيد على 18 ألف مصل.
وقال مدير إدارة المسجد الكبير في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رومي الرومي، إن المسجد الكبير صرح إسلامي ثقافي دوره يتعدى حدود أسواره التي تحيط بمساحته المقدرة بـ 40 ألف متر مربع، حيث يتابع خطب وولائم الإفطار والبرامج الثقافية لأكثر من 70 مسجداً تخدم أكثر من 25 جالية على أرض الكويت.
وبشأن الاستعدادات لليالي العشر الأواخر من الشهر الفضيل، قال الرومي لـ «الراي»، خلال جولتها في أروقة المسجد للاطلاع على الاستعدادات لاستقبال المصلين، إن «ادارة المسجد وضعت اللمسات الأخيرة استعدادا للعشر الأواخر بالشراكة مع مؤسسات الدولة المختلفة»، مشيرا إلى أنه «تم توفير أكثر من 350 متطوعا لخدمة المصلين وتوفير احتياجاتهم».
وعن إقامة المصليات خارج المسجد، أوضح الرومي، أنه «بسبب إشغالات الدائري الاول، لن تقام المصليات والخيام خارج المسجد، حيث ستكون الصلاة داخل صحن المسجد الرئيسي والساحات الداخلية فقط»، مبينا أن المسجد يستوعب 18 ألف مصل ومصلية، مشيراً إلى أن الإدارة تختار نخبة من الشباب الكويتي القراء والمتميزين لإمامة صلاتي التراويح، من خلال لجنة خاصة.
وذكر أن «إدارة المسجد اجتهدت هذا العام في تهيئة أكبر مساحة ممكنة من المصليات المكيفة في صحن المسجد، نظراً لحرارة الطقس، بالاضافة إلى تطوير وزيادة الخدمات العامة والتجهيزات ومنها زيادة عدد المياضئ المتنقلة لاستيعاب عدد المصلين والانتهاء من تسوية الساحات المحيطة بالمسجد». وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

• كيف تستعدون لاستقبال المصلين في المسجد الكبير خلال رمضان المبارك؟
- تستعد إدارة المسجد في كل عام لاستقبال جموع المصلين لصلاة القيام في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، والقيام بالعديد من الأنشطة والبرامج الثقافية، ومنها برنامج المعتكف الرمضاني للجاليات - نساء، ومشروع ولائم إفطار الصائم بالمسجد الكبير، وإقامة الخواطر الإيمانية بالعشر الاواخر من رمضان المبارك.
• وماذا عن الاستعداد للعشر الأواخر؟
- يسعى المسجد الكبير لتطوير الخدمات التي يقدمها للمصلين في كل عام، بما يتناسب مع أحوال الطقس والأعداد الغفيرة التي يستقبلها، ومن أهمها تشكيل الفرق التي تخدم المصلين، وتوفير الخدمات والمتطلبات كافة، فقد قامت الإدارة بوضع خطة عمل قبل شهر رمضان المبارك بـ3 شهور، لتهيئة وإعداد وتجهيز المسجد لاستقبال المصلين في العشر الأواخر من رمضان وتشكيل فريق عمل رمضاني مكون من رئيس و4 لجان لإدارة هذا العمل مسؤولة عن (الصيانة والخدمات العامة) و(التجهيزات) و(الثقافية والإعلامية) و(النسائية) وكل لجنة تقوم بدورها بانتظام لتهيئة المسجد لاستقبال ضيوف الرحمن.
• مع استمرار العمل الانشائي الذي تقوم به وزارة الاشغال أمام واجهة المسجد، هل ستقام المصليات في الخارج؟
- بسبب إشغالات الدائري الاول، لن تقام المصليات والخيام خارج المسجد، حيث ستكون الصلاة داخل صحن المسجد الرئيسي والساحات الداخلية فقط.
• كم عدد المصلين الذين يستوعبهم المسجد من الرجال والنساء؟
-يستوعب المسجد 18 ألف مصل ومصلية.
• ما الخدمات التي توفرها إدارة المسجد الكبير للمصلين ؟
- تحرص الإدارة على إعداد وتجهيز وتوفير الخدمات اللازمة لاستقبال وراحة المصلين منها:
توفير 1600 سجادة و1100 بساط لفرشها في صحون المسجد للمصلين، 5 شاليهات متنقلة لدورات المياه، 45 كرسياً متحركاً لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، 2500 كرسي بلاستيك، 320 باصاً لنقل المصلين من مواقف السيارات إلى المسجد ، 36 إضاءة متنقلة لساحات مواقف السيارات، 3 مولدات كهرباء احتياطية بقوة 450 واط، 5 مراكز ضيافة للمصلين، 5 سيارات إسعاف، 4 سيارات إطفاء،3 تناكر مياه احتياطية، 2 تنكر لسحب مياه الصرف الصحي، 130 مروحة،33 مكيف هواء، 62 كاميرا،6 شاشات للمراقبة لأمن وسلامة المصلين، 60 ضابط وضابطة أمن، 200 عامل وعاملة إلى جانب 350 متطوعاً ومتطوعة لتنظيم صلاة القيام، بجانب 45 موظفاً وموظفة موزعون على اللجان المختلفة.
• هل هناك إضافات جديدة في المسجد؟
- تسعى إدارة المسجد الكبير سنويا لتوفير جميع الإمكانيات وتطوير الخدمات لاستقبال جموع المصلين، حيث اجتهدت الإدارة هذه السنة في تهيئة أكبر مساحة ممكنة من المصليات المكيفة في صحن المسجد، نظراً لحرارة الطقس، وحرصت على تطوير وزيادة الخدمات العامة والتجهيزات، ومنها زيادة عدد المياضئ المتنقلة لاستيعاب عدد المصلين، والانتهاء من تسوية الساحات المحيطة بالمسجد، وتوفير الماء البارد، وزيادة مواقع الضيافة والكراسي المتحركة لنقل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتطوير نظام الصوت وتوفير موقع مخصص لاستديو وزارة الإعلام، كما سعت الإدارة لزيادة شراكاتها مع الجهات الحكومية والخاصة، والتعاون مع وزارة الشباب لتشجيع الشباب الكويتي على العمل الخيري التطوعي، مما يساهم في إنجاح هذه الليالي.
• ماذا عن التعاون الجهات الحكومية الأخرى مثل وزارتي الصحة والداخلية والهلال الأحمر؟
- بداية، نشكر جميع الجهات التي عودتنا سنويا على التعاون مع الإدارة، لتذليل كل الصعوبات، وتوفير بيئة آمنة للمصلين لإخراج هذه الليالي المباركة بأفضل صورة ممكنة، وتقوم الإدارة بالتعاون مع مجموعة من الجهات الحكومية منها: وزارة الداخلية بتنظيم دخول وخروج السيارات والمحافظة على الأمن العام، ووزارة الصحة بإنشاء مركزين صحيين للرجال وآخر للنساء لرعاية الحالات الطارئة وتوفير سيارات الإسعاف، بالاضافة إلى وزارة الأشغال العامة بعمل وتسوية الساحات الخارجية للمسجد وسلالم الساحات والأعمال الإنشائية الكبرى داخل المسجد.
كما تتعاون الإدارة مع وزارة الكهرباء والماء بتوفيركشافات لإضاءة مواقف السيارات الترابية خارج المسجد وطوارئ الكهرباء العامة، والإدارة العامة للإطفاء، حيث توفر سيارات الإطفاء وعمليات الإنقاذ ،واتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية الذي يوفر مواد الضيافة للمصلين، ووزارة الشباب تساهم معنا بتنظيم استقبال المتطوعين بالمسجد الكبير.
• هل هناك تعاون مع جمعيات أهلية خلال الشهر الفضيل؟
- تتعاون مع المسجد الكبير العديد من المؤسسات الأهلية والشركات الخاصة، مثل إدارة المرافق العمومية والبنوك المحيطة، لاستغلال الساحات والمواقف متعددة الأدوار، كما تساهم العديد من الشركات والمؤسسات الخاصة بتقديم خدمات للمصلين.
• هل سيكون هناك أئمة من خارج الكويت؟
تحرص إدارة المسجد الكبير على تشجيع القراء من الشباب الكويتي المتميز.
• كيف يتم اختيار القراء لأداء صلاتي التراويح والقيام في شهر رمضان؟
- لدينا نخبة من الشباب الكويتي من القراء المتقنين والمتميزين لإمامة المصلين في صلاتي التراويح والقيام، ويتم اختيارهم من خلال لجنة خاصة في إدارة المسجد.
• هل هناك مسابقات ثقافية ينظمها المسجد خلال الشهر الفضيل؟
- تنظم إدارة المسجد الكبير العديد من الأنشطة الثقافية خلال شهر رمضان المبارك، مثل ولائم إفطار الصائم وفعاليات ثقافية خاصة بالجاليات المسلمة في الكويت والمعتكف الرمضاني النسائي بالمسجد الكبير كمركز ثقافي حضاري.
• ماذا تقدم إدارة المسجد الكبير للجاليات؟
- دور المسجد الكبير لا يقتصر على حدود أسواره في 40 ألف متر مربع، إنما دوره يتعدى ذلك كونه صرح اسلامي ثقافي. فاليوم نتابع خطب وولائم الإفطار وبرامج الثقافية لأكثر من 70 مسجدا تخدم أكثر من 25 جالية موجودة على أرض الكويت.
• ما المعوقات التى تواجهكم في الشهر الفضيل، وكيف يتم حلها؟
- لكل عمل معوقات وصعوبات، لكن بحمد الله بالعمل الجماعي وتنظيم العمل، أي معضلة تواجههنا يتم التغلب عليها، وذلك بتعليمات ودعم من وزيرالعدل وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية الدكتور فهد العفاسي، ووكيل وزارة الاوقاف فريد عمادي، لذلك نحن في هذه الأيام خلية من النمل لتسهيل أي عقبة قد تواجه اللجان العاملة.
• رسالة للمصلين؟
- نأمل من الراغبين في الصلاة في المسجد الكبير التعاون مع المنظمين في وزارة الداخلية والمتطوعين ووزارة الدولة لشؤون الشباب، ليؤدوا صلاتهم بكل هدوء وطمأنينة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي