No Script

معرفي ينتقد «انتقائية» اتحاد كرة القدم... وأبل يوضح ظروف غياب الـ VAR في لقاء الساحل والقادسية

كاظمة «يخطف» السالمية

تصغير
تكبير

تقدم كاظمة الى المركز الثالث بعد فوزه المثير على السالمية 2-1، أمس، على استاد صباح السالم في النادي العربي في ختام منافسات الجولة الثالثة من «دوري فيفا» الممتاز لكرة القدم.
ورفع «البرتقالي» رصيده الى 6 نقاط، مكبداً «السماوي» الهزيمة الاولى هذا الموسم وأبقاه على نقاطه الاربع في المركز الرابع.
قدم الفريقان شوطاً اول باهتاً لم يظهرا فيه رغبة حقيقية في طرق المرمى المقابل واقتصرت المحاولات على رأسية البرازيلي من اندريه لوكاس مرت امام شبيب الخالدي (43) ورد السالمية بفرصة جيدة لمبارك الفنيني داخل المنطقة لكنه تأخر في التسديد (37).
مع بداية الشوط الثاني، تغير الوضع بعدما احرز كاظمة هدف التقدم اثر ركلة ثابتة جانبية نفذها سلطان صلبوخ فقد حارس السالمية نواف المنصور توازنه لتمر منه ومن الجميع وتجد عمر حبيتر الذي أودعها برأسه المرمى الخالي (56).
وضغط السالمية بالتزامن مع دخول البرازيليين اليكس ليما وباتريك فابيانو وفهد الرشيدي، ووسط تراجع واضح لـ»البرتقالي» والاعتماد على الهجمات المرتدة.
وتمكن الرشيدي من ادراك التعادل للسالمية بعد مجهود رائع من الظهير فهد المجمد انهاه بعرضية خطفها الأول برأسه لترتد من باطن العارضة الى مرمى حسين كنكوني (84).
واندفع السالمية لاحراز هدف آخر يضمن به النقاط الثلاث، الا ان كاظمة كان له رأي آخر بعدما نجح «المتخصص» عبدالله الظفيري في خطف هدف الفوز الثمين بعد هجمة منسقة وتسديدة قوية من داخل المنطقة ارتدت من العارضة الى داخل المرمى (89).
وكان القادسية سقط في فخ التعادل مع الساحل بهدف للبرازيلي لوكاس غاوشو (30) مقابل آخر للعاجي أحمد تيتي (85) في لقاء أثار فيه قرار الحكم أحمد العلي بإلغاء هدف لـ«الأصفر» سجله فهد الأنصاري، ردود فعل ما بين مؤيدة للقرار ورافضة له، في وقت انهالت على «أبناء أبو حليفة» عبارات الاشادة بعد المستوى اللافت الذي قدموه.
ورأى مدرب الساحل عبدالرحمن العتيبي أن اللاعبين طبقوا الخطة التي وضعها بحذافيرها وأن الفريق نجح في التعامل مع المنافس بعدما أظهر تركيزاً عالياً.
وأوضح أنه مرّ بظروف صعبة في الأيام الماضية بعد وفاة شقيقه ولم يكن بحالة التركيز المطلوبة، لافتاً إلى أن الساحل قدم أداء دفاعياً وهجومياً عالياً وكان بإمكانه أن يخرج بغلة أوفر من الأهداف تصل الى 4 نتيجة المساحات التي حصل عليها. وأبدى استغرابه من عدم إشراك مدرب «الأصفر» للنجمين بدر المطوع وفهد الأنصاري من البداية وكأنه «يستسهل» المباراة.
وكان عضو مجلس ادارة نادي القادسية والمتحدث الرسمي، محمد رضا معرفي، أبدى استياءه من قرار الحكم العلي بإلغاء الهدف، وانتقد الاتحاد في مداخلة تلفزيونية.
وقال: «يجب أن يعلم الجميع بالطريقة التي يتبعها الاتحاد مع القادسية منذ بداية الموسم، وأسلوب اثارة المشاكل مع النادي في المباريات الثلاث التي خاضها في الدوري حتى الآن أمام التضامن والعربي وأخيراً الساحل، وتهديده بعقوبات من دون الاطلاع على اللائحة التي كنا مضطرين في كل مرة لإيضاحها له ليتراج عن التلويح بالعقوبة».
وأوضح أن المشاكل المفتعلة تراوحت ما بين مكان جلوس الاحتياطيين والجماهير، والاعلانات التجارية في الملعب، وعدم قبول الاحتجاج على طرد أحمد الظفيري أمام العربي شكلاً وبعد قبوله شكلاً عقب ايضاحنا له، تم رفضه ضمناً. وأضاف: «وفي المباراة الأخيرة مع الساحل، لم يتم استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد VAR رغم انها كانت تجمع بين متصدر الترتيب وفريق آخر يحقق نتائج متطورة، فيما تم في اليوم نفسه استخدامها في مباراة الكويت مع التضامن، وبفضل العودة إلى التقنية حصل الأول على ركلة جزاء».
وزاد: «هناك علامة استفهام كبيرة على إلغاء الحكم لهدف الأنصاري، ونحن في القادسية نقدم جائزة قدرها 1000 دينار لمن يعرف من ارتكب الخطأ في ذاك الهدف الملغى، ويحق للحكم المشاركة ايضاً». وأردف: «اذا كان الاتحاد لا يريد أن يفوز القادسية بالدوري فليبلغنا حتى لا نتعب أنفسنا، فالضرب بالفريق بدأ مع انطلاق الموسم».
وأقرّ معرفي بأن «الأصفر» لم يقدم الأداء المطلوب امام الساحل وأن الأخير «يستحق التهنئة وكان مؤهلاً لتحقيق الفوز، إلا أنه في المقابل كان يتوجب على الحكم إعطاء القادسية حقه بصرف النظر عن المستوى الذي ظهر عليه».
وفي الاطار ذاته، أكد رئيس لجنة الحكام في الاتحاد، صبيح أبل أن غياب الـVAR في مباراة القادسية والساحل جاء لعدم وجود العدد الكافي من الحكام المعتمدين لاستخدام التقنية.
وقال في تصريح لـ«الراي» ان عدد المعتمدين رسمياً للتقنية أربعة حكام، ومع تواجد اثنين منهم في ماليزيا لاجراء اختبارات حكام النخبة الآسيوية، هما عبدالله جمالي وسعد الفضلي، تم تكليف عمار أشكناني بإدارة لقاء الشباب والعربي، وعبدالله الكندري بمباراة «الكويت» مع التضامن.
وأضاف: «بعد عودته فجر أمس، قام الفضلي بإدارة مباراة السالمية وكاظمة، فيما يعاني جمالي من اصابة تعرض لها خلال اجرائه للاختبارات التي نجح مع زميله في اجتيازها من بين خمسة فقط من اصل 30 حكما آسيويا».
وأوضح أبل أن الاتحاد ينتظر وصول اعتماد 15 حكماً كويتياً آخر من الاتحاد الدولي، خلال الاسبوع الجاري، حتى يمكنه العمل بأريحية أكبر وإقامة المباريات المقبلة كافة بتقنية الـVAR، كاشفاً عن اقامة دورة أخرى الشهر المقبل ستفضي الى رفع عدد الحكام المعتمدين الى 25. وأهاب بالأندية التعاون مع لجنة الحكام لتجاوز البداية الصعبة التي تواكب تطبيق التقنية، والتي تعتبر الكويت من بين 5 دول عربية و30 دولة في العالم تستخدمها في مسابقاتها المحلية.

4

هو عدد المباريات التي تعادل فيها القادسية مع الساحل من مجموع 45 في بطولة الدوري، في مقابل 41 فوزاً لـ«الأصفر»، ولا شيء لـ«أبناء أبوحليفة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي