الشاعر عبد الله محمد العتيبي


حكايات كويتية / في ضيافة أمير الكلمة الشاعر عبد الله العتيبي

  • 03 يونيو 2014 12:00 ص
  •  22
ما زالت قبيلة عتيبة الكريمة تُخرج لنا النجوم اللامعة، والشخصيات الجامعة، نزلوا الميادين فحازوا قصبها، ودخلوا المنتدديات فأبهروا جمعها.

ومن مشاهير رجال عتيبة في الكويت أمير الكلمة، ورائد الفكر، الكريم الشاعر، صاحب العلا والمفاخر الشاعر عبد الله محمد العتيبي – رحمه الله. ولد الأديب الشاعر د. عبدالله محمد العتيبي في الكويت عام 1942. أتم تعليمه الأولي في مدارس الكويت، وأكمل جميع مراحل الدراسة الجامعية في جامعة القاهرة، حيث حصل على ليسانس لغة عربية وآدابها•• كلية دار العلوم عام 1970. في عام 1974 حصل على الماجستير في الأدب العربي كلية دار العلوم - جامعة القاهرة وعنوان الرسالة «شعر السلم في العصر الجاهلي». وفي عام 1977 حصل على الدكتوراه في الأدب العربي كلية دار العلوم - جامعة القاهرة بمرتبة الشرف الأولى، وعنوان الرسالة «الحرب والسلم في الشعر العربي من صدر الإسلام إلى نهاية العصر الأموي». عمل أستاذاً مساعداً في قسم اللغة العربية وآدابها - جامعة الكويت. وتولى العديد من المناصب منها :

رئيس قسم اللغة العربية مرات عدة، وعمل عميداً مساعداً، ثم عميداً لكلية الآداب جامعة الكويت.

نائب رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء الكويتية «كونا».

عضو اللجنة العليا للمعاهد الفنية.

عضو رابطة الأدباء في الكويت، ثم شغل منصب الأمين العام لها.

عضو المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وعضو لجنة جوائز الدولة. اشترك في معظم الأسابيع الثقافية الكويتية في بعض البلدان العربية.

شارك وساهم في معظم المؤتمرات، والأنشطة الثقافية، والأمسيات الشعرية داخل الكويت وخارجها.

وقد كتب الشعر الفصيح، والشعر الغنائي بالفصحى والعامية في كلمات حماسية وتشبيهات ذات ألفاظ رقيقة، تعبق بالأصالة والخلود والقدم والحس الوطني، وقد استطاع بجدارة وموهبة أن يجعل من شعره متعة، ومن أغانيه الوطنية مرآة الإحساس بالأرض والتربة والإنسان. توفي – رحمه الله- سنة 1995 م

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا