مي الهندي


مركز تيجان: تجنّبوا الأغذية الضارة بالأسنان في شهر الصوم

  • 14 أغسطس 2011 12:00 ص
  •  12
أكدت الدكتورة مي عدلي الهندي، طبيبة وجراحة الفم والأسنان في مركز تيجان الدولي بفرع السالمية، أن من المفيد في شهر الصوم الكريم معرفة نوعية الماكولات والمشروبات الضارة والمفيدة وتأثيرها على الأسنان والحفرة الفموية بشكل عام.

وقالت إن الأغذية التي تحتوي على احماض متهمة في احداث التاكل في الاسنان، ومنها المشروبات الغازية وبقاء هذه الاحماض على سطوح الاسنان فترة طويلة من دون تنظيف للاسنان.

وأوضحت الهندي أن هناك حالات من التآكل تعزى وراثيا الى ضعف في تشكل ميناء الاسنان ما يؤدي إلى تآكلها.

وحمّلت مستوى العناية المتدنية لدى بعض الناس مسؤولية ما ينتج عنه من الامراض الفموية عموماً كالتهابات اللثة ورائحة الفم والنخز السني والانتهاء بتآكلها وحركتها وسقوطها. ولفتت الى وجود اسباب اخرى جميعها تعود إلى الإسراف في الطعام والشراب، خصوصاً السكريات التي بات الناس يتناولونها بغير حساب، خصوصا منهم الأطفال، آملة أن تكون عملية الرعايه مكتملة بارشاد اولادنا وبناتنا الى التعود على استخدام فرشاة الاسنان يوميا خصوصاً قبل النوم.

وأكدت: دائما نسأل عن الحلول في هذه الحالات وكيف نداوي أسناننا المتآكلة. وللاجابة عن هذا السؤال نبدأ بالتدريج:

بما أن حالات تآكل الاسنان متدرجة في صعوبتها نبدأ أولا بعلاج هذا التاكل بالحشوات التجميلية البيضاء المعتمدة على الاشعة الهالوجينية في تصليب الحشوات، هذا في حالة كون التاكل او النخر بسيطا.

اما في الحالات الاشد فنلجأ لعمل تاج للسن أي بتغطيته كاملا بالبورسلين او الزركونيوم ما يعيد البسمة الى الوجوه وهي حالات ناجحة في علاج الاسنان المتاكلة.

وتناولت بالحديث الفنير- قشرة الاسنان وقالت ان هذه التقنية الحديثة في عالم طب الاسنان احدثت صيحة في عالم التجميل، فهي تعتمد على ازالة طبقة رقيقة على كامل سطح السن من الخارج فقط واشتمالها على مناطق التاكل جميعها وعمل رقائق تجميلية توضع على السطوح الامامية للاسنان وكأن شيئا لم يحدث. ونختار اللون المناسب كبقية الاسنان المجاورة لتحصل على نتيجة باهرة. فهي الان في متناول اليد وبالامكان تجريبها.

وأشارت الهندي الى أن حالات «الفنير» ليست فقط كحالات التآكل. فنحن نختار القشرة لمعظم التشوهات في الاسنان الامامية العلوية منها والسفلية ووضع هذه القشرة وثباتها الفائق وجمالها بعملية بسيطة وتنجز بسرعة وتعطي نتائج رائعة.



مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا