No Script

الدوحة تستبعد طرح الأزمة الخليجية على جدول الأعمال

أمير قطر يرأس وفد بلاده إلى القمة العربية في السعودية

No Image
تصغير
تكبير

• الشيخ تميم استهل زيارته إلى الولايات المتحدة بمحادثات مع الجنرال فوتيل

كشف مصدر ديبلوماسي عربي لـ«الراي» أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية المقررة في السعودية الأحد المقبل في 15 أبريل الجاري.
وفي تصريحات إلى وكالة «الأناضول» التركية للأنباء، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر، أمس، إن ملف الأزمة الخليجية لن يكون مطروحاً على أجندة القمة العربية، مشيرة إلى أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، سلم دعوة رسمية إلى بلادها للمشاركة في القمة.
وإذ جددت التزام بلادها بالحوار لحل الأزمة (بين قطر والدول الأربع المقاطعة لها وهي السعودية والإمارات ومصر والبحرين)، استبعدت الخاطر تناولها في القمة، بيد أنها أضافت: انه «في حال تم طرح المسألة، كما أكدنا مراراً، ملتزمون بالحوار في سبيل حل الأزمة، طالما أن ذلك في حدود المحافظة على السيادة والمصالح الوطنية لدولة قطر وشعبها».


ومن المقرر أن تنطلق غداً، الاجتماعات التحضيرية للقمة في دورتها التاسعة والعشرين.
في سياق متصل، أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني محادثات مع قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل في ولاية فلوريدا، وذلك في مستهل زيارته للولايات المتحدة التي بدأها ليل أول من أمس، وتتضمن لقاء بالرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء المقبل.
وأفاد الديوان الأميري القطري، في بيان، أن الشيخ تميم التقى الجنرال فوتيل بمقر القيادة في قاعدة ماكديل الجوية بمدينة تامبا في ولاية فلوريدا، حيث بحثا تطوير علاقات التعاون الإستراتيجية المشتركة بين البلدين.
وتناول الاجتماع آفاق التعاون العسكري والدفاعي الإستراتيجي في إطار الإعلان المشترك للاتفاق الأمني الذي أعلن عنه في الحوار الإستراتيجي الأول بين قطر والولايات المتحدة في فبراير الماضي، ودوره في تنسيق جهود محاربة الإرهاب.
وأشاد فوتيل بدور قطر المحوري ومشاركتها الفعالة في مكافحة الإرهاب والعمل على استقرار الأمن بالمنطقة من خلال قاعدة العديد الجوية، ومن خلال تعاونها المشترك مع الولايات المتحدة.
بدوره، قال أمير قطر إن التعاون الإستراتيجي بين الدوحة وواشنطن قوي ومستمر في هذا المجال، بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى التي تحكمها المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.
وأكد أن تعميق التعاون الإستراتيجي الثنائي العسكري والأمني ضروري من أجل مكافحة الاٍرهاب ولتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
وعقب الاجتماع، زار أمير قطر مركز عمليات القوات الخاصة، حيث استمع إلى إيجاز عن أبرز العمليات التي تديرها القيادة المركزية الأميركية.
وحسب وكالة الأنباء القطرية، سيتوجه الأمير تميم إلى مدينة ميامي، حيث سيلتقي عدداً من المسؤولين الأميركيين في إطار تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. كما سيجتمع في واشنطن مع عدد من الوزراء وأعضاء من الكونغرس الأميركي وكبار المسؤولين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي