No Script

الشركات الأميركية تتضرّر من الرسوم

تصغير
تكبير

عواصم - وكالات - قال رئيس الاحتياطي الفيديرالي الأميركي، جيروم باول، إن الشركات الأميركية تتضرر بالفعل من الرسوم الجمركية المتبادلة التي تم فرضها على سلع رئيسية.
إلا أن باول، أكد أنه إذا كانت سياسة الرئيس دونالد ترامب التجارية ستؤدي إلى خفض الرسوم الجمركية، فإن ذلك سيكون جيداً للاقتصاد الأميركي.
وصرح في إفادة نصف سنوية للجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأميركي: «نحن نسمع من مجموعة واسعة من الشركات سلسلة متزايدة من الشكاوى، لقد تضررت الكثير والكثير من الشركات من هذه الرسوم».


ورغم أن ظهور التأثير على الاقتصاد الأوسع في البيانات سيستغرق وقتاً، إلا أنه حذر من أن تزايد مخاوف الشركات يؤثر على قرارات الاستثمار.
وفرضت واشنطن رسوماً باهظة على سلع بعشرات مليارات الدولارات من الصين، وهددت باستهداف سلع بمئات المليارات الإضافية، كما فرضت رسوماً على واردات الصلب والألمنيوم ما أثار غضب حلفائها.
ورفض باول الإجابة عن سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تخوض حرباً تجارية، إلا أنه قال إن الحمائية تضر بالاقتصاد، مضيفاً في الوقت ذاته «الخلاصة هي أنه إذا كان الاقتصاد أكثر حمائية، سيصبح أقل تنافسية وانتاجية، وهذه شعلة حملناها حول العالم لـ 75 عاماً».
وذكر أن الإدارة تقول إنها تريد خفض الرسوم، معرباً عن اعتقاده أن ذلك سيكون جيداً للاقتصاد، فيما علق على مخاطر أخرى محتملة على الاقتصاد الأميركي بأن أسعار بعض الأصول مثل الأسهم والسندات مرتفعة.
وقال: «لا أريد أن أستخدم كلمة فقاعة، ولكن أسعار العديد من الأصول المالية مرتفعة فوق المعدلات الطبيعية»، مؤكداً أن الاحتياطي الفيديرالي يراقب المستويات المرتفعة لديون الشركات، إلا أنه قال «لا شيء ينذر بالخطر في الأسواق المالية».
وفي السياق ذاته، ذكرت وزارة الخارجية الصينية، إن التقلب في موقف الولايات المتحدة في شأن التجارة أمر معروف جيداً، وإن من الواضح من المصيب ومن المخطئ في النزاع التجاري المتصاعد بين البلدين.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة، هوا تشون يينغ، أن الصين بذلت أقصى الجهد لتحاشي تصاعد الخلافات التجارية.
وأعلنت مفوضة الاتحاد الأوروبي للتجارة، سيسيليا مالمستروم، أن التكتل سيرد في حال فرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب، رسوماً كارثية على واردات بلاده من السيارات.
وقالت: «نعكف على إعداد قائمة من الإجراءات المضادة، فيما تدرس واشنطن فرض رسوم على السيارات بعد فرضها رسوماً على واردات الألمنيوم والفولاذ، مضيفة أن اتخاذ خطوات مماثلة بشأن السيارات سيكون كارثياً».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي