No Script

«معاملات المصاب تجري بشكل طبيعي وسلس»

«الجهاز المركزي»: توظيف سياسي في غير محله لمحاولة انتحار أحد «البدون»

تصغير
تكبير
المذكور جدد بطاقته الأمنية في 2 يوليو الماضي ومسجل مع عائلته ضمن نظام البطاقة التموينية

إجازة قيادته سارية الصلاحية تنتهي في 4 أكتوبر المقبل وجواز سفر مادة 17 مدته 5 سنوات

الحقوق الأساسية مؤمنة بإصدار شهادات الميلاد والوفاة والزواج والطلاق ورخص القيادة ومجانية التعليم والصحة لجميع أفراد «البدون»
استغرب مصدر مسؤول بالجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» من التربص المنظم بالجهاز، والتي تجري عبر التوظيف السياسي لمحاولة انتحار قام بها أحد افراد «البدون»، والسعي الحثيث لربطها بسياسات الجهاز ومعالجاته للقضية دون التحقق من معرفة أسباب الحادث أو تبيان خلفياته.

وبين المصدر أن بيانات «الجهاز» تظهر أن معاملات المصاب تجري بشكل طبيعي وسلس. فالمذكور جدد بطاقته الأمنية في 2 يوليو الماضي لمدة عام كامل، مبينا أن البطاقة تضمن لصاحبها العلاج المجاني في جميع المراكز الصحية، كما أن لديه إجازة قيادة سارية الصلاحية تنتهي في 4 اكتوبر المقبل، ويمتلك جواز سفر مادة 17 مدته 5 سنوات، تنتهي صلاحيته في 17 /‏‏‏4 /‏‏‏2018، إضافة إلى أن المذكور مسجل مع عائلته ضمن نظام البطاقة التموينية، علماً أن أول إحصاء رسمي في البلاد لعائلة المذكور يعود إلى عام 1980.


وأكد المصدر أن الحقوق الأساسية لـ«البدون» مؤمنة وفقا للقرار 409 /‏‏‏2011 الصادر في عام 2011، الذي قضى بتنظيم إصدار شهادات الميلاد والوفاة والزواج والطلاق ورخص القيادة، وكفل مجانية التعليم والصحة لجميع أفراد «البدون».

وأضاف إن آلية التوظيف التي أطلقها الجهاز المركزي عام 2012 وفرت آلاف فرص العمل لأبناء هذه الفئة، مذكرا أن أكثر من 2000 فرد منهم التحق بالسلك العسكري خلال السنوات الثلاث الماضية، إلى جانب آلاف ضمتهم الإدارة الحكومية والقطاع التعاوني.

وأكد المصدر أن الجهاز على يقين بأن هناك متضررين من إجراءات الجهاز، خصوصا مع ارتفاع أعداد من تم تعديل أوضاعهم والعثور على وثائقهم والكشف عن جنسياتهم الأصلية، موضحا أن مَن تم تعديل وضعه خلال سنوات عمل الجهاز بلغ 8500 فرد إلى جانب 3600 آخرين جرى كشف جنسياتهم، وجارٍ تعديل أوضاعهم بخلاف آلاف آخرين غادروا إلى بلدانهم الأصلية.

وختم المصدر تصريحه بالتأكيد على أن الجهاز يضع أمن ومصلحة الكويت فوق كل اعتبار، وأن من يتم كشف جنسيته سيتم التعامل معه وفق القوانين السارية دون اي تهاون او تقصير، وان الجهاز مستمر في سياساته ولا يمكن له بأي حال من الاحوال التغاضي عن المزورين والسكوت عن تزييف الحقائق.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي