No Script

خلال لقائهما على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن

أبو الغيط يؤكد لدي ميستورا أولوية مسار جنيف للتسوية السياسية في سورية

No Image
تصغير
تكبير

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أولوية «مسار جنيف» للتسوية السياسية في سورية وضرورة وقف التكلفة الإنسانية الفادحة للنزاع هناك.

جاء ذلك حسب بيان للجامعة العربية مساء اليوم السبت خلال لقاء أبو الغيط مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا وذلك على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن.

وقال أبو الغيط خلال اللقاء «إنه ومع إدراك الجميع للأوضاع الميدانية المتغيرة في سورية، فإن من الأهمية بمكان ألا يفقد المجتمع الدولي الأولوية المتمثلة في مسار جنيف ومرجعيته القائمة على قرار مجلس الأمن 2254 في توفير الأساس الذي تنطلق منه أية تسوية سياسية متوازنة وقابلة للاستمرار لهذا النزاع».

وشدد أبو الغيط على أنه يجب على جميع القوى الإقليمية والدولية التي تتنافس في الساحة السورية أن تدرك أن الاستمرار في تحطيم هذا البلد بالصورة التي نشاهدها حالياً يحمل جميع الأطراف مسؤولية أمام التاريخ.

وأكد على أن التكلفة الإنسانية الفادحة لهذا النزاع، خاصةً على مدى الأيام الأخيرة التي شهدت مقتل نحو (1000) مواطن سوري خلال الأسبوع الأول وحده من الشهر الجاري جراء القصف الجوي، تستدعي وقف العنف بأسرع وقت ممكن، والسماح للسكان المحاصرين بالحصول على المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، الناطق الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، في البيان ذاته بأن «أبو الغيط» استمع خلال اللقاء إلى تقييم من المبعوث الأممي حول الجهود الديبلوماسية الرامية الى تسوية النزاع في سورية في ضوء العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة في إطار مسار جنيف، والتي ترتكز في المرحلة الحالية، وكخطوة أولى، على كتابة دستور جديد للبلاد من شأنه أن يفتح الطريق أمام وضع سياسي جديد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي