No Script

تركزعلى تطوير الأداء و إكساب المهارات البدنية

بالفيديو| الـ «كروس فت».. صيحة رياضة جديدة تغزو الأوساط الشبابية

تصغير
تكبير
الدعيج: ممارسة الرياضة بانتظام يسهم ايجابيا في الصحة والجسد.. ودور المدرب محوري وأساسي

النادي يجب أن يتوافق مع المعايير العالمية لمنظمة الكروس فت

غير صحيح تسبب الـ«كروس فيت» في «التجسيم» لدى السيدات

الرياضة تناسب المبتدئين ومن يعانون البدانة لخسارة الوزن

دور المكملات الغذائية نسبي وضئيل.. ولا نشجع المنشطات

انتشرت في الآونة الأخيرة رياضة «الكروس فت» في الكويت، حيث اتجه عدد كبير من الشباب الشغوف لممارستها، والبعض إلى دراستها علمياً واتقانها عملياً، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الفتيات اللواتي أظهرن تميزاً بهذه الرياضة.

و«الكروس فت»: هي مجموعة من التمرينات الرياضية المتنوعة التي تهدف إلى الحصول على جسم رشيق، وعضلات قوية، وزيادة طاقة الجسم.


وتنتشر تمرينات اللعبة الجديدة بحسب أحد مؤسسي نادي «كروس فت» محمد الدعيج الذي التقته «الراي الإلكترونية» في جميع دول العالم، مشيراً إلى أن ظهورها بدأ في الدول العربية وخاصة بين فئتي المراهقين والشباب.

وقال الدعيج «ممارسو اللعبة سيحصلون على نتائج رائعة تتميز في التخلص من الوزن الزائد، وتحسين التنفس واللياقة البدنية»، مبينا أن تمرينات اللعبة تصلح للسيدات والرجال ولجميع الفئات العمرية وكذلك لكبار السن، بشرط أن يتم اختيار مجموعة التمرينات المناسبة بحسب الحالة الصحية، كما أنه يمكن ممارستها بدون أجهزة رياضية.

وأضاف بدأت الفكرة بواسطة لاعبة الجمباز الأميركية جريج جلاسمان عام 1995، والتي كانت وقتها في المدرسة الثانوية.. وبعد سنوات، وتحديداً في العام 2000 تمكنت جلاسمان من تأسيس صالة ألعاب رياضية تحمل اسم «كروس فت»، إذ انتشرت بعدها تلك التمرينات من الولايات المتحدة إلى معظم أنحاء العالم.. وفي 2011 أقيمت بطولة تحمل نفس الاسم برعاية شركة ريبوك للمنتجات الرياضية، مما أكسبها المزيد من الشهرة.

وفي ما يلي تفاصيل اللقاء الذي سلط الضوء على عدد من الأمور المتعلقة بهذه الرياضة، وأجاب على الاستفسارات الشائعة لممارسي الرياضة:

* ما هي رياضة الكروس فت؟

رياضة الكروس فت هي رياضة مكونة من رفع الأثقال، والجمباز، والتمارين القلبية، وتمارين القوة، حيث تهدف إلى تطوير كافة العناصر الرياضية للاعب وأداء أكبر مهام بكفاءة وفاعلية

* هل تصلح هذه الرياضة للجميع ؟

بداية ينبغي على من يرغب في ممارسة هذه التمرينات معرفة الأهداف التي يطمح في الوصول إليها، فالبعض يمارسها للحصول على لياقة بدنية وبناء عضلات، والآخر يمارسها من أجل فقدان الوزن الزائد، وهناك من يمارسها بشكل أكثر تخصصاً ويجمع بين رياضات بناء العضلات والمرونة، حيث تعرف «الكروس فت» بأنها واحدة من أفضل رياضات اللياقة البدنية في العالم، وعلى الرغم من أنها رياضة آمنة تماماً إلا أنه ينبغي ممارستها تحت إشراف مدرب متخصص، تجنباً للإصابة أثناء التمرين، فالرياضة ملائمة للأشخاص الرياضيين والعاديين على حد سواء، حيث تسهم في تنشيط الشخص ومساعدته على أداء مهامه بفاعلية مثل حمل حقائب السفر او اللعب مع أبناءه وغيرها، وبالنسبة للرياضيين فهي تسهم بشكل فعال بتطوير عناصر الأداء الرياضي للاعب، وتكسبه السرعة والقوة والمرونة والتوافق العصبي العضلي.

* وهل هذا يعني أنها رياضة متكاملة ؟

بالتأكيد، حيث تتوافر فيها كافة العناصر الرياضية، وتعمل على تطويرها مع بعض، فهي لا تعمل على عنصر وتترك الآخر، وتعد من الرياضات القليلة الغير متخصصة حيث تحقق أكبر قدر من المهارات عند ممارسيها.

* ما هو الفرق بينها بين الرياضات الأخرى كرفع الأثقال وغيرها ؟

تركز رياضة «الكروس فت» على تطوير الأداء، الذي يأتي معه تغيير شكل الجسم، حيث الهدف أداء الحركة بالشكل الصحيح وبفاعلية أكبر والحصول على جسد متناسق وليس الهدف الحصول على عضلات فقط، بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة في الغالب تكون بشكل جماعي، وتقوم مجموعة المتدربين بأداء المهام بالحصة بإشراف مدرب متخصص يتأكد من صحة أداء الحركة، ويشجع اللاعبين.

* ما الذي يميز هذه الرياضة؟

الهدف الأساسي للرياضة هو رفع الكفاء الرياضية للاعب، وهو الأمر الذي يميزها، بالإضافة لعنصر التغيير، فيختلف كل يوم عن سابقه من حيث التمارين، وأحياناً بيئة التمرين، التي قد تكون خارج النادي أحياناً، ويقوم اللاعب من خلال هذه الرياضة بتسجيل نتائج كل يوم بيوم، الأمر الذي يكون دافعا لديه لتحسين أدائه، والتطور في ممارسة هذه الرياضة.

* حدثنا عن حصص «الكروس فت»؟

تتكون الحصة في الكروس فت من 3 مكونات رئيسية، حيث تنقسم إلى تمارين الإحماء وتمارين القوة والمهارات، بالاضافة إلى تمرين اليوم، وأخيرا تمارين إرخاء العضلة

* هل ممارسة الرياضة يكون بشكل يومي؟

الممارسة تختلف من شخص إلى آخر، حيث أن هناك عوامل تحدد ذلك وهي أداء الشخص و قدرته الرياضية اليوم، ولكن لا ننسى أنه يجب أن يكون هناك يوم أو يومين راحة خلال الأسبوع لإعادة بناء العضلة والراحة

* حدثنا عن المكملات الغذائية ودورها في بناء جسد رياضي وصحي؟

دور هذه المكملات الغذائية نسبي وضئيل جدا، فالتغذية الصحية هي العامل الأساسي ولها دور مباشر وجوهري في بناء حياة صحية رياضية، فالنظام الغذائي المتكامل خلال يوم وأسبوع وشهر وسنة لها التأثير الكبير على الأداء واللياقة الصحية.

* وماذا عن المنشطات؟

لا شك ان المنشطات تسهم في تطوير الاداء للرياضين لذلك نجدها منشرة بين الرياضين، ولكن الدراسات أثبتت ان للمنشطات آثاراً جانبية ونحن في الكروس فت لا نشجع ابدا غلى تعاطي أي منشطات كون ان الهدف الأساسي لنا رفع الأداء الرياضي و الكفاء البدنية للاعب.

* هل تعمد ممارسة الرياضة على مرحلة عمرية معينة؟

لا طبعا، لكن من الافضل كباقي الرياضات ممارستها في عمر مبكر، حيث ستنعكس النتائج إيجابيا بشكل سريع على اللاعب، ولكن في حال أن يكون الشخص فوق 50، فعليه استشارة طبيب، وفي حال عدم وجود موانع، فيمكن له الانطلاق في هذا العالم.

*هل هناك معايير لاختيار الأندية؟

بالنسبة لمن يفكر بالانضمام لأي نادي علية زيارة الأندية والتجربة، وغالبية الأندية توفر فرصة للتجربة بشكل مجاني أو برسوم، وذلك يسهم في تكوين انطباع والتعرف على طبيعة المكان والرياضة والمدرب والجو العام، مما يساعد في اختيار مكان يرتاح له اللاعب الأمر الذي يسهم بتكوين علاقة طويلة المدى والمحافظة على ممارسة الرياضة

بالإضافة، إلى أنه لمن المهم انظر إلى أن يكون النادي متطابق مع معايير منظمة الكروس فت العالمية.

وماذا عن المدرب؟

يلعب المدرب دورا محوريا وأساسيا فهو من يقوم بإدارة الحصة والإشراف عليها من الناحية الفنية وتشجيع اللاعبين خلال التمرين والتأكد من أداء اللاعبين، هذا بالإضافة إلى ان المدرب يقدم نصائح للاعبين ويوجههم حتى بعد الحصة

يربط البعض بين رياضة الكروس فت والإصابات.. فما مدى صحة ذلك؟

الفكرة العامة وربط الرياضة بالإصابات غير صحيح فالواقع العملي لممارسة الرياضة والتجربة الشخصية وليس من خلال الانطباعات وما سمعنا اثبت ان ما يشاع غير صحيح ورياضة الكروس فت رياضة مثل اي رياضة تتطلب الأداء الصحيح للحركات.

*وماذا عن خوض المبتدئين لهذه الرياضة؟

ما يميز هذه الرياضة ان اغلب تمارينها قابلة للتعديل لتتلائم مع مستوى اللاعب حيث يمكن تعديل الوزن و يمكن تعديل شكل الحركة وتعديل الوقت وتكرار الحركة فنقوم بتعديل التمرين ليتناسب مع مستوى كل لاعب وقدراته واداءه على حدى.

وهل تقف البدانة عائقا أمام ممارستها ؟

لا طبعا وكما سبق ان التمارين قابلة للتعديل وفق حالة كل متدرب على حدى ويمكن من خلال الممارسة المنتظمة والتغذية السليمة لخسارة وزن كبير وشد الجسم وبناء العضلة.

* وهل للأحذية المصنعة لهذه الرياضة والحزام وغيرها تأثير على مستوى اللاعب؟

نوعية الحذاء له دور صغير حيث يمكن للمحترفين تحسين ادائهم من خلال استخدام الحذاء المخصص او الحزام.

* انتشرت ظاهرة الحصول على شهادات التدريب والمدربين في الكويت.. حدثنا عن ذلك؟

من وجهة نظر ايجابية شغوفة بالرياضة و تحسين صحة الإنسان أجد ان ذلك يعد أمرا ايجابيا، وجهدا مميزا يبذله الشخص لاكتساب المعرفة الصحيحة والعلم، بالإضافة إلى المهارة حيث ان الخوض في تفاصيل هذه الرياضة واكتساب المعلومات الخاصة بها يعد امرا جيدا.

* وماذا عن الفتاة الكويتية وممارستها لهذه الرياضة؟

حققت السيدات نتائج ايجابية ومميزة في هذا المجال وهناك إقبال كبير منهن لما لمسنه من نتائج على الجسد.
* هناك تخوف من قبل بعض السيدات من تكبير العضلة «التجسيم» بسبب ممارسة الرياضة ؟

الفكرة من خوف تكبير العضلة بشكل مبالغ او رجولي في الواقع صعب حيث ان طبيعة جسد المراة تختلف عن الرجل ويختلف ذلك من هدف سيدة الى اخرى ولكن في الاساس ما يشاع غير صحيح وغير مبنى على وقائع علمية بل انطباعات عامة

* حدثنا عن مشاركة الرياضيين الكويتيين في المنافسات؟

المشاركات مميزة والنتائج التي حصدها الرياضيين والرياضيات الكويتيات جدا مشرفة، خصوصا ان هذه الرياضة تعد حديثة نسبيا في الكويت، حيث أن أول نادي متخصص في الرياضة افتتح قبل 5 سنوات ونحتاج لوقت حتى نحقق نتائج عالمية، ولكننا نبذل جهودا حثيثة في هذا الإطار.

* كلمة اخيرة ؟

أدعو الجميع لممارسة النشاطات الرياضة حيث ان ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة يسهم بشكل مستمر وفعال على الإنسان وصحته العامة وأدائه اليومي ونشاطه، فالحياة الصحية تتطلب الحركة وممارسة الرياضة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي