No Script

غريفيث: ضرورة إنشاء نظام مراقبة رادع في إطار وقف إطلاق النار بالحديدة

No Image
تصغير
تكبير

أكد المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيث الحاجة العاجلة لانشاء نظام مراقبة رادع مزود بالقدرات اللازمة في اطار وقف اطلاق النار في انحاء الحديدة اليمنية لضمان امتثال الأطراف لتعهدها بالانسحاب التدريجي من ميناء ومدينة الحديدة.

وقال غريفيث في كلمته عبر دائرة تلفزيونية خلال جلسة مجلس الامن حول اليمن «ان الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله أكدا لي أنهما سيرحبان بوجود هذا النظام».

وأضاف ان العمل يتم بناء على توجيهات الأمين العام للأمم المتحدة لوضع خطط الانتشار العاجل بناء على القرارات التي سيتخذها مجلس الأمن فقد كانت الحديدة شريان حياة حيوي للبرنامج الإنساني الذي يعتمد عليه ملايين اليمنيين.

وأوضح غريفيث «ان التوقعات المروعة بحدوث المجاعة جعلت حل مسألة الحديدة أمرا عاجلا وضروريا لذلك تدور طبيعة ما اتفق عليه من انسحاب القوات حول الاحتياجات الإنسانية ويعد السماح للأمم المتحدة بالقيام بدور رئيسي في الميناء خطوة أولى حيوية».

وأكد أهمية أن يحدث ذلك خلال أيام حيث ستقوم الأمم المتحدة بدور رئيسي في دعم «شركة اليمن لموانئ البحر الأحمر» في عملية الإدارة والتفتيش في الحديدة و«الصليف» و«رأس عيسى»، وسيشمل ذلك مراقبة محسنة من آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش.

وبين غريفيث ان فريق الأمم المتحدة في اليمن وضع خطة تتطلب دعما محددا من الدول الأعضاء حيث قامت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن بدور مهم في تشكيل الاتفاقات حول الحديدة وسيقوم الفريق بدور رئيسي في الجوانب المدنية للاتفاق.

 

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي