معركة رئاسة الاتحاد الآسيوي... بدأت

تصغير
تكبير

الرياض - أ ف ب - فتح رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عادل عزت بشكل مبكر، معركة الرئاسة المقبلة للاتحاد الآسيوي في 2019، بإعلانه اول من امس استقالته من منصبه الحالي وعزمه الترشح للمنصب القاري الذي يتولاه حاليا البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.
وتأتي الخطوة غير المتوقعة، بعد أيام من تزكية عزت رئيسا لاتحاد جنوب غرب آسيا المشكل حديثا، والذي رأى محللون أنه يأتي في إطار سعي السعودية لتعزيز نفوذها في كرة القدم القارية، لاسيما على حساب قطر التي تستعد لاستضافة مونديال 2022.
ويضم الاتحاد دولا من جنوب آسيا، الى اخرى من غرب القارة ودول مجلس التعاون الخليجي باستثناء قطر التي قطعت الرياض وحلفاؤها العلاقات الديبلوماسية معها العام الماضي.


واختار عزت الذي يتولى منصبه منذ نهاية 2016، الإعلان عن خطوته من لندن حيث اقيمت مباراة السوبر السعودية بين الهلال والاتحاد، على كأس الهيئة العامة للرياضة، وفي يوم الافتتاح الرسمي لدورة الألعاب الآسيوية في اندونيسيا.
وقال عزت في تصريحات نقلتها قنوات تلفزيونية سعودية «قبل أسبوع انتخبت كرئيس بالتزكية لاتحاد غرب وجنوب آسيا... هذه خطوة مهمة لتوجهي المقبل، وبدعم كبير ومساندة وتوجيه من المستشار تركي آل الشيخ (رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية) سأبدأ في تحضير ملفي لانتخابات الاتحاد الآسيوي التي ستقام السنة المقبلة».
وبدأ عزت حديث بإعلان استقالته من منصبه المحلي «قدمت اليوم لتركي آل الشيخ وللجمعية العمومية للاتحاد السعودي استقالتي من منصبي»، مضيفا من الملعب التابع لنادي كوينز بارك رينجرز «أشكر كل من ساهم معي أثناء عملي وأتمنى أن تسامحوني شكراً لكم جميعا».
وبعد استقالة عزت، سيكون نواف التمياط، نائب رئيس الاتحاد الحالي، رئيسا مكلفا لحين انعقاد جمعية عمومية للاتحاد للتحضير للانتخابات وفقا للوائح الاتحاد الدولي.
واعتبر عزت نفسه «محظوظا بالوصول لمنصب رئيس اتحاد الكرة السعودي وحصلت على كل الدعم سواء المادي أو المعنوي لحل مشاكل الأندية، كما انني محظوظ بالعمل في ظل وجود رئيس الهيئة العامة للرياضة».
ويتولى الشيخ سلمان رئاسة الاتحاد القاري منذ مايو 2013، وأعيد انتخابه في العام 2015 لولاية من 4 أعوام. والشيخ سلمان هو ثاني عربي يتولى رئاسة الاتحاد القاري بعد القطري محمد بن همام، الموقوف مدى الحياة عن أي نشاط كروي على خلفية اتهامات بدفع رشى لدعم ترشحه الى رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي