No Script

فيتنام: وفاة الرئيس تران داي كوانج جراء مرض خطير

No Image
تصغير
تكبير

أعلنت وسائل الإعلام الرسمية الفيتنامية وفاة الرئيس تران داي كوانج اليوم والذي كان في السابق وزير الأمن الداخلي ثم صار أحد أبرز قادة الدولة الشيوعية.

وقال التلفزيون الفيتنامي إن كوانج (61 عاما) توفي في مستشفى عسكري في هانوي نتيجة «مرض خطير رغم الجهود التي بذلها أطباء وأساتذة محليون وعالميون».

وقالت صحيفة فيتنام نيوز الرسمية إن كوانج أقام حفل استقبال لرئيس المحكمة العليا الصينية يوم الأربعاء.

وقال وزير الصحة السابق وين كووك ترو الذي يشرف حاليا على الرعاية الصحية لكبار المسؤولين إن كوانج مريض منذ شهور. وأضاف «ظهرت عليه أعراض المرض في يونيو/ حزيران من العام الماضي ونقل للعلاج في اليابان ست مرات منذ ذلك الوقت».

وأضاف إنه أصيب بفيروس خبيث لا يوجد علاج فعال منه إلى الآن.

وبصفة رسمية يقود فيتنام الرئيس ورئيس الوزراء ورئيس الحزب الشيوعي ورئيس الجمعية الوطنية، وهي برلمان البلاد.

ويقول الخبراء إن الرئاسة منصب شرفي إلى حد كبير رغم أن الرئيس عضو في المكتب السياسي للحزب الشيوعي، وهو هيئة اتخاذ القرارات.

وعُين كوانج في منصبه في أبريل/ نيسان 2016 وقبلها عمل وزيرا للأمن العام وهي وزارة ذات صلاحيات واسعة ويتضمن اختصاصها جمع المعلومات المخابراتية والقضاء على التهديدات الداخلية والخارجية للحزب الشيوعي.

وخلال زيارة الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو لهانوي يوم 11 سبتمبر/ أيلول بدا كوانج معتل الصحة وتعثر عندما تقدم إلى منصة لاستعراض حرس الشرف.

وقال محام بارز إن نائب الرئيس سيؤدي مهام كوانج إلى أن تنتخب الجمعية الوطنية رئيسا جديدا للبلاد.

ومن المقرر أن تجتمع الجمعية الوطنية في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول، لكن المحامي أضاف إن من الممكن دعوتها للاجتماع قبل ذلك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي