No Script

رفع تعرفتها يسبق زيادة مرتقبة لأسعار الوقود والكهرباء

مصر: تذاكر المترو... «تشتعل»!

u0627u0633u062au064au0627u0621 u0645u0646 u0632u064au0627u062fu0629 u0627u0644u0623u0633u0639u0627u0631
استياء من زيادة الأسعار
تصغير
تكبير
  • زين الدين:  المصريون لا يتحملون  أي زيادات جديدة 
  • رحيم: الرفع الأخير  للتعرفة لم يمر عليه  سوى عام واحد  
  • تخوفات من أزمة  أرز... والحكومة:  لدينا احتياطي كافٍ

في وقت يواصل فيه صندوق النقد الدولي، مفاوضاته في القاهرة تمهيدا للشريحة الرابعة من قروضه، واستباقا لتوقعات «مؤكدة» بزيادة مرتقبة في أسعار الوقود والكهرباء، بدأت شركة المترو أمس، تطبيق الزيادات الجديدة في سعر التذكرة، مع العمل بنظام المحطات، إذ سيكون كل عدد من المحطات بسعر مختلف.
وتشمل الأسعار الجديدة تقسيم المحطات إلى ثلاث مناطق، بحيث تكون المنطقة الأولى من محطة إلى 9 محطات وسعر تذكرتها 3 جنيهات للكوامل، وجنيهين للأنصاف، والمنطقة الثانية من 9 محطات إلى 16 محطة، وسعر تذكرتها 5 جنيهات للكوامل و4 جنيهات للأنصاف، والمنطقة الثالثة أكثر من 16 وسعر تذكرتها بـ 7 جنيهات للكوامل و6 جنيهات للأنصاف.
وأعلنت وزارة النقل ركوب جميع المناطق لذوى الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة 50 قرشا، ومراعاة للبعد الاجتماعي تم عدم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، إذ إن اشتراك الطلبة لعدد 25 محطة بمبلغ 33 جنيهاً، وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيهاً، وأسعار اشتراكات ذوي الاحتياجات الخاصة لعدد 25 محطة بمبلغ 22 جنيهاً، وعدد 35 محطة بمبلغ 27 جنيها، وأسعار اشتراكات كبار السن بعدد 35 محطة بمبلغ 135 جنيهاً.


وذكرت الوزارة، أن الزيادة في أسعار تذاكر المترو، تأتي في إطار استكمال خطط التطوير المنشودة لمستخدمي مترو الأنفاق وتطوير وتحديث أنظمة المترو، وللحفاظ على هذا المرفق الحيوي الذى يخدم ملايين المصريين يومياً ولتقديم خدمة مميزة للركاب.
وأضافت أن هناك عجزاً في مصاريف الصيانة والعمرات والتجديدات للعامين  الماليين الأخيرين يبلغ 94 في المئة، وهناك خسائر متراكمة على المترو تقدر بـ 618.6 مليون جنيه.
وقال وزير النقل هشام عرفات «كان لابدّ من اتخاذ هذه الحلول من زمان، وأصدرنا هذا القرار وأنا ضميري مستريح لأنني أريد الإبقاء على هذه الخدمة للمواطن، وأنا أستخدم المترو نحو 3 مرات أسبوعيا».
وأشار إلى أن قرار الزيادة الجديدة بخصوص أسعار التذاكر ليس مقصوداً أن يكون يوم الخميس، وقال «نطبق قراراتنا يوم الجمعة والسبت، وقرارات اليوم مش مقصودة، والأمر لم يكن يحتمل التأجيل حتى ولو ليوم واحد، ولازم أصارح الناس.. مش هنافق حد على حساب أصول ومرافق الدولة».
وفي المقابل، تعالت اعتراضات عدد من أعضاء لجنة النقل بمجلس النواب، وقال وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب النائب محمد عبدالله زين الدين، إن المصريين لا يتحملون أي زيادات جديدة في ظل ارتفاع أسعار كل السلع والخدمات.
بدوره، هاجم عضو لجنة النقل والمواصلات النائب أشرف رحيم، الحكومة بسبب قرارها زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، مشيراً إلى أن الزيادة الأخيرة لم يمر عليها غير عام واحد، كما أن الزيادة التي تمت كانت بنسبة 100 في المئة، إضافة لعدم عرض هذه الزيادة علي البرلمان.
من ناحيته، ذكر أمين سر لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان النائب خالد عبدالمولى، أن الحكومة اعتادت على وضع المجلس في موقف حرج أمام المواطنين، وتتعمد تجاهل البرلمان ولا تضعه في الحسبان.
وفي شأن آخر، ومع تزايد حالة القلق، من زيادات متوقعة في أسعار الأز، بعد خفض مساحات زراعته، أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصليحي، أن مصر لديها احتياطي ومخزون أرز سلعي جيد و»مفيش أزمة» على الإطلاق، وما نراه على أرض الواقع يدل على أن الخير موجود، ولدينا مخزون، وها نحن نرى خصومات تبدأ من 30 في المئة بمعرض «أهلا رمضان».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي