No Script

«فيتش»: البنوك الإسلامية الكويتية تتمتع بقوة جودة أصولها

No Image
تصغير
تكبير

أكدت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني أن البنوك الإسلامية في الكويت تتمتع بقوة جودة أصولها، ولكنها أشارت في المقابل إلى أن هذه المصارف ستبقى حسّاسة تجاه التركزات في القطاع العقاري.
وتوقّع تقرير «فيتش» أن يبقى نمو التمويل لدى المصارف الإسلامية أعلى من نظيره لدى البنوك التقليدية في ظل الزخم الكبير الذي تحظى به على مستوى عملاء التجزئة.
وأوضحت الوكالة أن المصارف الإسلامية الكويتية تستأثر بنحو 38 في المئة من الحصة السوقية لإجمالي أصول النظام المصرفي المحلي.


وشدّدت على أن نمو هذا القطاع جاء بشكل رئيسي بقيادة «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) الذي يحظى بأعلى هامش للأنشطة خارج البلاد، وخصوصاً في تركيا.
كما بيّنت الوكالة العالمية، أن متوسط إجمالي التمويل إلى معدل الودائع لا يزال ثابتاً في البنوك الإسلامية، مستفيداً من امتيازات التجزئة القوية التي تتمتع بها هذه المصارف، خصوصاً «بيتك» و«بوبيان»، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن ودائع عملاء الشركات تمثل المصدر الرئيسي للتمويل في هذه البنوك.
من جانب آخر، تطرقت «فيتش» إلى ما نشرته «الراي» في وقت سابق من أن بنك الكويت المركزي يعمل حالياً على طرح مسودة قانون لتعيين هيئة رقابة شرعية مستقلة للإشراف على البنوك الإسلامية، مبيّنة أن تحقيق ذلك من المحتمل أن يزيد من توحيد المعايير، ويقود إلى ثقة أكبر في السوق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي