No Script

شاكيري قادها إلى فوز «قاتل» على صربيا

سويسرا تخلط أوراق «مجموعة البرازيل»

تصغير
تكبير

سان بطرسبورغ - أ ف ب -  اختلطت أوراق المنافسة في المجموعة الخامسة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا بعد ان شهدت مباراتي الأمس اثارة كبيرة وأهدافا في الأوقات القاتلة أسفرت عن ارتقاء البرازيل الى الصدارة بعد ان حققت فوزها الأول في المسابقة على حساب كوستاريكا بهدفين متأخرين لنجميها فيليبي كوتينيو ونيمار دا سيلفا.
ورفع منتخب «السليساو» رصيده الى 4 نقاط بفارق الأهداف عن سويسرا التي أسقطت المتصدر السابق صربيا 2-1.
في المقابل، احتفظت صربيا بفرصها في المنافسة رغم تجمد رصيدها عند 3 نقاط، فيما خرجت كوستاريكا من المنافسة رسمياً بعد تلقيها الهزيمة الثانية توالياً (الاولى أمام صربيا بهدف نظيف).
وفي الجولة الأخيرة، يوم الأربعاء المقبل، تصطدم البرازيل بصربيا، فيما تلتقي سويسرا بكوستاريكا.
 في لقاء سويسرا وصربيا، أنهى الصرب الشوط الأول متقدمين بهدف مبكر للمهاجم الكسندر بيتروفيتش والذي قابل عرضية زميله دوشان تاديتش برأسه قوية على يمين الحارس السويسري يان سومر بعد 4 دقائق و49 ثانية فقط ليكون الهدف الأسرع لمنتخب صربيا في تاريخه في المونديال وفي ذات الوقت استقبلت سويسرا أسرع هدف في تاريخها في البطولة، وذلك منذ نسخة 1962.
قدم المنتخبان اداء سريعاً سنحت من خلاله لكليهما أكثر من فرصة امام المرميين، وسعى السويسريون الى تعديل النتيجة بالاعتماد على تحركات النجم شكودران شاكيري وتقدم ظهير ليشتنشتاينر في الجهة اليمنى، غير ان الحارس الصربي فلاديمير ستويكوفيتش وقف أمام المحاولات السويسرية وابرزها كرة المهاجم ستيفن سوبير التي انقذها ستويكوفيتش من مكان قريب محافظاً على تقدم منتخب بلاده بهدف في الشوط الاول.
مع بداية الشوط الثاني، فرض منتخب سويسرا سيطرته ومارس ضغطاً على المرمى الصربي أثمر هدف التعادل عبر غرانيت تشاكا بعد ان تلقى كرة مرتدة من الدفاع الصربي فاطلقها قوية من خارج المنطقة لم يتمكن ستويكوفيتش من التصدي لها (52).
هذا الهدف منح السويسريين ثقة أكبر واندفعوا لاحراز هدف يمنحهم نقاط المباراة ويعزز من فرصهم في المنافسة على احد بطاقتي التأهل الى الدور ثمن النهائي عن المجموعة، وكاد شاكيري يحقق لسويسرا مبتغاها لولا ان ارتطمت تسديدته القوية في عارضة المرمى الصربي (58).
واهدر البديل ماريو غافرانوفيتش فرصة هدف محقق لسويسرا بعد ان انفرد بالمرمى وسدد الكرة في جسم الحارس (84).
وحصل السويسريون على مكافأة ادائهم الرائع في الشوط الثاني بعد ان خطف نجم المباراة شاكيري هدف الفوز في الوقت القاتل بعد ان اخترق الدفاع الصربي وانفرد بالحارس قبل ان يودع الكرة من تحته (90).
وفي مباراة البرازيل وكوستاريكا، أنقذ فيليبي كوتينيو ونيمار «السليساو» من فخ تعادل ثان، بتسجيلهما، هدفي الفوز في الوقت الضائع.
وانتظر أبطال العالم خمس مرات حتى الوقت بدل الضائع للتمكن من كسر التكتل الدفاعي الكوستاريكي ومهارة حارسه كيلور نافاس، بهدف لكوتينيو (90+1) تبعه هدف لنيمار بعد ست دقائق.
وأتى الهدف الأول بعد جهد جماعي، بدأ بكرة عرضية من مارسيلو، حولها البديل روبرتو فيرمينو برأسه الى غابريال جيزوس القريب من المرمى، فهيأها لنفسه وكان يهم بالالتفاف لمحاولة تسديدها تحت ضغط الدفاع، ليسارع كوتينيو المنسل بين المدافعين لتحويلها بين ساقي نافاس، مسجلا هدفه الثاني في المونديال بعد الاول ضد سويسرا.
أما الهدف الثاني، فأتى بعد اختراق من البديل الآخر دوغلاس كوستا، وتحويله الكرة الى نيمار المتقدم من دون رقابة، فحولها بالقدم اليسرى في مرمى الحارس الكوستاريكي نافاس.
واعتمد المنتخب الكوستاريكي خطة دفاعية محكمة، وتمكن من إقفال منطقة جزائه بشكل كبير أمام كل المحاولات البرازيلية.
واكتفت البرازيل طوال الشوط تقريبا بمحاولات التسديد البعيدة أو المحاولات العرضية التي غالبا ما تمكن لاعبو المدرب أوسكار راميريز من قطعها.
واعتقد المنتخب البرازيلي في الدقيقة 79 انه نال الفرصة التي كان يتحينها منذ بداية المباراة، عندما احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح نيمار بعد سقوطه في منطقة الجزاء اثر «احتكاك» مع جيانكارلو غونزاليز.
الا ان تقنية مساعدة الفيديو بالتحكيم («في ايه آر») تدخلت عكس التيار هذه المرة. وبدلا من احتساب ركلات الجزاء كما يحصل عادة، قرر الحكم الهولندي بيورن كويبرس إلغاء الركلة، بعدما تبين ان نيمار بالغ وحاول الاحتيال عليه لاظهار انه تعرض للشد من قميصه.
واستمرت البرازيل في بحثها عن هز الشباك ونجحت في الوقت بدل الضائع من تسجيل هدفين عبر كوتينيو ونيمار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي