No Script

حلقة نقاش في «الإدارية» حولها

«البنك المركزي»: العملات الرقمية عالية المخاطر وقيمتها متذبذبة بشدة

u062cu0627u0646u0628 u0645u0646 u0627u0644u062du0644u0642u0629 u0627u0644u0646u0642u0627u0634u064au0629
جانب من الحلقة النقاشية
تصغير
تكبير

نظم أستاذا كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت الدكتور مشاري الناهض، والدكتور سعد الناهض، حلقة نقاشية حول العملات الرقمية، ضمن سلسلة ريادة الأعمال، استضافت مدير إدارة الرقابة المكتبية في بنك الكويت المركزي عبدالله المحري للحديث عن العملات الرقمية.
وتطرق الدكتور سعد الناهض لتعريف العملات الرقمية أو المشفرة Cryptocurrencies، وأشارالى عدم أهليتها الى الآن بأن تسمى عملة نقدية، لافتقارها أهم صفات العملة النقدية بأن تحفظ قيمتها الشرائية، وهو أمرغير متوافر حاليا في العملات الرقمية المشفرة، مقارنة بالعملات النقدية الورقية الصادرة من البنوك المركزية.
 وعلل الناهض رواج العملات الرقمية والتذبذب الشديد في قيمتها وتزاحم المتداولين لامتلاك هذه العملات،بأنه ناتج عن رغبة المتداولين في المضاربة والحلم بالربح السريع، وليس بالضرورة بغرض استخدامها لشراء سلع او خدمات كالعملات النقدية الورقية.
من جهته، أكد المحري أن بنك الكويت المركزي يملك أدوات وسياسات نقدية من شأنها الحفاظ على ثبات العملة والاستقرار المالي، منوها الى أن العملات الرقمية عالية المخاطر وقيمتها متذبذبة بشدة، ومازالت في طور التجريب، ولا يمكن في الوقت الحالي النظر اليها كعملة رسمية، وأشارالى أن البنوك في الكويت اليوم ليس لديها أي انكشافات على العملات الرقمية، مشددا على أهمية الدورالتوعوي للبنك المركزي في هذا الموضوع.
ونوه إلى ضرورة مواكبة التطورات التكنولوجية في عالم النقود من قبل الجهات الرقابية والحرص على تشجيع بيئة التكنولوجيا المالية FinTech and Regulatory Fintech Platforms، لزيادة معدل الكفاءة في التعاملات النقدية والمالية، بعد التأكد من سلامة ومتانة هذه الابتكارات التكنولوجية.
 كما تطرق المحري الى أن البنك المركزي الكويتي وبالتنسيق مع محافظي البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي بصدد تأسيس شركة المدفوعات الخليجية، التي من شأنها ربط خبرات التكنولوجيا المالية والتعاملات المالية والنقدية، والتنسيق في ما يتعلق بقابلية إصدار وتأسيس بيئة مستقبلية للعملات الرقمية بحيث تكون مسنودة من البنوك المركزية في دول مجلس التعاون.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي