No Script

وكالة الطاقة: 1.4 مليون برميل يومياً نمو الطلب المتوقع على النفط هذا العام

No Image
تصغير
تكبير

أكبر هبوط لحفارات النفط الأميركية منذ فبراير 2016

«سوناطراك» و«توتال» توقّعان اتفاقية بـ 1.4 مليار دولار

وكالات - أبقت وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها بنمو الطلب على النفط بنحو 1.4 مليون برميل يومياً في 2019، ليبلغ بذلك متوسط الطلب اليومي 100.7 مليون برميل.
وذكرت الوكالة أن هذه التوقعات التي تتماشى مع ما أعلنته الشهر الماضي تأتي في ظل تقديم الطلب على النفط «صورة متباينة» للفترة المقبلة في ضوء الأداء الاقتصادي الضعيف في العالم، وأيضاً بسبب خفض الإنتاج المخطط له من قبل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول مرتبطة بها بنهاية الشهر الجاري.
وأشارت الوكالة في هذا السياق إلى وجود تأثير تصاعدي على الطلب حالياً بسبب أسعار النفط المنخفضة على مدار الشهر الماضي إلا أنها غير متيقنة من كيفية تأثير قيود إنتاج النفط على الأسعار في المستقبل.
وقالت إن «تقديراتنا لنمو الطلب العالمي على النفط في 2018 و2019 لم تتغير وتبلغ 1.3 مليون برميل و1.4 مليون برميل يوميا على التوالي»، مشيرة إلى أن تأثير ارتفاع أسعار النفط في 2018 بدأ في التلاشي ما سيساعد على تعويض النمو الاقتصادي المنخفض.
وأوضحت أن معظم نمو الطلب على النفط سيأتي من الهند والصين، حيث ستشكلان ما نسبته 62 في المئة من إجمالي نمو الطلب بين الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والذي سيشكل بدوره الجزء الأكبر من الطلب الجديد مع تباطؤ الطلب في دول المنظمة.
وأشارت الوكالة إلى أنه «بالنسبة للطلب على النفط هناك صورة متباينة حيث ساعدت الأسعار المنخفضة في الربع الأخير من 2018 المستهلكين، وهناك دلائل على أن التوترات التجارية ربما تكون قد خفت».
وأضافت أنه «في العديد من الدول النامية يتزامن انخفاض أسعار النفط العالمية مع ضعف الدولار مع تلاشي احتمال ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية في الوقت الحالي».
وحذّرت الوكالة في الوقت نفسه من أن الوضع في الاقتصاد العالمي ليس مبهجا للغاية في ظل تراجع الثقة، كما أن الطقس الشتوي يتجه نحو نصف الكرة الشمالي ما قد يدفع الطلب إلى الارتفاع، مشددة في الوقت نفسه على أنها تحتفظ رغم ذلك برؤيتها الحالية في شأن نمو الطلب في الوقت الراهن.
وبيّنت أن العرض العالمي تراجع في ديسمبر الماضي بمقدار 950 ألف برميل يومياً مدفوعاً بانخفاض في إنتاج دول «أوبك» إلا أنه ظل عند مستوى 100.6 مليون برميل يومياً بزيادة قدرها 2.8 مليون برميل يوميا مقارنة بالشهر نفسه من 2017.
وأفادت الوكالة بأنه رغم ذلك زاد المعروض من الدول غير الأعضاء في «أوبك» بمقدار 2.6 مليون برميل يومياً، متوقعة أن يزيد إنتاج هذه الدول بمقدار 1.6 مليون برميل يوميا فقط خلال العام الحالي.
من جهة ثانية، أشادت لجنة مراقبة ورصد سوق النفط الوزارية المشتركة (جي ام ام سي) بالتقيد بمستويات الإنتاج المحددة للنفط.
ودعت اللجنة في تقرير المنتجين إلى مزيد من الالتزام بمستويات الإنتاج مشيدة بالانجازات الثابتة والقوية ومدى التعاون بين «أوبك» والدول المنتجة الأخرى من خارج المنظمة والذي مضى عليه نحو عامين.
وقالت ان الدول المشاركة في اعلان التعاون حققت مستوى توافق في نوفمبر الماضي وصل إلى نسبة 98 في المئة.
ودعت جميع الدول المشاركة في إعلان التعاون إلى مضاعفة جهودها للوصول الى التنفيذ الكامل وفي الوقت المناسب لتعديلات العرض لضمان بقاء سوق النفط متوازنة في عام 2019.
وأوضحت أنها ستواصل رصد التعديلات الطوعية في الانتاج على أساس شهري بالتعاون مع اللجنة الفنية المشتركة وأمانة «أوبك» بطريقة مفتوحة وشفافة.
وذكرت أن الاجتماع الـ13 للجنة مراقبة، ورصد سوق النفط الوزارية المشتركة سيعقد في مدينة باكو بأذربيجان في الـ 18 من شهر مارس المقبل.
من جهة أخرى، سجل عدد حفارات النفط النشطة في الولايات المتحدة أكبر هبوط أسبوعي منذ فبراير 2016، بينما من المتوقع أن تعزز الولايات المتحدة هذا العام دورها القيادي كأكبر منتج للخام في العالم.
وأفادت «بيكر هيوز» لخدمات الطاقة بأن شركات الحفر النفطي أوقفت تشغيل 21 حفاراً في الأسبوع المنتهي في 18 يناير، ليصل إجمالي عدد الحفارات إلى 852، وهو أدنى مستوى منذ مايو مايو 2018.
من ناحية ثانية، وقّعت شركة «سوناطراك» الجزائرية للطاقة مع مجموعة «توتال» الفرنسية اتفاقية شراكة لإقامة مشروع بتروكيماوي مشترك لإنتاج مادة البولي بروبيلان بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 1.4 مليار دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي