No Script

بومبيو: الفلسطينيون «أسوأ حالاً» لعدم مشاركتهم في مؤتمر وارسو

غوتيريس: لا بديل عن حل الدولتين

تصغير
تكبير

مشروعا بناء 2800  وحدة استيطانية  في القدس



أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الجمعة أن لا بديل لتحقيق الحل السلمي والعادل للقضية الفلسطينية إلا عبر حل الدولتين فلسطين وإسرائيل، اللتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام وأمن، وأن تكون القدس عاصمة للدولتين بناء على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
وقال في كلمة خلال الاجتماع الأول للجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف للعام 2019 «للأسف لم يتحرك الوضع خلال العام الماضي نحو هذا الاتجاه، فقد أدت التظاهرات في قطاع غزة لمقتل المئات وإصابة الآلاف بفعل قوات الأمن الإسرائيلية وبفضل جهود الوساطة من الأمم المتحدة ومصر تم تجنب حدوث تصعيد كبير للأوضاع».
وأضاف أن على إسرائيل وفق القانون الإنساني الدولي مسؤولية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وعدم استخدام القوة المميتة إلا كملجأ أخير عندما يكون هناك تهديد ماثل بالقتل أو إلحاق إصابات خطيرة.


إلى ذلك، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بعد انتهاء «مؤتمر وارسو لسلام وأمن الشرق الأوسط» إن المؤتمر شكل خطوة إيجابية من أجل تنظيم الوضع في الشرق الأوسط، حيث إنه «للمرة الأولى في التاريخ الحديث شهدنا وفداً إسرائيلياً جنباً إلى جنب مع وفود عربية».
وأعرب عن أسفه لعدم مشاركة الفلسطينيين، معتبراً أن المؤتمر كان خطوة مهمة على طريق التطبيع مع إسرائيل.
وأضاف «يؤسفني ذلك، أتمنى لو كانوا (الفلسطينيون) هنا ليصبحوا جزءاً من المحادثة، كان هناك العديد من الأصوات المختلفة هنا، كان هناك الكثير من الأماكن التي اختلفت فيها الدول، وأعربوا عن هذه المخاوف، أعتقد أننا تعلمنا من كل واحد منهم، وكان (الاجتماع) تراكمياً، وأثرى النقاش بسبب وجود أصوات مختلفة».
وتابع «أعتقد أن الشعب الفلسطيني أسوأ قليلاً الآن لأن قادته اختاروا عدم المشاركة».
من جهة أخرى، أعلنت مصادر إسرائيلية أن وزير المالية موشيه كحلون، ورئيس بلدية القدس نير بركات اتفقا خلال لقاء الأسبوع الماضي على مشروعين يتضمنان بناء 2800 وحدة استيطانية، في منطقتي الأرنونا والقطمون، تحت شعار «إعادة الأزواج الشابة للمدينة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي