No Script

صدر عن هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة

كتاب عن الأدب الأندلسي في الدراسات الاستشراقيّة البريطانية

u063au0644u0627u0641 u0627u0644u0643u062au0627u0628
غلاف الكتاب
تصغير
تكبير
صدر عن دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاب «الأدب الأندلسي في الدراسات الاستشراقيّة البريطانية» لرشا عبد الله الخطيب.

يقف الكتاب على اهتمام المستشرقين والباحثين في بريطانيا بالأدب الأندلسي، وحاول بيان ذلك الإهتمام ومظاهره، وتفسيره في ضوء خصائص المدرسة البريطانية، وفي ضوء ميدان الدراسات الأندلسية والعناية بها في أوروبا. وتعد المدرسة البريطانية جزء من النظرية الغربية العامة تجاه الأندلس، تتفق معها في أشياء، وقد تفترق في أخرى، بيد أن الملاحظة التي تميز بها عمل المستشرقين والباحثين في بريطانيا في مجال الدراسات الأندلسية عامة هي أن عملهم في ذلك الجانب كان محاولة لإثبات حضور بريطانيا في هذا المجال من الدراسات، والبحوث الشرقية، وخاصة دراسة الأدب الأندلسي والذي حظي بالكثير من الاهتمام من المدارس الأوروبية كالإسبانية والفرنسية.

إن البحث في موضوع الأدب الأندلسي في الدراسات الاستشراقية البريطانية موضوع مثير في وقت تتجه فيه الأنظار نحو الغرب، لتتلمس لديه أصداء التجربة الحضارية التي أنجزها العرب والمسلمون فيما مضى والتجربة الأندلسية على وجه التحديد لما لها من صدى مميز عند أبناء العروبة والإسلام.

ويحاول الكتاب الالتزام بمفردات العنوان الذي يحمله بالتركيز علي الأدب الأندلسي بمعناه الإبداعي، أي النصوص الإبداعية من شعر ونشر وما ينضوي تحتهما من فنون أدبية متنوعة عرفتها الأندلس وأبدعها أعلامها. يذكر أن دار الكتب الوطنية، الحاصلة على جائزة أفضل دار نشر محلية لعام 2013 عن معرض الشارقة الدولي للكتاب، تعمل على رفد القارئ العربي بأحدث الترجمات من العلوم والمعارف العالمية، إلى جانب اعادة قراءة تراث وتاريخ المنطقة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي