No Script

السعودية: أعداد الحجاج تجاوزت الـ2 مليون من داخل وخارج المملكة

No Image
تصغير
تكبير

أعلن الناطق الأمني بوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي اليوم السبت أن أعداد حجاج بيت الله الحرام تجاوزت المليوني حاج من داخل وخارج المملكة.

وقال اللواء التركي خلال المؤتمر الصحافي الأول لأعمال الحج لهذا العام الذي عقد بمقر الأمن العام، إن إدارة الإحصاءات العامة السعودية ستعلن الأعداد النهائية للحجاج كافة الذين تمكنوا من أداء فريضة الحج في صباح اليوم العاشر من ذي الحجة.

وأضاف أن الجهات المشاركة لخدمة حجاج بيت الله الحرام في هذه المرحلة على أهبة الاستعداد لاستقبال الحجاج في المشاعر المقدسة وتنفيذ مهامهم لتسهيل حركة الحجاج وتنقلهم بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وعلى شبكة الطرق التي تؤدي إلى المشاعر المقدسة والطرق داخل المشاعر.

وذكر أن المهمة تقتضي غدا في الثامن من ذي الحجة تمكين أكثر من مليوني حاج وتفويجهم للوصول من مكة المكرمة إلى منى والتوجه في اليوم التاسع إلى مشعر عرفات للوقوف بعرفة ثم النفرة إلى مزدلفة والعودة إلى مشعر منى، مشيرا الى أن تلك العمليات تستغرق نحو 48 ساعة من فجر اليوم الثامن حتى فجر اليوم العاشر.

وأفاد التركي بأن عدد حجاج الداخل يقدر بحوالي 240 ألف حاج وهم من السعوديين والمقيمين في المملكة، مبينا أن التعليمات المعمول فيها بالمملكة تلزم جميع حجاج الداخل بالحصول على تصاريح حج.

وأوضح أن لدينا ستة منافذ تؤدي إلى مكة المكرمة يتم فيها التحقق من حصول حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين على التصاريح اللازمة للحج ومن لم يتوفر لديه تصريح بالحج يمنع من الدخول.

وأكد أن جميع الحجاج الذين زاروا المدينة المنورة توافدوا في اليوم السابع على مكة المكرمة وهناك أعداد بسيطة ستصل اليوم ويوم غد الثامن من ذي الحجة.

وأشار التركي الى أن المسجد الحرام سيظل مهمة ثابتة تستمر فيها المسؤوليات لإدارة وتنظيم الحشود في الطواف والمسعى والوصول إلى المسجد الحرام، مبينا أن إقامة الحجاج في مكة أو منى أو عرفات تتطلب الكثير من الخدمات اللوجستية والطبية ومختلف أنواع الخدمات التي يحتاجها الحجاج.

بدوره أكد الناطق الرسمي لوزارة الصحة السعودية مشعل الربيعان أن الوزارة جهزت لموسم حج هذا العام ومنذ وقت مبكر 25 مستشفى و 155 مركزا صحيا موزعة في المشاعر المقدسة ومناطق الحج الأخرى بطاقة 5000 سرير ووفرت 180 سيارة إسعاف منها 100 سيارة عبارة عن غرف عناية مركزة متنقلة لضمان تقديم العناية في أسرع وقت.

وأضاف الربيعان أن جهود وزارة الصحة تضمنت برامج الرقابة والتحصين على مدار الساعة في 12 مركزا للمراقبة الصحية الحدودية بالمنافذ البرية وأخرى في المنافذ الجوية والبحرية جرى الكشف على جميع الحجاج القادمين عبرها للتأكد من عدم إصابتهم بأي أمراض وبائية أو معدية وعزل المصاب عبر مسار خاص وتقديم العلاج اللازم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي