اتهام ترامب بتجاوز السلطة بعد إقالة وزير العدل

  • 08 نوفمبر 2018 10:49 م
  • الكاتب:(أ ف ب)

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، بالتعدي على استقلالية القضاء وحرية الصحافة و«تجاوز السلطة» و«تهديد الديموقراطية»، وذلك بسبب إقالته وزير العدل وسحب اعتماد صحافي ينتقده.

واعتبر العديد من البرلمانيين الديمقراطيين المصدومين من إجبار وزير العدل جيف سيشنز على التنحي غداة انتخابات نصف الولاية، أن الولايات المتحدة «على حافة أزمة دستورية».

ومع فوزهم بأغلبية مقاعد مجلس النواب، لوح بعض الديمقراطيين بتهديد اجراء تحقيق برلماني حال تولي المنتخبين مناصبهم في يناير 2019.

استقال وزير العدل جيف سيشنز (71 عاما) «بطلب» من ترامب الذي اعتاد توجيه النقد علنا لهذا الحليف القديم الذي اصبح غير مرغوب فيه بعد رفضه التدخل في التحقيق الروسي الدقيق.

وأخذ عليه ترامب كونه «ضعيفا جدا» وعاجز عن حمايته في هذا التحقيق حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016 التي يتعلق جانب منها بشبهات تواطؤ بين روسيا وفريق حملة ترامب الانتخابية.

وندد الرئيس الذي تم توجيه الاتهام للعديد من معاونيه السابقين في هذا الملف، بحملة ضده «غير منصفة» ومكلفة وعبر باستمرار عن رغبته في انهاء تحقيقات المدعي الخاص روبرت مولر.

وعين بدلا عن جيف سيشنز مؤقتا رئيس مكتبه ماثيو ويتكر الذي نشر قبل توليه مهامه مقالا في الصحافة انتقد فيه حجم التحقيق الروسي.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا