جمال جعفر


جعفر: 215 مليون قدم مكعبة يومياً إنتاج «نفط الكويت» من الغاز الحر

كشف الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت، جمال جعفر، أن متوسط إنتاج الغاز الحر بلغ 215 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً خلال العام الماضي، لافتاً إلى أن هذا الرقم يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالفترة المقابلة، وذلك بسبب التشغيل الكامل لمنشأة (EPF-50)، مؤكداً استمرار زيادة الإنتاج خلال 2018 /2019 مع دخول منشآت الـ (JPF) الثلاث حيز الإنتاج.
وفي كلمة داخلية، قال جعفر، إن مجموع منصات التشغيل بلغ 129 بنهاية السنة الماضية، فيما تم حفر 672 بئراً جديدة وإصلاح 1526 بئراً خلال السنة.
وأشار إلى أن الطاقة الإنتاجية لـ «نفط الكويت» بلغت 3.151 مليون برميل نفط يومياً مع دخول المنشآت الجديدة (مثل JPF-SA و JPF-WR) إلى حيز الإنتاج، مشيراً إلى ان الشركة تعمل بجد واجتهاد للاستمرار في رفع الطاقة الإنتاجية في شمال الكويت بالرغم مما تنطوي عليه من تحديات تتمثل بضخ ومناولة المياه المصاحبة.
وذكر أنه من المخطط أن يرتفع إجمالي الإنتاج إلى 80 ألف برميل من النفط الخفيف و200 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميا في القريب العاجل مع تشغيل منشأتي (JPF-SA و JPF-WR)، حيث أثبتت منشآت الإنتاج المبكرالـ (JPF) الجدوى المرجوة منها من خلال أدائها المتميز، وعلى ضوء هذا النجاح سنقوم ببناء منشآت مماثلة خلال السنوات القليلة المقبلة.
ولفت إلى أنه تم تشغيل مركزي التجميع (29) و(30) خلال الربع الأخير من السنة الماضية، وهو الأمر الذي يشكل محطة رئيسية في قدرة الشركة على إدارة الطاقة الإنتاجية خلال العالمين المقبلين.
وقال جعفر إن عمليات الاستكشاف تميزت بالنشاط الكبير خلال السنة الماضية، وأدت إلى اكتشافات مهمة في منطقة الصابرية ومطربة - رتاوي وبحرة - برقان الأوسط وصخيبريات - مرات الوسطى، وبالإضافة إلى ذلك أنجزت «نفط الكويت» برامج المسح الزلزالي في جون الكويت، وخبرات علي، وبرقان الكبرى، وتم تحليل البيانات الزلزالية التي تم الحصول عليها، ويجري العمل حاليا على تطوير فرص جديدة.
وأضاف جعفر أن البرامج التجريبية للاستخراج المحسن للنفط في الصابرية - مودود والروضتين - الزبير والمناقيش أوليت، تسير بشكل جيد، قائلاً «الاستخراج المحسن للنفط يشكل جزءاً مهماً من الاستراتيجية طويلة الأجل للشركة، وهذه البرامج التجريبية مهمة جدا لتحسين أداء المكامن على المدى الطويل».
وأكد جعفر تحقيق تقدم ملحوظ في مشروع التدفق المائي في المناقيش، من حيث حفر الآبار المنتجة وآبار الحقن وكذلك بناء مركز التجميع (32).
وأكد جعفر الانتهاء من مشروع وضع الخطة الاستراتيجية لـ 2040، كمشروع شامل قام به فريق التخطيط الإستراتيجي بالتعاون مع كافة المديريات في الشركة لتحديد نقاط التركيز المستقبلية وتعريف الخطوات اللازمة لتمكين «نفط الكويت» من المحافظة على موقعها الريادي في صناعة النفط والغاز.
ولفت إلى أن هدف الشركة الوصول إلى طاقة إنتاجية 4.250 مليون برميل نفط يوميا وملياري قدم مكعبة يوميا بحلول 2040.
وأشار جعفر إلى ان أهم مقومات استراتيجية 2040 إرساء وتعزيز ثقافة تطوير الأداء في كافة أنشطة «نفط الكويت» لضمان القدرة على تحقيق أهدافنا الطموحة وتجاوز التحديات الكبيرة المطروحة، وسيتم تحقيق النجاح عن طريق النهج التعاوني والعمل بروح الفريق الواحد، وكذلك من خلال التخطيط الفعال والتطبيق السليم للمعايير العالمية والتقنيات المبتكرة في العمل.
وأكد جعفر قدرة «نفط الكويت» واستعدادها على مواجهة التحديات والمضي قدماً في تحقيق أهدافها، مثنياً على جهود العاملين الكبيرة والمقاولين بالشركة والتزامهم، مؤكداً ثقته التامة في استمرار هذا الالتزام الذي يشكل قوة دفع كبيرة لنا في المستقبل.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا