No Script

الأسد أدّى صلاة عيد الفطر في جامع دمشقي

بريطانيا شاركت بضربات جوية في سورية و«داعش» يقتل لواء وعميداً في حمص

تصغير
تكبير
عواصم - وكالات - قتل ضابطان رفيعا المستوى من جيش النظام على يد «داعش» في ريف حمص، أحدهما يعتبر من أهم القادة الميدانيين في جيش النظام ونعت وسائل إعلام موالية للنظام الضابطين.

وأكدت المصادر الموالية للنظام خبر مقتل اللواء محسن مخلوف قائد الفرقة 11 على يد تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) المتطرف، خلال معارك مع تنظيم «داعش» على مقربة من مطار شهير يعرف بمطار «تي. فور» العسكري.


وتجمع اللواء مخلوف صلة قرابة مع رئيس النظام السوري، لجهة الأم، كونها من آل مخلوف من منطقة بستان الباشا، أي أن اللواء من أخواله أو قريب الأخوال.

ويعد مطار «تي. فور» من المطارات العسكرية الكبيرة في سورية، ويقع في مثلت يجعله بعيداً عن حمص وعن تدمر بمسافة متقاربة.

ورجحت الأخبار الواردة من المنطقة أن القصف العنيف الذي شهده ريف حمص الشمالي، نهار الخميس، كان انتقاماً لمقتل اللواء مخلوف.

الى ذلك، أفادت مصادر في المعارضة أن العميد نواف عبد الكريم شاهين قائد قوات النظام المتمركزة في منطقة جزل في ريف حمص قتل هو الآخر على يد التنظيم المتطرف.

وقتل 11 مدنيا على الاقل بينهم ثلاثة اطفال جراء قصف جوي من قوات النظام على مدينة الباب التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الاسلامية» في شمال سورية، وفق ما اعلن «المرصد السوري لحقوق الانسان».

وفي لندن، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية امس،إن طيارين بريطانيين شاركوا في ضربات جوية في سورية نيابة عن حلفاء مثل الولايات المتحدة وكندا.

وأخفق رئيس الوزراء ديفيد كاميرون عام 2013 في الحصول على موافقة المشرعين البريطانيين على المشاركة في عمل عسكري في سورية رغم أن بريطانيا تنفذ هجمات دورية في العراق.

وقال ناطق «المملكة المتحدة نفسها لا تنفذ ضربات جوية في سورية.. لكن لدينا برنامجا طويل الأجل للمشاركة بأفراد في عمليات مع حلفاء حيث تعمل مجموعة صغيرة من الجنود البريطانيين تحت قيادة الدول المضيفة. وهذا ما حدث في سورية».

في غضون ذلك، ادى الرئيس السوري بشار الاسد صلاة عيد الفطر امس، في جامع الحمد في حي المهاجرين في شمال غرب دمشق، مع «كبار المسؤولين في الحزب والدولة» على ما افادت«وكالة الانباء السورية»الرسمية (سانا).

وظهر الاسد مبتسما ومحاطا برجال دين في صورة نشرتها«سانا»على موقع«تويتر».

وفي صورة اخرى نشرتها الرئاسة السورية على«تويتر»، يظهر الاسد راكعا يصلي مع مسؤولين اخرين.

والقى امام المسجد الشيخ محمد شريف الصواف خطبة العيد داعيا الى الله «ان يحفظ سورية وقائدها وجيشها وشعبها وان ينصرها على الاعداء».

واكد ان «الجيش العربي السوري سيبقى مرابطا يدافع عن العقيدة والوطن».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي