No Script

دشّنت باكورة شبكاتها عبر حزمة الطيف 3.5 غيغاهيرتز

«Ooredoo» أول شركة توفّر خدمات الـ «5G» في العالم

No Image
تصغير
تكبير

وليد السيد:
الشركة تسهم
في تحقيق إنجاز
تاريخي للدوحة

سكان قطر أول
من ستتاح لهم
فرصة الاستمتاع
بفوائد هذه الخدمة




أعلنت «Ooredoo» أمس، أنها أول مشغل في العالم يطلق شبكة من الجيل الخامس (5G) عبر حزمة الطيف 3.5 غيغاهيرتز.
وقد تم الإعلان عن هذا الإنجاز التكنولوجي خلال حفل حضره كبار المسؤولين في «Ooredoo» أقيم في برج الشركة بمنطقة الخليج الغربي بالدوحة، كما تم إعلام المسؤولين أن تشغيل أول موقع «5G» تابع لها قد تم إنجازه بعد عدة أيام من تفعيل شبكة «5G» التجارية الأساسية.
وتعد شبكة «5G» من «Ooredoo» أول شبكة «5G» تتوفر تجارياً في العالم، بالإضافة إلى أنها من أبرز وأهم الإنجازات التكنولوجية في قطاع الاتصالات على مستوى العالم.


وقال الرئيس التنفيذي لـ «Ooredoo قطر»، وليد السيد «اليوم تسهم (Ooredoo) في تحقيق إنجاز تاريخي لقطر، فنحن أول شركة في العالم توفّر تكنولوجيا وخدمات (5G)، وسيكون سكان قطر أول من ستتاح لهم فرصة الاستمتاع بالفوائد التي يوفرها هذا التطور التكنولوجي غير المسبوق».
وأضاف أن «(Ooredoo) تهدي هذا الإنجاز الكبير إلى القيادة والشعب القطري، الذين شجعونا وقدموا لنا الدعم لاتخاذ هذه الخطوة الجريئة ما يعتبر محفزاً لنا وعاملاً مهماً لبناء الاقتصاد القائم على المعرفة في قطر».
وأفاد بأنه من المنتظر أن تشمل المرحلة الأولى من تغطية «5G سوبرنت» المنطقة الممتدة من لؤلؤة قطر وحتى مطار حمد الدولي، بحيث تشمل تغطية إطلاق الشبكة تجارياً بشكل مبدئي كل من لاجونا وكتارا ومنطقة الخليج الغربي والكورنيش وسوق واقف.
وأوضح أن خدمة «5G» ستوفر أحدث تكنولوجيا الشبكات (5G NR) ويعني ذلك سرعات أعلى بكثير، وسعة أكبر، وفترة تأخير أفضل مما توفره أنظمة الاتصالات الجوالة المستخدمة حالياً، إلى جانب أنها ستوفر الشبكة الجديدة عدة مزايا لم تكن متوافرة في الجيل السابق من تكنولوجيا الاتصالات الجوالة، ما سيمكّن العملاء من الشركات ومن الأفراد من تحقيق تطلعاتهم واكتشاف الفرص التي لم تكن ستتوفر أمامهم قبل تكنولوجيا «5G».
وتابع السيد «لقد كانت (Ooredoo) الشركة الأولى في تطوير خدمات الجيل الخامس منذ 2016. فقد استثمرنا في إجراء الاختبارات وفي تركيب شبكتنا من الجيل الخامس بحيث نتمكن وبكل ثقة من توفير فوائدها الكاملة لسكان قطر وللعالم».
وأشار إلى أن «شبكة (سوبرنت 5G) ستكون بمثابة أساس للبنية التحتية في قطر، وذلك انطلاقاً من مساعي الدوحة لتوفير أحدث التطبيقات الذكية وفق ما تهدف إليه رؤية قطر الوطنية 2030، موضحاً أن هذه الشبكة ستوفر الأسس اللازمة لطرح سلسلة من الابتكارات الجديدة، مثل السيارات بدون سائق والطرق الذكية، والواقع الافتراضي والواقع المعزز، والطائرات بدون طيار لتوفير الخدمات، والكثير غير ذلك».
ونوّه السيد بأنه مما ساعد في أن تكون «Ooredoo» أول شركة في العالم تطرح خدمات «5G» على مستوى تجاري هو أنها قد استفادت من الإنجازات المهمة التي حققتها سابقاً، مثل كونها أول شركة في المنطقة تجري تجارب على سرعات شبكة «5G»، وذلك خلال الاحتفالات باليوم الوطني لدولة قطر 2016، وعبر استكمال العمل في إنشاء 10 محطات «5G» خلال شهر مايو 2017، ومع إطلاق خدمة «5G» للشركات على نطاق تجريبي بالاشتراك مع الخطوط الجوية القطرية في نوفمبر 2017.
وسيتطلب الوصول إلى شبكة «5G سوبرنت» من «Ooredoo» توفّر أجهزة متوافقة مع هذه التكنولوجيا، حيث إن هذه الخطوة بداية استخدامات شبكة «5G» والتي ستستمر في التوسع خلال الأشهر المقبلة لتغطي مزيداً من مناطق قطر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي