No Script

أعرب عن يقينه وثقته التامة بقيام الجيش بواجبه المقدس على أكمل وجه

الأمير: أحداث المنطقة الخطيرة تشكل تهديداً مباشراً وتستوجب الحذر والاستعداد التام للحفاظ على أمن الوطن

تصغير
تكبير

التحية لجنودنا البواسل في جبهة القتال للدفاع عن أرض المملكة العربية السعودية وعن الشرعية اليمنية

ثقة وتقدير لكافة قطاعات قواتنا المسلحة درع الوطن الحصين الواقفين بالمرصاد لكل من يريد به شراً


الانتساب للجيش شرف عظيم يجسد الولاء للوطن وتقترن به مسؤولية عظيمة

اعتزاز بما تشهده قطاعات الجيش من تطور كثمرة لسعي دؤوب لتزويده بأحدث الأسلحة

التقدير والاعتبار للحرس الوطني رديف القطاعات الأمنية والعسكرية في تأمين وحماية المنشآت الوطنية

توجيهات سديدة ومقدرة لرئيس الحرس الوطني ونائبه لما يبذلانه من جهود لرفع كفاءته

استراتيجية 2020 منظومة إدارية متقدمة ذات أفق شامل للارتقاء بدور الحرس بالتعاون مع الجيش والشرطة

تقدير للجهود البارزة للحرس في إطار مسؤوليته الاجتماعية من خلال الدورات التدريبية للشباب

كونا- رأى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أن أحداث المنطقة وتداعياتها بلغت بخطورتها تهديدا مباشرا للأمن والسلم في المنطقة، ما يستوجب من كافة قطاعات القوات المسلحة، الحذر والاستعداد التام للحفاظ على أمن الوطن واستقراره، معرباً عن يقينه وثقته التامة بقيامهم بواجبهم الوطني المقدس على أكمل وجه.
وقام صاحب السمو الأمير مساء أول أمس، وفي معيته سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ووزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح، وكبار المسؤولين، بزيارة الى نادي ضباط الجيش، وبزيارة الى الرئاسة العامة للحرس الوطني.
وكان في استقبال سموه في الزيارة الأولى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح، ورئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر، ووكيل وزارة الدفاع الشيخ أحمد المنصور وكبار القادة.
واستقبل سموه في رئاسة الحرس الوطني، سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي، ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد ووكيل الحرس الفريق ركن مهندس هاشم الرفاعي وكبار القادة.
وألقى سموه كلمة هذا نصها:
«بسم الله الرحمن الرحيم
معالي الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح الموقر
النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع،
سعادة الفريق الركن محمد خالد الخضر
رئيس الأركان العامة للجيش،
سعادة الشيخ أحمد منصور الأحمد الجابر الصباح
وكيل وزارة الدفاع،
إخواني وأبنائي قادة وضباط ومنتسبي وزارة الدفاع،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
جريا على عادة لقائنا السنوي، فإنه يسرني وأخي سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وأخي معالي نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، والاخوة المرافقين، أن نلتقي بكم في هذه الليلة لتبادل التهاني بحلول شهر رمضان المبارك، مبتهلين إلى المولى جل وعلا أن يتقبل صيام الجميع وأن يعيده على وطننا وشعبنا الكريم وعلى المقيمين على أرضه الطيبة وعلى أمتينا العربية والاسلامية بوافر الخير واليمن والبركات.
منتهزين هذه المناسبة لتوجيه التهنئة والتحية لجنودنا البواسل إخوانكم الذين يقفون في جبهة القتال، للمشاركة في الدفاع عن أرض المملكة العربية السعودية الشقيقة، ومشاركة إخوانهم في قوات التحالف للدفاع عن الشرعية في الجمهورية اليمنية، سائلين المولى تعالى أن يحفظهم بحفظه وعنايته.
معربين عما نكن لكم ولكافة قطاعات قواتنا المسلحة، ضباطا وأفرادا من ثقة وتقدير واعتبار، حيث إنكم درع الوطن الحصين وتقفون بالمرصاد لكل من يريد به وشعبه شرا.
إخواني وأبنائي،
إنكم تدركون أن الانتساب للجيش الكويتي هو شرف عظيم ومدعاة للفخر والاعتزاز، إذ إنه يجسد الولاء والوفاء والإخلاص للوطن الغالي وتقترن به مسؤولية عظيمة وأساسية، تكمن في الحفاظ على أمن وسلامة الوطن ودرء كافة الأخطار عنه والذود عن حياضه، من خلال التكاتف والتآزر بينكم، والتفاني في أداء المهام المناطة بكم والتي أثبتم دائما انكم أهل لها.
أود أن أنتهز هذه المناسبة الطيبة للاعراب عن الاعتزاز بما تشهده كافة قطاعات الجيش الكويتي من تطور مطرد بكفاءتها القتالية، والذي كان ثمرة السعي الدؤوب للدولة لتزويده بأحدث أنواع العتاد العسكري والأسلحة المتقدمة، والحرص الدائم على رفع كفاءة منتسبيها بصورة كبيرة.
مشيدين في الوقت ذاته بما حققته دولة الكويت من نجاح، باستضافتها لعدد من المناورات والتمارين العسكرية المشتركة التي قام بها الجيش الكويتي مع القوات المسلحة في عدد من الدول الشقيقة والصديقة، والتي حظيت بإشادة كبيرة وتقدير عال من جميع المشاركين.
إخواني وأبنائي،
إن منطقتنا تشهد ومنذ سنوات أحداثاً وتطورات، بلغت مداها بخطورتها، وأخذت تشكل تداعياتها، تهديدا مباشرا للأمن والسلم، ليست في المنطقة فحسب، وإنما على الصعيد الإقليمي، مما يستوجب منكم الحذر والاستعداد التام للحفاظ على أمن وطننا واستقراره، واننا على يقين وثقة تامة، بقيامكم بواجبكم الوطني المقدس على أكمل وجه.
نسأل المولى تعالى أن يحفظ وطننا العزيز ويديم عليه نعمة الأمن والأمان، وأن يوفق الجميع لكل ما فيه عزته ورفعته، كما نبتهل إليه جل وعلا أن يتغمد بواسع رحمته شهداءنا الأبرار، الذين ضحوا بدمائهم الزكية دفاعا عن الوطن الغالي.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».
وفي كلمته في الرئاسة العامة للحرس، أعرب صاحب السمو عن التقدير والاعتبار البالغين للحرس الوطني، كرديف مهم منذ تأسيسه، للقطاعات الامنية والعسكرية ويتولى مسؤولياته في تأمين وحماية المؤسسات والمنشآت الوطنية، مثمناً التوجيهات السديدة لرئيس الحرس ونائبه، لما يبذلانه من جهود دائمة لرفع كفاءته بتوفير كل ما يحتاجه من معدات عسكرية حديثة.
ورأى سموه في استراتيجية الحرس 2020، منظومة ادارية متقدمة ذات أفق شامل للارتقاء بدور الحرس لحماية الوطن بالتعاون والتنسيق مع الجيش والشرطة. وفيما يلي نص الكلمة:
«بسم الله الرحمن الرحيم
سمو الاخ الشيخ سالم العلي الصباح
رئيس الحرس الوطني،
معالي الاخ الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح
نائب رئيس الحرس الوطني،
سعادة الفريق المهندس هاشم عبدالرزاق الرفاعي
وكيل الحرس الوطني،
اخواني وابنائي قادة وضباط ومنتسبي الحرس الوطني،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسرنا ان نلتقي واخي سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح، وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، والاخوة المرافقين بكم في هذه الليلة المباركة، وان نبادلكم التهاني بشهر رمضان المبارك، جريا على عادتنا السنوية، ضارعين الى المولى تعالى بأن يتقبل صيامنا وقيامنا وصالح اعمالنا وان يعيده على وطننا العزيز وعلى شعبنا الكريم والمقيمين على ارضه الطيبة وعلى امتينا العربية والاسلامية بالخير واليمن والبركات.
اخواني وابنائي،
يحظى الحرس الوطني ومنذ تأسيسه بالتقدير والاعتبار، فهو رديف مهم للقطاعات الامنية والعسكرية ويتولى مسؤولياته الجسيمة والملقاة على عاتقكم، في تأمين وحماية المؤسسات والمنشآت الوطنية لتعزيز امن وسلامة هذه المرافق والتي اثبتم مرارا انكم اهل لتحمل هذه المسؤولية بكل الاقتدار والتصدي لكل من تسول له نفسه العبث او التعدي عليها.
وأود بهذه المناسبة الاشادة بالتوجيهات السديدة لأخينا سمو الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني، وبنائبه معالي الاخ الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح، وبما يبذلانه من جهود دائمة لرفع كفاءة الحرس الوطني، من خلال توفير كل ما يحتاجه من معدات عسكرية حديثة، ودعم لانتهاج منظومة ادارية متقدمة ذات أفق شامل تمثل بالوثيقة الاستراتيجية للحرس الوطني 2020 والهادفة الى الارتقاء بالدور الحيوي للحرس الوطني لحماية وصون أمن الوطن الغالي، بالتعاون والتنسيق مع نظرائه بالجيش والشرطة، كما لايفوتنا الاعراب عن تقديرنا للجهود والانشطة البارزة التي يقوم بها الحرس الوطني في اطار مسؤوليته الاجتماعية من خلال اقامة الدورات التعليمية والتدريبية القيمة للشباب الكويتي والحرص على التواصل البناء وتعزيز رسالته النبيلة.
مبتهلين الى الباري جل وعلا ان يوفقكم ويأخذ بأيديكم لكل ما فيه عز ورفعة وطننا العزيز، كما نسأله تبارك وتعالى أن يتغمد بواسع رحمته ومغفرته شهداءنا الابرار وان يسكنهم فسيح جناته.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

من أجواء الزيارة

رئيس الأركان: مشاريع تسليحية لرفع القدرات الدفاعية

ألقى رئيس الأركان العامة للجيش الفريق أول محمد الخضر، كلمة بارك فيها لصاحب السمو والحضور الكريم بشهر رمضان المبارك، وتقدم لسموه «بجزيل الشكر وعظيم الامتنان والتقدير على تشريفكم لنا بهذه المناسب الكريمة في هذا اللقاء الأبوي الذي نفخر به وننتظره كل عام، لما نلتمسه من سموكم من مشاعر أبوية واهتمام بالغ، يجسد لنا محبتكم لأبنائكم منتسبي الجيش».
 وقال الخضر إن «الجيش الكويتي ماض في تعزيز وتطوير قدراته الدفاعية والتسليحية والتدريبية ويعكف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على تسخير كافة السبل والإمكانيات وتذليل المعوقات للارتقاء في المنظومات التسليحية الدفاعية، لاسيما ذات الصلة بمجالات علم العصر الحديث (عصر الأمن السيبراني) ليكون في مصاف الجيوش المتقدمة».
وأضاف أن الجيش مقبل على العديد من المشاريع التسليحية والتطويرية، والتي تعنى برفع القدرات الدفاعية، والتي تتطلب منا الاهتمام بتأهيل وتدريب العسكريين للعمل على تلك المنظومات باحترافية للوصول بقواتنا المسلحة الباسلة إلى أعلى درجات الجهوزية القتالية لنكون دائما عند حسن ظن الوطن بنا وبقدر تطلعات سموكم وثقتكم الغالية في المحافظة على سيادة البلاد وصيانة مقدراته ومكتسباته.
ووجه التحية والتهاني بشهر رمضان المبارك «وبكل فخر واعتزاز لإخواننا وابنائنا العسكريين في خميس مشيط وجيزان وقوة مبارك وقوة صباح وكافة المرابطين حاليا داخل وخارج البلاد، حراسا أمناء لوطن يزدهر ويزخر بالأمن والأمان».

الرفاعي: نقلة نوعية للحرس في مختلف المجالات

ألقى وكيل الحرس الوطني الفريق ركن مهندس هاشم الرفاعي كلمة أمام سمو الأمير، أكد فيها أن الحرس يشهد نقلة نوعية وتطورا مميزا في مختلف المجالات العسكرية، فضلا عن دوره المجتمعي الذي بات سمة من سماته ركيزته في ذلك ما رسمه لنفسه من استراتيجيات يطبقها على أرض الواقع من خلال وثيقته الاستراتيجية الخمسية 2020 تحت شعار (الأمن أولا) التي تنبثق من تصور سمو الأمير لرؤية الكويت 2035.
وسرد الرفاعي بعضا من إنجازات الحرس الوطني، كتطبيق منظومة المؤسسة العسكرية الذكية. كما زف البشرى لسمو الأمير بتسلم الحرس مسؤولية حماية القطاع النفطي الأوسط بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الداخلية لتعزيز وتنسيق التعاون الأمني.
وأعلن أن مركز الدفاع الكيماوي والرصد الإشعاعي في الحرس بات لديه أجهزة وتقنيات عالية أهلته للحصول على (شهادة التميز) باعتبار هذه المنظومة الأولى من نوعها عالميا.
كما بشر سمو الأمير، أن الحرس بصدد الانضمام عضوا في الاتحاد الدولي لقوات الشرطة والدرك، ذات الطابع العسكري (F.I.E.P).
وأضاف «انسجاما مع رؤية سموكم، بشأن الاهتمام بالشباب ورعايتهم وانطلاقا من دور الحرس الوطني المجتمعي، نفذ الحرس مبادرته الشبابية (تنمية ووفاء.. لكويت العطاء)، واستقطبت إحدى دوراتها مشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة».
وقال «على صعيد المشاركات العسكرية حقق فريق الحرس من كتيبة العمليات الخاصة 67 (المركز الأول) في فعالية (الرماية التكتيكية) (توب شوت) في بطولة المحارب الدولية العاشرة التي أقيمت في المملكة الأردنية الهاشمية».

من الزيارتين

? تفضل صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي العهد بالتوقيع على سجل الشرف في نادي ضباط الجيش.
? رافق سموه في هذه الزيارة وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح وكبار المسؤولين.
? تم عرض فيلم وثائقي بعنوان (يد تحمي ويد تبني) خلال زيارة سمو الأمير لرئاسة الحرس الوطني.
? تم تقديم هدايا تذكارية لصاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد، بعدها تفضل صاحب السمو أمير البلاد، وسمو ولي العهد بالتوقيع على سجل الشرف.
? رافق سموه في زيارته رئاسة الحرس النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصرالصباح، ووزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح، وكبار المسؤولين.

في حضرة الشعر

قصيدة «يادرع هالديره وحامي حماها»

 ألقى وكيل أول حزام مزعل الشاهين الشمري قصيدة هذا نصها:

كل عام وانت بخير ياشيخ وبزود
يادرع هالديره وحامي حماها
يالي أملنا فيك مرجي ومعقود
يا رمز نهضتنا ومصدر ضياها
صباح الأحمد يعني العز والجود
والفكر والحكمه إلى منتهاها
واللين والشدة والامجاد والفود
والرؤية الى من يوصل مداها
فضلك على العالم مبين ومسرود
متعدي كويت الفخر وقصراها
يكفي خطاب القدس والعالم شهود
كلمتك بالقمة توهج سناها
أسعدت شعبك والعطا غير محدود
وغيرك دول حكامها هم بلاها
فيها المواطن عايش بذل مضهود
والحرب والفتنة تدور برحاها
وحنا بنعمة دام هالراس موجود
ونفاخر العالم وفيك نتباها
بابك مشرع ما ذكر يوم مسدود
تضحك ولو نفسك تزايد غثاها
ذاخر بياض الفعل لأيامنا السود
قائد ذكر شعبه ونفسه نساها
والجيش بأمرك يقسم ويعطي عهود
حامين أرض كويتنا مع سماها
القوه البرية أسوار وحدود
رجال ثرى الديرة زكى من دماها
دبابة ورشاش مدفع وبارود
بلوى غضب للي غلط وابتلاها
والقوة الجوية صقور كالطود
على عدو الله تقذف لظاها
تشعل سما الأعداء ببروق ورعود
طيارها باع العمر واعتلاها
وبالقوة البحرية الفعل معهود
حيتان بحر ومن نوى ماقواها
أليا احتمى الموقف بها العزم مشدود
يويل من صبت عليهم بلاها
أي والله انا نحمي الدار ونذود
وحنا لدار اخوان مريم فداها
بالحرب مانخشى من اضداد وحشود
وما تنكسر قوة وربي معاها
دعاة سلم ومادبة كل نمرود
أعدائنا تهزم وربي خزاها
تحت الامر ياشيخ ضباط وجنود
نموت مادنس عدو ثراها
وسلام يالي للوطن ذخر وسنود
نواف حافظ للأمانة ورعاها
معطي بلاده مارجى أي مردود
في خدمة الديرة سنينه قضاها
تسلم يابو فيصل على كل مجهود
يامن حوته كويتنا واحتواها
وريس حكومتنا بالانجاز موجود
بالعزم والتصميم حقق رجاها
ابو صباح ومايجي فيه منقود
جابر برز في صعبها وبرخاها
والنايب الأول بالافعال مشهود
قاد الدفاع بهمته واعتلاها
ناصر طموحة ماله حدود وقيود
خطوات ابوه استنها واقتداها
ويشيوخنا عهد الوفا دوم ممدود
من رجال بالشدة تبين ولاها
دار الصباح أليا انتخت مامن اصدود
كويتنا بالدم يسري غلاها
الي حربنا يحسب حساب مفقود
بياعة للروح يامن شراها
وختامها ياسيدي منبع الجود
تحية يا أمير واجب أداها.

قصيدة «سلام يا دار الصباح»

 ألقى المقدم ركن مطر بدر مطر قصيدة «سلام يا دار الصباح»:

سلام يا دار الصباح العريبين
روس الرجال اللي تفك النشايب
تاريخنا يشهد وتشهد لنا سنين
للسلم سلم وللحرايب حرايب
حنا تأسسنا بسبعة وستين
خمسين عام وللمعالي سبايب
نشمي على خطه ونظام وقوانين
وفينا طموح نطول سبع العجايب
رمز الشفافية وضبط الموازين
وكلن خذا حقه بليا طلايب
حنا الحرس موقف مسجل بتسعين
يوم الصمود بضرب نار ولهايب
يشهد لنا دسمان والكل دارين
ويشهد لنا من كان حاضر وغايب
ومن الرجال اللي فدوها مضحين
تشهد لهم يا ناس عوج النصايب
حنا الحرس لكويتنا مستعدين
مجهزينن للمعارك كتايب
حنا الحرس لأميرنا نحلف يمين
نمشي على أمره ما نهاب الصعايب
جينا على أمرك سيدي سباع ضارين
بوجيه راعين القشر والمصايب
سيوفنا تقطع أرقاب الشياطين
واللي يعادي دارنا رد خايب
قواتنا اللي مدربه بالميادين
تقنص هدفها والهدف دوم صايب
ومدرعه برشاش محور وتسعين
فيها مدافع مثل وبل السحايب
حنا الحرس للشعب والدار حامين
حنا الفخر والمجد وقت النوايب
حب الكويت وحب شيوخن عزيزين
حبن جمعنا مثل جمع القرايب
واليوم نقسملك على العهد باقين
عهدن يوصي فيه للطفل شايب
وحنا تحت قادة كرام وحكيمين
شيوخنا ما بين ريس ونايب.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي